البث المباشر

الجري وراء العاصفة

الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 13:16 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – قصص الصالحين : الحلقة : 19

 

بين المدينة المنورة والشام يقع واد أخضر كبير عرف بإسم وادي القرى وكان كثير من اهله يتقلب في رغد من العيش وبحبوحة من الحياة وقد بلغوا شأواً من رغد العيش ورفاهية الحياة أن شيدوا القصور الشاهقة في السهول ونحتوا البيوت الفارهة في الجبال وراحوا يسرفون ويبذرون في كل وجوه المعيشة في بطر وبذخ لاحد له. أما في الأكواخ الصغيرة القميئة لم يكن يسمع او يشاهد غير مظاهر الفقر والفاقة والتعاسة ودون سماع انين الجياع والمحرومين ألف وقر ووقر في آذان المتخمين. ولم يكن السهل أن يخرج أحد هؤلاء الجياع وهم من أفراد ذلك الشطر المستضعف المرتهن من المجتمع ثائراً من اجل ردم هذه الهوة ووضع حد لهذا الإنقسام البغيض، كما لم يكن منتظراً أن يتمرد أحد من الشطر الآخر وهو المستفيد الذي تبلد إحساسه وعفى الزمن على مشاعره ولكن يدا الله مبسوطتان وتشاء ارادته الغالبة أن تضع حداً لذلك العناء الذي تعيشه طائفة من عباده والضلال الذي تتيه فيه أخرى.
رغم الوقار والرزانة الواضحة التي ترافق حركاته وسكناته فقد كان وديعاً قريباً للنفس محبباً وليس هذا وحسب فقد عرف بحبه الشديد على الفقراء والمعوزين ورأفته البالغة باليتامى والأرامل ومواساته الصادقة للثكالى والمفجوعين. وهل مثله أحد عندما يكون مجتازاً في حاجة او سالكاً في طريق يلقي التحية على هذا ويفتر ثغره عن ابتسامة ودود لذاك ويبذر بذور المحبة والألفة بين الناس وينفي عنهم أسباب الكره والتباغض والشحناء أياً كانوا وأنى كانوا.
كل شيء فيه جميل إلا شيئاً واحداً إنه لايفتر عن لمز الآلهة بسوء! أجل إنه يعيب علينا آلهتنا ويسفه احلامنا والأدهى من ذلك أن صوته إرتفع أخيراً ليقول ملأ فيه: "أعبدوا الله ما لكم من إله غيره"!!
كيف؟ كيف يجعل الآلهة إلهاً واحداً؟ بل أنى له نهينا عما كان يعبد آباءنا؟ هو القائل حقاً أن آلهتكم هذه حجارة ميتة لاتضر ولاتنفع فإن ذلك أمر لايطاق!!
أيظن صالحاً أن سادتنا وكبرائنا يتركونه وشأنه يقول ما يشاء ويفعل مايشاء؟ ما عسى أن يجديه عدة انفار ماهم إلا أراذلنا!
نهض الرجل وأردف بصوت مسموع وهو يشير الى شخص بدأ يبتعد عن مدى الرؤية: أني لااظن إلا أن صالحاً سيكف عن دعواه العجيبة الغريبة تلك!
أغلق الرجل ملف حديثه الذاتي ثم تحول عن الجلوس في شرفة قصره المنيف!!
ههه "ما أنت إلا بشر مثلنا فإت بآية إن كنت من الصادقين".
لتكن ناقة!! ناقة كبيرة!
"هذه ناقة لها شرب ولكم شرب يوم معلوم"
ماذا؟ كيف؟
"لاتمسوها بسوء فيأخذكم عذاب يوم عظيم"
كانت المفاجأة مثيرة الى حد كبير فلم يصادف أحداً منهم أن رأى ناقة بهذا الحجم وإن كانت قادرة حقاً على شرب كل تلك المياه فإن الأمر يصبح فوق مستوى التصديق!!
ومن بين الجمع الذي إحتشد لسماع كلام صالح عليه السلام إنضم تسعة أشخاص الى بعضهم البعض وراحوا يتهامسون. قال احدهم: إسمعوا لأن سكتنا فإن صالحاً سيفتن الناس ببدعته هذه!!
ردّ آخر: وما العمل؟
نلقي في أسماع الناس أن ذلك سحر!
فاه ثالث بغضب مكتوم: فلتبادروا إن كنتم صارمين! ألا ترون الناس ينظرون للناقة مبهورين؟
إستحث الرجال احدهم الآخر ثم تفرقوا بين الجمع ذاك وبعيون ينز منها الحقد الممزوج بالرهبة أخذوا يرقبون الناقة وهي تتحرك بتثاقل صوب بركة الماء كما لو أنها تتعمد إثارتهم وإستفزازهم.
وبينما كان جمع الناس الذي يحف بالناقة يشرف على البركة صدرت اشارة خاصة من احدهم لتتبعها ضحكات وصرخات إستهزاء مفتعلة ورفع أحدهم صوته ليقول: "إنما أنت من المسحرين".
تجاهل صالح عليه السلام القائل ونادى مخاطباً الناس: "لاتطيعوا أمر المسرفين الذين يفسدون في الأرض ولايصلحون".
وعاد المتكلم الأول يزعق من جديد إلا أنه إختار السكوت بعد لحظة وهو يرى أن جميع العيون من حوله قد تسمرت على الناقة التي مدت عنقها الى البركة وراحت تعب الماء بشراهة عجيبة!!
أخذت الكلمات الربانية النيرة التي يلقي بها صالح تشق طريقها الى قلوب المستضعفين دون عناء او مقاومة وشيئاً فشيئاً قصرت الاذان التي ثقل عليها سماع نداء الحق وخفقت القلوب التي لم تهزها صرخة الضمير وإنزاحت اغشية الجمود والجهل والتحجر، وجاءت آية الناقة المعجزة التي وضعها صالح في الواجهة لتحدث تطوراً هاماً لصالح الرسالة كما وتشحن الجو من حولها بالتوتر والتشنج!
وبهذا بدأت الساحة
التي إقتصرت لذلك الوقت على الإحتجاج الفكري تشهد ألواناً من النزاع والمخاصمة العنيدة فواجهوا صالحاً وقالوا له: "أطيرنا بك وبمن معك"
فرد عليهم بكل هدوء: "طائركم عند الله بل انتم قوم تفتنون".
وتعرضوا لأنصار الرسالة مستفزين: "أتعلمون أن صالحاً مرسل من ربه"
"إنا بما أرسل به مؤمنون"
"إنا بالذي آمنتم به كافرون"
وهكذا بدأت ملامح المجابهة تتشكل رويداً رويداً وبدأ طريق الرسالة محفوف بالكثير من الأشواك والمعابر الخطرة.
تقاسموا بالله "لنبيتنه وأهله ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك اهله وإنا لصادقون"
ورأوا الناقة رافعة ذيلها! هه كلا كلا نقتلها هي الأخرى!!
ومثلما إنزاح عنهم للحظات قليلة عاد الظلام يبتلع الرجال المتحاورين من جديد. كان لوقع أقدامهم في جوف الليل وهم ينقلونها بحيطة وحذر صدى غريب، ومن بعيد إنطلق صوت منكر لوحش جائع وتوالى عواءه المخيف كما لو أنه يهم بمطاردة فريسة ما. وعلى امتار يسيرة من بركة الماء تسلل عدة رجال الى أجمة هناك وراحوا يرقبون إنبلاج الفجر!!
لعل الكثير من السياسيين الذين ينسب اليهم لطف التدبير وحين المكر والخديعة والحيلة سيضطرون الى التنازل عن براءات إختراعهم لو إطلعوا قليلاً الى كتاب التاريخ. ولعل عقول المخابرات العالمية ورؤوس عصابات الإجرام واللصوصية سينحنون إكباراً لأسلافهم الذين لم يتخرجوا على أيدي أساتذة ومتخصصين ولم يتأهلوا في جامعات او معاهد خاصة وإنما رسموا خططهم الجهنمية على عفو الخاطر ودون أن يفكر أحدهم يوماً بالحصول على شهادة او براءة إختراع. اجل فقد قامت الخطة التي رسمها اعداء الرسالة الإلهية من قوم ثمود على فكرة إستغلال الجنس اللطيف لتثوير الجانب الغريزي وتغييب الجانب العقلي في الرجال والتلويح لهم بشروط الإشباع. وإختار ثمود عدداً من صباياه الجميلات ودفعهن للنزول الى زريبة الخنازير البشرية الجائعة في صورة مزرية من الإبتذال والتهتك.
وهاجت الخنازير في الزريبة وتحرك كل شيء فيها إلا العقول! وإندفعت في هجوم جنوني مدمر لتقتل الناقة وتتركها تتخبط بدماءها بشكل يرثى له!!
لم يكن اللقاء عاصفاً بين صالح والكافرين من قومه كما هو متوقع فلم يزيدوا أن قالوا متهكمين "أتنا بما تعدنا إن كنت من المرسلين"
ولم يزد صالحاً ايضاً على القول "تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب".
وإنتهى كل شيء، إنتهى اللقاء عند هذا الحد ولكن التحدي قد بدأ وراحت الساعة تعد دقائقه بإصرار ومعاناة وبدا أن الثواني الأخيرة ستدق في النهاية لامحال. وهنا ظهرت بوادر اليقظة والصحوة لدى القوم وعظوا اصابع الندم وليت ينفع ندم.
وصدر الإيعاز الرباني لصالح عليه السلام ليخرج من القرية بما تبعه من المؤمنين وتضاعفت الحيرة في نفوس القوم. أهو حقق وعد صالح أم هو أسلوب لإرعابهم والنكاية بهم؟ وما عساهم أن يفعلوا؟ أيثبوا للتحدي ويمكثوا في ديارهم أم يفروا بجلودهم ويتقبلوا الإهانة أياً كانت النتيجة؟
ويمر يومان ويبقى الثالث ويضلهم الليل فيناموا، وتحت جنح الظلام تسمع أصوات قوية مهولة! لكن القوم يبقون نياماً كأنهم لم يسمعوا شيئاً. وتشرق شمس يوم جديد على الأرض وهم رقود، لم يكن بين الأمس واليوم إلا سويعات ولكن كل شيء ينبأ أن عالماً كاملاً قد تهاوى وعلى انقاضه قام عالم آخر.
أجل إنحسر ليل الظالمين "فأصبحوا في ديارهم جاثمين" واضاء النهار للمؤمنين الموحدين. وإستنشقت الحياة بعد سنين طويلة عبير العدل في ظل رسالة السماء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة