البث المباشر

أول الطريق

الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 13:59 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – قصص الصالحين : الحلقة : 61

 

تفاوت كبير بين الرؤية الحسينية للأمور ورؤى الآخرين... بين لغة الحسين في الإحتجاج والثورة ولغة اولئك الذين يعدون أنفسهم نظراء له...
وليس الحسين بخاف على البعيد، فضلاً عن القريب... فهو علم شامخ، وقمة سامقة متوجة بالعزة والإباء والشمم...!
كان محمد ابن الحنفية الأخ غير الشقيق للحسين متردداً يقدم خطوة ويأخر أخرى...
ماذا يفعل... أن الطريق الذي اختاره أخوه الحسين، سينتهي به الى القتل... ذلك مما لا يشك فيه... فهل يبقى هو متفرجاً حتى تحل المأساة، أم يحاول... عله استطاع فعل شيء...!
جلس أمامه متأدباً وفي عينيه ألق من حب عميق... وقال:
- يا أخي أنت أحب الناس إلي...! ولست أدخر النصيحة لأحد من الخلق إلا لك.. أطلق زفرة حرى قبل أن يواصل:
- تنح ببيعتك عن الأمصار ما استطعت... ثم ابعث رسلك الى الناس فادعهم الى نفسك... فإن بايعوك حمدت الله على ذلك، وإن اجتمعوا على غيرك لم ينقص الله بذلك دينك ولا عقلك ولا يذهب به مروتك ولا فضلك...
تساءل الحسين بحنو:
- فأين أذهب يا أخي؟!... رد محمد وقد طمع في إقناعه:
- إنزل مكة فإن اطمأنت بك الدار بها فبسبيل ذلك، وإن نبت بك، حقت بالرمال وشعف الجبال، وخرجت من بلد الى بلد حتى تنظر ما يصير أمر الناس إليه...!
فانتفض الحسين، بيد أنه حافظ على هدوءه، وهو يرد:
- يا أخي والله لو لم يكن في الدنيا ملجأ ولا مأوى، لما بايعت يزيد بن معاوية أبداً...!!
عرف محمد أن ما كان يخشاه، واقع لا محالة... فلم يستطع كتم مشاعره، وانفجر بالبكاء... ولم يملك الحسين أمام دموع أخيه إلا أن بكى هو الآخر...
كفكف الحسين دموعه ثم ربت على كتف أخيه وهو يقول:
- جزاك الله يا أخي عني خيراً... لقد نصحت وأشرت بالصواب... إني عزمت على الخروج الى مكة، وقد تهيأت لذلك.. وأما أنت يا أخي فلا عليك أن تقيم في المدينة، فتكن لي عيناً عليهم...
ثم التفت ليتناول دواة وورقة، وراح يكتب... أخذ محمد يراقبه وذهنه مسرحاً لذكريات عزيزة... بعيدة وقريبة... يوم كان طفلاً يحظى بعطف وحدب هذا الأخ الشفيق... وعندما كبر... لم يعدم يوماً حبه وتفقده، له ولأسرته... إن حبه للحسين، لم يكن نابعاً من كونه أخاً وحسب... ولا لكونه ذي قلب خافق يموج بالحب والرحمة... وخلق هو تجسيد لأسمى صور الطهر والنبل... ونفس عزيزة أبية... بل لكل ذلك، وأكثر منه، مما تزدان به شخصيته الفذة...!
ومن هذا الذي يجاري الحسين عزة وإباءا...؟! وهل ينسى ملامحه النورانية التي إكتست بالغضب، وهو يستمع لمن دعاه الى مداهنة السلطة... لكنه مع ذلك، لم يعنفه أو يغلظ له القول... بل التفت اليه وقال:
- إني لا أعطي الدنية من نفسي أبداً...!
أتم الحسين كتابة ما يريد... ثم طوى الورقة وناولها أخاه... ثم نهض يعد نفسه لسفره الطويل... بسط محمد الورقة، وقد عرف أنها وصية أخيه، وتطلع فيها فراحت عيناه تنهمران...!
ثم علا نحيبه وهو يقرأ:
((...وإني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً، وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي (ص)... أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، وأسير بسيرة جدي وأبي...))
احتبس صوت محمد نتيجة البكاء... فكف عن القراءة، وأعاد طوي الكتاب، ثم أحدق الى الأفق البعيد بعينيه المحتقنتين... وقد بدى له الشفق حين الغروب سحابة بلون الدم الأحمر القاني، تسير بسرعة مخيفة..!!
كان الليل يلقي بأستاره الثقيلة على المدينة المنورة... ليغرقها في ظلام دامس عندما غادرها الحسين (ع) متجهاً الى مكة، وبمعيته أهل بيته، وطائفة من ذويه وصحبه... إنفصل قليلاً عن الركب، ليلقي نظرة دامعة من بعيد على مثوى الأحبة...
وتداعى الى ذهنه، مشهد زيارته الأخيرة لمرقد جده (ص)... ووقوفه بين يديه يبثه شجنه وهمه الكبير...! قبل أن يراه يطل عليه من عالمه العلوي، ملقياً عليه كلمات ملأت عليه قلبه وكيانه كله: ((إن لك في الجنة درجات لن تنالها إلا بالشهادة..))!!
ومع كلمات الوداع التي فاه بها... إغرورقت عيناه بالدموع... قبل أن يحث السير خلف القافلة التي راحت تشق طريقها عبر الصحراء المترامية الى مكة...
أفرادها قليلون لا يزيدون على العشرات... حركتها هادئة رتيبة لا ضجيج فيها... سكينة من نوع غريب تغمر أفرادها...
أجل... ذلك ما يوحيه ظاهر القافلة... لكنك لو تطلعت في عيون رجالها...
لزلزلك بريق العزم الراسخ، الذي لو اعترضته الجبال لأزالها...!
ولو أصغيت الى دوي وقع أقدامهم، لهالك ذلك، ولحسبت أن إعصاراً كاسحاً في طريقه إليك...!
قافلة صغيرة... ربما عدها الناظر إليها من بعيد واحدة من عشرات القوافل التجارية التي تكثر على طريق مكة العام... بيد أن حقيقتها تمثل انطلاق مسيرة تأريخية عميقة الأغوار مدوية الأصداء...
وفيما كان الركب يغذ السير... إقترب من الحسين رجل من أهل بيته وقال:
- لو تنكبت الطريق الأعظم، كيلا يلحقك الطلب..! ...نظر إليه الحسين وقال:
- لا والله، لا أفارقه حتى يقضي الله، ما هو قاض..!
أجل... كان لابد لهذه المسيرة أن تُسمع صوتها الآخرين... إن تحفز النفوس... أن
تستثير الضمائر... إن تزرع السؤال هنا وهناك...!
كان لابد لها أن تحطم حاجز الخوف... ان تتحدى... ان تختط طريق المواجهة... الطريق الذي لا ينهجه إلا الحسين، ومن سار على دربه...!
- ترى أتكون هذه القافلة قافلة الحسين...؟! تساءل عبدالله بن مطيع مع نفسه، وهو يرى قافلة صغيرة متجهة نحوه... فلقد بلغه أن الحسين رفض بيعة يزيد، عندما استدعاه والي المدينة... دقق النظر أكثر ثم هتف:
- أجل والله إنه الحسين... تقدم مهرولاً، حتى إذا ما وقف بإزاءه قال بلهفة:
- جعلت فداك... أين تريد..؟! ...رد الحسين:
- أما الآن فمكة... وأما بعدها، فإني أستخير الله...! رد ابن مطيع:
- خار الله لك...! وجعلنا فداك... ألزم الحرم، فإنك سيد العرب، لا يعدل بك أهل الحجاز أحداً... ويتداعى إليك الناس من كل جانب...!
- سكت قليلاً، ثم أردف كأنه يلتمس:
- لا تفارق الحرم، فداك عمي وخالي... فوالله! لئن هلكت لنسترقن بعدك!
لم تكن هذه أول نصيحة ولا آخر نصيحة يتلقاها الحسين... فقد قال له أحدهم من قبل:
- إذا كان أهل العراق يريدونك كما زعموا، فلينفوا عدوهم، ثم أقدم عليهم... إنه يدعو الحسين الإمام الثائر، الى أن يقدر الأمور بنظرته المصلحية هو...!
إذ يرى أن على الأمة أن ترفع للزعماء ثمار جهادها وتضحياتها على طبق من ذهب، وهم في بروجهم العاجية... خشية عليهم أن ينزلوا... فتصيبهم شوكة "لا قدر الله"!!
وما علم أن الحسين (ع) لن يكتفي بوضع نفسه مرمى للسهام والسيوف بل يخاطر بأهله... وحتى بطفله الرضيع في هذا السبيل...!!
أجل... إن في داخل الحسين مرجلاً من الغضب يغلي غيرة على قيم الدين المنتهكة... ودماء الأبرياء المطلولة... وحقوق المستضعفين المسلوبة وكراماتهم المهدورة...!
وهو إذ يركب هذا الطريق الصعب، فإنما يريد الوفاء لربه بعهده الذي أخذه على العلماء، أن لا يقاروا على كضة ظالم ولا على سغب مظلوم!!

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة