خبير البرنامج: الدكتور سعد الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم وبه تبارك وتعالى نستعين سلام من الله عليكم أيها الكرام في هذا اللقاء الجديد المتجدد الذي يسرنا أن يجمعنا بكم عبر محطة اخرى من محطات برنامجكم الأسبوعي سير القصائد حيث روائع القصائد وعيونها على مر العصور آملين أن نوفر لكم اوقاتاً مفعمة بكل ما يبهج القلوب وينفع العقول ويروح عن النفوس، رافقونا أيها الأحبة.
المحاورة: أيها الكرام إعتباراً من هذه الحلقة وعبر ما تبقى من حلقات هذه الدورة من البرنامج سوف تكون لنا وقفات ومحطات مع الروائع التي جاد بها الشعراء المعاصرون حيث سنبتدأ وقفاتنا هذه بقصيدة لأحد الشعراء الاسلاميين المعاصرين من فلسطين ألا وهو الشاعر والكاتب والناقد محمود مفلح الذي تميز بكتابة الشعر على نمط القصيدة العربية التقليدية وإمتاز أسلوبه بالسعي من أجل المحافظة على جزالة الشعر الكلاسيكي في نفس الوقت الذي طرح فيه موضوعات معاصرة بحتة وخاصة فيما يتعلق بهموم الأمة ومعالجة أزمة الابتعاد عن الاسلام الأصيل وهو ما نلحظه بشكل جلي وواضح في قصيدته التي إخترناها لكم أيها الأفاضل والتي تحمل عنوان "اسلامنا العظيم" فلنستمع الى مقاطع من هذه القصيدة ذات النفس الاسلامي بعد الفاصل.
في يدينا يضيء هذا الزمان
نحن فيه السطور والعنوان
إن خطونا فللمكارم نخطو
وإن نطقنا فللخلود البيان
نحن من علم السحائب جوداً
فتهادت في عرسها الغدران
أبجدياتنا طموح وعزم
وإخاء وألفة وأمان
نحن اسلامنا عظيم عظيم
لاتداني اسلامنا الأديان
ما عرفنا سوى العدالة نهجاً
وسوانا دروبهم طغيان
إن تكن تاهت السفينة يوماً
فلقد جائها الفتى الربان
مسلم صاغها الوجود وجوداً
وبعينيه تشرق الأوطان
صقلته الآيات حتى ترائى
مثل سيف يزينه اللمعان
يتقي الله في الرعية يخشى
موقفاً فيه ينصب الميزان
المحاورة: أيها الأحبة عن الشعر الاسلامي المعاصر والهموم والقضايا التي إستحوذت على إهتمام الشعراء الاسلاميين المعاصرين وخاصة شاعرنا لهذه الحلقة محمود مفلح وإهتماماته وتوجهاته يحدثنا خبير البرنامج الذي شرفنا بحضوره في الستوديو الدكتور سعدي الشحمان. دكتور السلام عليكم
الشحمان: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأحيي المستمعين الكرام ونشكر لكم دعوتنا لحضور هذا البرنامج
المحاورة: حياكم الله، شكراً لهذا الحضور دكتور. شاعرنا لهذه الحلقة هو الشاعر الفلسطيني محمود مفلح.
الشحمان: نعم الشاعر المعاصر محمود مفلح الذي يعتبر واحداً من الشعراء الاسلاميين المعاصرين، نقول كان ذا نزعة اسلامية واضحة في أشعاره بالإضافة الى كونه فلسطينياً حيث نلاحظ لمحات المقاومة في أشعاره، هذا الشاعر عرف على أنه من الشعراء المربين على أنه عمل في سلك التربية والتعليم لسنوات طويلة ونلاحظ أن له الكثير من الأشعار في مجال أدب الأطفال بالإضافة الى ذلك زاول تجربة القصة والنقد وله الكثير من القصص والمقالات النقدية كما سنستعرض أعماله، يعتبر من شعراء الصف الأول. عاش نكبة فلسطين عام ٤۸ بكل تفاصيلها نظراً الى أنه من مواليد عام ٤۳ فعاش النكبة منذ طفولته ومنذ كان يدرك ماحوله فأضطر هو وعائلته الهجرة من وطنه فلسطين الى سوريا..
المحاورة: اذن تلمس كل الآهات والجراحات التي ألمت بالشعب الفلسطيني..
الشحمان: نعم منذ طفولته تلمسها بقوة وبوضوح وإنعكست هذه التفاصيل التي مر بها على تجربته الشعرية بشكل واسع وبشكل ملموس. كانت حياة هذا الشاعر مليئة ومفعمة بالنشاطات الأدبية والعملية، كما قلنا عمل في مجال التربية والتعليم وهو عضو في الكثير من الاتحادات الشعرية والأدبية وعضو رابطة الأدب الاسلامية العالمية. من المؤلفات الشعرية والقصصية والنقدية التي تركها نذكر على سبيل المثال "مذكرات شهيد فلسطيني" وهو ديوان من الشعر. وايضاً "شموخاً أيتها المآذن" وهو مجموعة شعرية، فضاء الكلمات، إنها الصحوة ايضاً ديوان شعري. ومن بين القصص او المجموعات القصصية التي تركها لنا نذكر على سبيل المثال المرفأ، القارب، المرايا، الراية. وايضاً له مجموعة شعرية مؤثرة جداً اسمها حكاية الشال الفلسطيني. يتميز أسلوب الشاعر الفلسطيني المعاصر محمود مفلح، تمتاز قصائده بالعمق واحدى ركائز شعر المقاومة المعاصر. ايضاً يمتاز شعره بجزالة الألفاظ ورقة المعاني وتكامل البناء الشعري في قصيدته ونضج التجربة الشعرية التي يطرحها. كما قلنا له الكثير من المجموعات الشعرية نذكر منها على سبيل المثال قصيدة تحمل عنوان "أننسى" وهي قصيدة في المساحة او اللغة الإحتجاجية على الواقع السياسي المتردي وتشكل نسبة كبيرة من اللغة الشعرية المهيمنة على أشعاره كقوله:
اذا كانت جراح الناس تغفو
فإن جراحنا أبداً تفور
وإن كانت همومهم رماداً
فإن همومنا الصغرى سعير
أيحكم في قضيتنا عدو
ويرشدنا لغايتنا ضرير؟
الشحمان: وله بعض القصائد في القضية الفلسطينية التي إحتلت المرتبة الأولى من همومه الشعرية...
المحاورة: ومن قصائده ايضاً..
الشحمان: طبعاً الأبيات التي تفضلتم بها تعتبر من جملة أبياته الاسلامية. هنا ننشد بعض الأبيات من شعره في القضية الفلسطينية يقول فيها:
عفو الدماء التي سالت ولم تقف
عفو التوابيت من قدس الى نجف
يا قدس تاجك بعض من عقيق دمي
وذلك اللؤلؤ المكنون من صدفي
نهفو اليك طيوراً ريها عطش
إن تقترب من سماء القدس ترتجف
ياقدس لولاك ما ضجت ملائكة
ملأ السماء وجن الحبر في الصحف
الشحمان: ولابأس أن أقرأ هنا بعض الأبيات ..
المحاورة: نعم تفضل دكتور
الشحمان: نعم ونلاحظ بشكل واضح الى أن الشاعر محمود مفلح كان مثقفاً بثقافة دينية واسعة فنلاحظ أن التعابير القرآنية والأساليب القرآنية مسيطرة على أشعاره وكثيراً ما يلجأ الى هذه الأساليب والتعابير ويقتبسها ليوظفها في أشعاره توظيفاً جميلاً..
المحاورة: عادة دكتور الشعراء والأدباء الذين لديهم نزعة دينية ولديهم الايمان بالثقافة الدينية، عادة الأسلوب القرآني يكون بشكل واضح ومحسوس في أشعارهم وأدبهم، نعم
الشحمان: نعم ولكن نلاحظ أن محمود مفلح تميز ووظف هذه التعابير بشكل جميل كقوله في احدى قصائده يقول:
والمرجفون من المدينة
ينسجون لك
كي تخوض بها خطاك
وأعرم طريقك
زادك الكلمات
فإقرأ ماتيسر من أراجين اليقين
أدمنت ليلك، فإتقد
كي يحملوك على الأكف
الشحمان: للأسف الوقت لايسمح لنا بقراءة المزيد من الأشعار
المحاورة: على العموم شكراً جزيلاً لك دكتور لما تفضلتم به حول شاعرنا لهذه الحلقة محمود مفلح. مستمعينا الكرام نواصل بعد فاصل قصير
المحاورة: أيها الأحبة الأمل والتطلع الى آفاق جديدة بعيدة عن الظلم والانحراف هما اللذان يميزان دوماً نتاجات الشعراء الاسلاميين المعاصرين وقصيدة الشاعر محمود مفلح ليست بمستثنات من هذه الخصوصية حيث نهاية الانحراف الذي يعبر عنه الشاعر بالجفاف الذي سيحوله مطر الرحمة الالهية الى خضرة دائمة وربيع متجدد.
ظلمة الليل لم تطول علينا
ولدينا نبراسنا القرآن
فيه نبض الحياة فيه الأماني فيه
أيامنا الوضاء الحسان
فيه عز وفيه هدي ونصر
وسواه الضلال والخسران
كم يريدون أن يظل مهيضاً
لاجناح يقوى ولا طيران
كم يريدون أن يقول سواه
وهو لامنطق له لا لسان
حاولوا إغتيال المثاني
ليت شعري هل يطفأ الايمان؟
غاب عن مسرح الحياة زماناً
وعلا المسرح الجبان الجبان
فإذا الناس قاتل وقتيل
واذا الكون شقوة ودخان
ثم جاءت بشائر الله تترى
وأطلت بخيلها الفرسان
المحاورة: على أمل اشرقة الفجر الجديد ويزوغ شمس العدالة وإنحسار مظاهر الانحراف عن الشريعة الالهية نستودعكم الله والى اللقاء.