البث المباشر

بائية الكميت بن زيد الأسدي

الأحد 21 يوليو 2019 - 11:51 بتوقيت طهران

خبير البرنامج: الدكتور سعد الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم وبه تبارك وتعالى نستعين مستمعينا الكرام أينما كنتم وأهلاً ومرحباً بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج سير القصائد حيث سيجمعنا اللقاء بكم عند القصيدة البائية لشاعر اهل البيت عليهم السلام الكميت زيد الأسدي، رافقونا.
المحاورة: أعزاءنا الأفاضل يسعدني أن أستضيف في الأستوديو الأستاذ الدكتور سعد الشحمان، دكتور أهلاً ومرحباً بكم
الشحمان: أهلاً ومرحباً بكم وبالمستمعين الكرام في هذا اللقاء الجديد
المحاورة: نرجو منكم أستاذ شحمان أن تسلطوا الضوء على شخصية الشاعر الكميت وشعره والدور المؤثر الذي أداه في الدفاع عن مذهب أهل البيت عليهم السلام
الشحمان: نعم نبدأ كلامنا ببسم الله الرحمن الرحيم ونقول عن هذا الشاعر الكميت ونتحدث أولاً عن إسمه وكنيته، الكميت بن زياد الأسدي وكنيته أبو المستهل. كان شاعرً عُرف بالإقدام والشجاعة وكان عالماً بلغات العرب وعُرف هذا الشاعر بقصائده الغزيرة في مدح اهل البيت عليهم السلام وفي رثاء الإمام الحسين عليه السلام، وكان شديد التعاطف مع اهل البيت وقد نظم فيهم الكثير من القصائد حتى جُمعت القصائد التي مدح فيها اهل البيت ودافع عن حقهم في ديوان مستقل سمي بالهاشميات ويذكر المؤرخون أن الكميت قد جمع من الصفات ما لم يجتمع في شاعر آخر فقد كان خطيب بني أسد وكان يعتبر فقيه الشيعة في العصر الأموي وكان حافظاً للقرآن، وكان كاتباً حسن الخط، وكان فارساً شجاعاً وكان رامياً فلم يكن يوجد في بني أسد مَن هو أرمى منه. ولد هذا الشاعر سنة ٦۰ للهجرة وهي السنة التي أستشهد فيها الامام الحسين عليه السلام وتوفي قبل نهاية العصر الأموي ببضع سنين في عام ۱۲٦ للهجرة وكما قلنا عُرف بقصائده التي دافع فيها عن احقية اهل البيت في الإمامة حتى نستطيع أن نصفه بالمحامي عن اهل البيت عليهم السلام ويعتبر أول مَن ناظر في شعره في هذا الصدد. عاصر عدداً من الأئمة عليهم السلام ومنهم الامام السجاد عليه السلام وعاصر ايضاً الامام الباقر عليه السلام وقال هذا الامام بحقه "لازلت مؤيَداً بروح القدس ما ذببت عنا أهل البيت". روي أنه جاء الى الامام الباقر عليه السلام في أيام التشريق وإستأذنه في إنشاد قصيدة في أهل البيت فأنشدها وترك تأثيراً كبيراً في الامام وفي الحاضرين ثم رفع الامام يديه بالدعاء وقال "اللهم إغفر للكميت ما قدّم وما اخّر وما أسرّ وما اعلن وأعطه حقه حتى يرضى". نعم أكتفي بهذا القدر في هذا القسم.
المحاورة: نعم شكراً وسوف نكمل الحديث فيما تبقى من البرنامج اما الآن نأخذ فاصل قصير ثم نعود اليكم مستمعينا الكرام رافقونا.
المحاورة: أعزاءنا الأفاضل قلّما نجد قصيدة تبدأ بمقدمة رائعة كتلك التي بدأها الكميت، قصيدته البائية، صحيح أنه يستهلها بالغزل والتعبير عن الشوق والحنين ولكن لمَن؟ فهذا ما سنعرفه من خلال متابعة أبيات هذه القصيدة الرائعةالتي ستكشف لنا عن أن الشاعر الموالي لأهل البيت عليهم السلام عبر عن مدى حبه لهذه الأسرة الكريمة وولاءه بها فنصّب نفسه مدافعاً عن حقوقها وعن اهليتها لقيادة الأمة.

طربت وما شوقاً الى البيض أطرب

ولا لعباً مني ولاذو الشيب يلعب

ولايلهني دار ولارسم منزل

ولايتطربني بنان مخضب

المحاورة: أحبتنا الأفاضل إن الشاعرلايبدو ولهاً قد فعل به الوجد والطرب الأفاعيل ولكن هذا الطرب والشوق والوله ليس بسبب فتنه بالنساء البيض الحسان وليس مصدره إنخلاب لبّه بالأصابع الناعمة المخضبة بالألوان الزاهية المغرية ولابسبب إندهاشه لطلول الديار ورسوم المنازل التي كان الأحبة يسكنونها بل أن لوله وهيامه والطرب الجارف الذي إعتراه سبباً من نوع آخر يكشف عنه الشاعر في الأبيات التالي.

ولكن الى أهل الفضائل والنهى

وخير بني حواء والخير يطلب

الى النفر البيض الذين بحبهم

الى الله فيما نالني اتقرب

بني هاشم رهط النبي فإنني

بهم ولهم أرضى ومراراً أغضب


إنهم بني هاشم رهطه وعترته وبمذهبهم ونهجهم يدين الشاعر ويعتقد ويتقدم اليهم برضاه وغضبه ويبذل لهم جناح مودته ويحتضنهم بحب عظيم متحملاً في سبيل هذا الحب ذم الأعداء وغضبهم عليه وإتهامهم له بعداءهم فإذا بهم يصبون عليه الأذى والإضطهاد وينهالون عليه بالتأنيب والتقريع، هذا ما عبّر عنه الشاعر في أبيات مؤثرة تشهد له بصدق عواطفه وعمق أحاسيسه ومشاعره فأنشد يقول:

خفضت لهم مني جناحي مودة

الى كنف عطفاه أهل ومرحب

وكنت لهم من هؤلاء وهؤلاء

مُحباً على أني أذم وأغضب

وأرمى وأرمي بالعداوة اهلها

وأني لأوذى فيهم وأؤنب


المحاورة: نجدد التحية من طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران وانتم مستمعينا الكرام برفقة هذه الحلقة من برنامج سير القصائد. أعود الى ضيفي في الأستوديو الدكتور سعد الشحمان ليحدثنا اكثر عن الشاعر الكميت بن زيد الأسدي وايضاً عن قصيدته المعروفة البائية
الشحمان: أهلاً وسهلاً بكم من جديد
المحاورة: أهلاً بكم
الشحمان: في الحقيقة الكميت بن زيد الأسدي يعتبر من أوائل شعراء الاسلام يعني هو من روّاد الشعر الملتزم في الحركة الأدبية في الشعر العربي وهو اول من جعل من الشعر اداة للتعبير عن آراءهم ومواقفهم وكان لهذه الأشعار الأثر البعيد والكبير في تثقيف جمهور الناس الذين إستلهموا من هذه الأشعار روح الثورة وفكرة الإصلاح والإنتفاض ضد الظالمين. أظهر الكميت ذكاءاً نادراً منذ حداثته علماً انه كان معاصراً للشاعرالكبير الفرزدق وقد شهد له هذا الشاعر حين إلتقاه في الكوفة وعرض عليه بواكير شعره ومنها هذه القصيدة فأثنى عليه وقال: أذع شعرك فانت أشعر مَن مضى ومَن بقي. اما بالنسبة الى موقفه من الأئمة عليهم السلام وخاصة في هذه القصيدة البائية فكما هو معلوم الكميت كان متفانياً في حب النبي وآله ومن جملة أشعاره التي يمدح فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول:

بك إجتمعت انسابنا بعد فرقة

فنحن بنو الإسلام ندعى وننسب


وله أبيات كثيرة في مدح امير المؤمنين علي عليه السلام مشيراً فيها الى أثر فقده الأمة فيقول:

فنعم طبيب الناس من امر

أمة تواكلها ذو الطب والمتطبب


أما بالنسبة الى وفاته فحينما ثار زيد بن علي عليه السلام على هشام الخليفة الأموي إنبرى كميت لتأييد هذا الثائر العلوي وتعرض في سبيل ذلك للأذى والسجن مراراً وتقضي المقادير أن تفشل ثورة زيد بن علي وأن يُقتل على يد يوسف بن عمر الثقفي والي العراق وعندما تولى هذا الوالي ولاية العراق بادر الى قتل هذا الشاعر وأشار الى حراسه أن يضعوا سيوفهم في بطنه ففعلوا ذلك ومات لساعته بعد نزف شديد وقُتل شهيداً في سبيل الله سبحانه وتعالى فرحمه الله.
المحاورة: نعم شكراً لكم وبهذا القدر نكتفي بالإيضاحات شكراً لكم الدكتور سعد الشحمان لهذا الحديث عن الشاعر الكميت وشعره والدور المؤثر الذي أداه في الدفاع عن مذهب أهل البيت عليهم السلام، شكراً جزيلاً لحضوركم
الشحمان: عفواً نامل أن نلتقيكم من جديد إن شاء الله
المحاورة: إن شاء الله، في الحلقات المقبلة مستمعينا الكرام من برنامج سير القصائد سنكون معكم مع قصائد اخرى وحتى ذلك الموعد أترككم في أمان الله وعونه الى اللقاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة