البث المباشر

الثورة ومرحلة التعبئة

الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 13:59 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – قصص الصالحين : الحلقة : 62

 

سار معاوية – خلال فترة حكمه – بسياسة الحزب الواحد... آخذا الناس بالترهيب والقمع والبطش والتنكيل والتقتيل... وكل ذلك على الظنة والتهمة..!
وليس هذا وحسب... بل لاحقهم حتى في أرزاقهم، ولقمة عيشهم...! وتتبع شيعة علي (ع) بقراراته وكتبه الرسمية التي كان يعممها على ولاته في الأمصار:
- أنظروا من قامت عليه البينة إنه يحب علياً وأهل بيته، فامحوه من الديوان، وأسقطوا عطاءه ورزقه...!
- من اتهمتموه بموالاة هؤلاء القوم، فنكلوا به واهدموا داره..!
وكان أتباع أهل البيت النبوي، يقبضون على الجمر ويصطلون بلهيب العذاب الأموي كل يوم... بل كل ساعة...!
ورغم اشتداد المحنة... فلقد وجدوا في الحسين، البقية من محمد وعلي قائداً وملاذاً... كانوا يلتقونه، ويشتكون إليه، مطالبين إياه بإعلان الثورة إلا أنه، كان يدعوهم الى الصبر والتريث، مذكراً باتفاق الصلح بين الإمام الحسن ومعاوية والذي يلزمه بالهدنة، مادام معاوية على قيد الحياة.
وفيما كان الأسى والعذاب يخيم على الكوفة... اهتزت فجأة على وقع نبأ سار... ودار الخبر سريعاً على الألسن:
- مات معاوية ... مات معاوية... وتباشر الناس... وراح الواحد منهم يهنئ الآخر بقرب الخلاص... وانشغل الناس أياماً بهذا النبأ ريثما أفاقوا على نبأ آخر، يتحدث عن رفض الحسين مبايعة يزيد، وخروجه الى مكة...
فكان لهذا النبأ وقع كالزلزال... حيث سار الحماس بين الناس وتنادوا بالثورة... واجتمع القادة يتشاورون في الخطوة التالية.
سليمان بن صرد الخزاعي، أحد الوجوه الكبار لشيعة آل البيت، في الكوفة؛ دعا نظراءه الى الإجتماع في بيته... وعقد الإجتماع، وامتد لساعات وساعات.
كان الموضوع الذي سيطر عليه... هو تحرك الحسين وكيفية الإنضواء تحت لواءه... وعندما لاحظ سليمان أن الحديث طال وتشعب دون أن يتجه الى اتخاذ موقف محدد، نهض ملقياً على المجتمعين نظرة طويلة فاحصة، وكأنه يقيس بذلك عزمهم، ثم قال:
- إن كنتم تعلمون انكم، ناصروا الحسين ومجاهدو عدوه، وتقتلون أنفسكم دونه، فاكتبوا إليه واعلموه...! ...ثم توقف ثانية وعاد يجيل بصره في القوم قبل أن يردف:
- وإن خفتم الفشل والوهن، فلا تغرو الرجل في نفسه...!
فتنادى الحاضرون:
- ...لا بل نقاتل عدوه...!
- ونقتل أنفسنا دونه...!
عاد سليمان يقول، وهو يشير بيده:
- إذن أكتبوا إليه...!
ما الذي يجري في مكة... توقف متسائلاً مع نفسه... تأمل قليلاً ثم مال على حانوتي قريباً وسأل:
- منذ ثلاث وأنا أرى حشداً كبيراً من الناس عند هذه الدار... فهلا أخبرتني من هو صاحبها؟! ولأي شيء يجتمع الناس على بابها كل يوم؟
ابتسم الحانوتي وقال:
- أظنك غريباً يا أخا العرب.....
- أجل والله... رد الرجل... وأردف:
- من اليمن جئت قاصداً بيت الله...
- يا حياك الله... يا حياك الله...! ...رد الحانوتي، وتابع وهو يشير الى دار قريبة شاهقة:
- أما الدار... فهي للعباس عم النبي (ص)... وقد نزلها منذ أيام سبط النبي (ص) الحسين بن علي بن أبي طالب...
اجتاحت اليمني موجة فرح غامرة... فقاطع الحانوتي متسائلاً:
- تقول إنه سبط النبي ونجل علي..؟!
- أجل.. أجل.. هو كذلك...! وكمن أنسته الفرحة... اندفع صوب الدار، دون أن يودع صاحب الحانوت..!
سريان خبر وفود الإمام الحسين على مكة وامتناعه عن مبايعة يزيد جعل المكيين والمعتمرين ينكفئون على دار العباس التي نزلها (ع) زائرين... وشيئاً فشيئاً أخذت الدار تستقبل الوفود والرسل من مختلف الأرجاء...
اجل لقد بدأت في مكة المكرمة مرحلة جديدة من التحرك الحسيني ... فمساحة الرأي العام الواسعة فيها واستمرار الناس في الوفود اليها والصدور عنها ، اضافة الى ماتتمتع به مكة من حرمة وحصانة شرعية ، فتحت امام الامام ، فرصا جديدة للعمل الثوري والتعبوي .
اخذت الوفود تزدحم على بيت الامام ...هذا فضلا عن المبعوثين الحاملين لكتب البيعة...
فهذا كتاب من الكوفة يصف معاوية بانه جبار عنيد انتزى على الامة – اي اعتدى - وتأمر عليها بغير رضا منها ..ويناشد الحسين ان يُقبل ، فليس على الكوفيين امام..! وهذا ثان يقول : العجل يابن رسول الله فقد اخضر الجناب... فانما تقدم على جنود مجندة لك ...!
وهذا كتاب من البصرة ، يصف نصرة الحسين بالفوز، ويعتبر آل محمد حجة الله على خلقه ... داعيا الحسين الى القدوم ، متمنيا له بان يسعد باسعد طائر ...
الامر الذي دعا الامام الى تركيز نشاطه على حاضرتي العراق الكوفة والبصرة ...فبدأ بالكوفة...بخطوة مهمة لمعرفة مدى جدية الكوفيين واخلاصهم ، تمثلت بارسال ممثل عنه ، محملا اياه كتابا جاء فيه :
"واني باعث اليكم اخي وابن عمي وثقتي من اهل بيتي مسلم بن عقيل .. فان كتب اليَّ انه قد اجتمع راي ملئكم وذوي الحجى – اي العقل- والفضل منكم على مثل ماقدمت به رسلكم.. فاني اقدم اليكم وشيكا ان شاء الله".
كما ارسل مبعوثا الى البصرة ، وزوده بالرسالة التالية : "انا ادعوكم الى كتاب الله وسنة نبيه (ص) فان السنة قد اُميتت والبدعة قد احييت ... فان تسمعوا قولي ، اهدكم الى سبيل الرشاد."
وهكذا راحت كتب الامام تدعو الى الثورة بوجه الحكم الاموي البغيض ... وخلع بيعة يزيد التي فرضت على الامة بالقوة ..
وفي كلتيهما ...في الكوفة والبصرة... تلقت الجماهير مبعوثي الامام بالاحتفاء والاكبار ... مؤكدة التفافها حوله ونصرته .. بل وذهب آلاف الكوفيين الى حد مبايعة الحسين (ع) امام ممثله ابن عقيل ... مما جعل الاخير يطمئن لولاء الكوفة ... واستعدادها للتحرك ...فبادر الى مكاتبة الحسين قائلا : (...ان جميع اهل الكوفة معك ... وقد بايعني منهم ثمانية عشر الف.. فعجل الاقبال !.
وفي البصرة عقد يزيد ابن مسعود احد زعماءها الكبار- بعد تسلمه كتاب الامام -اجتماعا مع عدد من زعمائها ، ودعاهم الى نصرة الحسين فاستجابوا له .. فكتب الى الحسين قائلا :
"...قد فهمت مادعوتني له من الاخذ بحظي من طاعتك والفوز بنصيبي من نصرتك ..... فاقدم، فقد ذللت لك اعناق بني تميم وبني سعد".
تواصلت دعوات الثوار التي تحث الإمام الحسين (ع) على التعجيل بالقدوم الى الكوفة... وكانت الرسائل تنهال عليه يومياً، حتى ملأت خرجين كاملين..!
لكن رغم كل ذلك، فقد أحب الإمام التريث... ذلك أن موسم الحج قد أصبح على الأبواب... بل ان أولى طلائع الحجيج، بدأت بالتوافد على بيت الله الحرام...
لكن الأيام التالية، حملت معها نذر الشر الأموي... فقد وردت معلومات تؤكد أن السلطة الأموية تخطط لإغتيال الإمام، أثناء انشغاله بالعبادة داخل الحرم المكي... بل إن كتاب يزيد الى جلاوزته نص على قتل الحسين حتى وإن كان متعلقاً بأستار الكعبة!
ورأى أبوعبدالله (ع): إن حرمة بيت الله الآمن أصبحت مهددة... هذه الحرمة التي رعاها حتى الجاهليون مذ وضع آدم أساس البيت بأمر الله تعالى وحتى ذلك الوقت...
وفي الليل جمع الحسين (ع) رجاله، وقال لهم:
- إن أبي حدثني أن للكعبة كبشاً، به تستحل حرمتها... فما أحب أن أكون ذلك الكبش... نظر الى العيون المتطلعة نحوه، ثم انطلق يرسم آفاق الدرب الصعب، وعقباته الكؤود... مختتماً كلمته بالقول:
- من كان باذلاً فينا مهجته، وموطناً على لقاء الله نفسه، فليرحل معنا... فإني راحل مصبحاً إن شاء الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة