البث المباشر

الصين تدين الحظر الامريكي المفروض على ايران

السبت 3 أغسطس 2019 - 12:04 بتوقيت طهران
الصين تدين الحظر الامريكي المفروض على ايران

اعلنت الصين مرة اخرى دعمها للاتفاق النووي وادانت الحظر الاحادي الامريكي على ايران.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشونينغ، خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت ان الاتفاق النووي هو متعدد الاطراف ومصادق عليه من مجلس الامن الدولي ومهم لمنع انتشار الاسلحة النووية والاستقرار في الشرق الاوسط (غرب آسيا) لذا يجب على الجميع الالتزام به وتنفيذه.

وفيما يتعلق بسؤال حول تمديد الاعفاء للحظر الامريكي ضد ايران قالت تشونينغ ان قضايا الاتفاق النووي تتعلق بوظيفة ايران في منع انتشار الاسلحة النووية وحقها في الاستخدام السلمي للطاقة النووية والالتزام بميثاق منع انتشار الاسلحة النووية.

واضافت المتحدثة ان اعادة هيكلية مفاعل الماء الثقيل في اراك من القضايا المهمة في الاتفاق النووي وان الصين وبريطانيا وبشكل مشترك التزمتا بهذا المشروع وان جميع الاطراف بما فيها ايران اعربوا عن رضاهم لتنفيذ الصين هذ ا المشروع واعلنوا دعمهم لاستمراريته مؤكدين على ضرورة بذل الصين مساعيها في التنسيق مع الاطراف الاخرى بهذا الشأن.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية الأربعاء الماضي حظرا على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وقال ظريف إن أمريكا فرضت عليه حظرا لأنه "يمثل تهديدا لجدول أعمالها" موضحا في حسابه الرسمي على "تويتر" السبب الأمريكي وراء تعقبي هو أنني "المتحدث الرئيسي باسم إيران حول العالم.. هل الحقيقة حقا مؤلمة؟".

وأدانت أغلب دول العالم الحظر الامريكي الذي فرض على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وأعتبرت ذلك مناقض لما تدعو له واشنطن من الحوار مع طهران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة