البث المباشر

الشاعر علي احمد سعيد (أدونيس)۲

الأحد 21 يوليو 2019 - 11:27 بتوقيت طهران

خبير البرنامج: الدكتور سعد الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم وبه تبارك وتعالى نستعين مستمعينا مستمعاتنا في كل مكان السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أجمل التحايا نبعثها اليكم في هذا اللقاء الجديد الذي يسرنا أن يجمعنا بكم عند محطة اخرى من محطات برنامجكم الأسبوعي سير القصائد آملين أن نقدم لكم كل ممتع ومفيد من روائع الشعر العربي. تابعونا أيها الكريم
المحاورة: أيها الأفاضل سنسبر على مدى حلقتين من هذا البرنامج العالم الشعري الغريب الغامض للشاعر السوري اللبناني المعاصر علي احمد سعيد او ادونيس كما يحلو له أن يسمي نفسه وذلك من خلال نتاجاته الشعرية التي أثارت جدلاً واسعاً منذ الستينات ولاتزال ومن خلال تنظيراته من خلال الشعر ولغته ومهمة الشاعر في الحياة والموضوعات والرموز التي ينبغي للشاعر أن يستعين بها في صياغة لغته الشعرية عبر ما يسمى بلغة الحداثة التي كان ادونيس واحداً من المؤسسين والدعاة لها عبر أشعاره ومؤلفاته النثرية التي خصصها جملة وتفصيلاً لتقديم نظرية بشأن الصيغة الأمثل للغة الشعرية ورسالة الشاعر في الحياة، أشعاره تشهد لنا بأنه شاعر الكلمات وأنه يؤمن بالكلمة وأنها البادئة للحياة وأن على الشاعر أن يختار لغة راقية مترفعة عن لغة عامة الناس، لغة تحمل من الإيحاءات والدلالات السحرية الشيء الكثير ولغة تتخذ من الغموض والارتحال لعوامل الذات وكنه الأشياء وسيلة لحفظ الكيان الشعري من التدني والسقوط كما نلاحظ ذلك في أشعاره ومنها قصيدته التي اخترناها لحلقة هذا الأسبوع قصيدة "لو أن البحر يشيخ" هذه القصيدة التي تغنى فيها بوطنه الثاني بيروت ولكن من خلال لغته الخاصة له فلنستمع معاً بعد الفاصل الى هذه القصيدة.

لو أن البحر يشيخ

لأختار بيروت ذاكرة له

كل لحظة يبرهن الرماد أنه

قصر المستقبل

يسافر

يخرج من خطواته

ويدخل في احلامه

كلما هذبته الحكمة

فضحته التجربة

يرسم خرائط

لكنها تمزقه

أغلق بابه

لا لكي يقيد أفراحه

بل لكي يحرر احزانه

رماده يفاجئ النار

وناره تفاجئ الوقت


ينكر الأشياء التي تستسلم له

تنكره الأشياء التي يستسلم لها

الماضي بحيرة

السابح واحد

الذكرى

لاوقت للبحر لكي يتحدث مع الرمل

مأخوذ دائماً بتأليف الموج


المحاورة: أشعار غريبة بالفعل لكن لا من الناحية المضمونية بل من حيث اللغة والصياغة وتلك الجمل والعبارات القصيرة والمتتالية الشبيهة بسيل من الحكم والقواعد العامة في الحياة والتي لم نألفها عند شاعر معاصر آخر، ربما أراد الشاعر أن يقدم بنا أطروحة شعرية جديدة او لغة خاصة بالشعر على الشاعر أن لايحيد عنها وكانه كائن يتنبأ بالمستقبل ويسبر الحوادث التي تترئى أمام مخيلته كشريط. لاندري ضيفنا الكريم الدكتور سعدي الشحمان ايضاً يذهب معنا الى ما ذهبنا اليه وهل استطاع أدونيس بالفعل أن يحقق ما طمح اليه من تغيير في الصياغة الشعرية لغة وقالباً؟ في هذا الشأن نستضيف الأستاذ الدكتور سعدي الشحمان، دكتور بداية أرحب بكم السلام عليكم
الشحمان: وعليكم السلام والرحمة والاكرام وتحية لكم وللمستمعين الكرام
المحاورة: تحياتنا لكم دكتور اهلاً ومرحباً بكم. اليوم دكتور إن شاء الله سنكمل الحديث حول الشاعر السوري المعاصر أدونيس ومحاولاته الحداثوية التي ستتجلى لنا بمزيد من الوضوح من خلال استعراض المزيد من الأضواء على هذه الشخصية.
الشحمان: طبعاً في المجال الشعري والادبي سنحاول أن نسلط بعض الأضواء على شخصية الشاعر السوري المعاصر استمراراً لحديثنا الذي بدأناه في الخلقة السابقة. الشاعر علي احمد سعيد او أدونيس طرح لنا لغة شعرية جديدة وصياغة شعرية جديدة لاشك أنها تدل على موهبة صاحبها الشعرية وتدل على أن الشاعر أدونيس ليس متطفلاً على عالم الشعر أبداً بل هو شاعر يمتلك موهبة شعرية ثرية، لغة شعرية شفافة استطاع أن يقدم لنا لغة شعرية جميلة في نفس الوقت بالمناسبة هو مثقف بثقافة لغوية واسعة جداً ولم يخرج بالتجارب الشعرية التي صاغها لنا عن مقاييس اللغة وعن قواعد اللغة العربية سواء من الناحية الصرفية او النحوية. استطاع أن يثبت بجدارة أنه تمكن أن يقدم لغة شعرية جميلة يمكننا أن نستمتع اليها ونحن نصغي الى قصائده الشعرية كما أصغينا الى القصيدة التي تفضلتم بإنشادها رغم ان هناك بعض الغموض، لاأدري هل هو يعتبر عيباً او مأخذاً التجارب التي طرحها علي احمد سعيد او ادونيس ولكن تجاربه الشعرية رغم جمالية لغتها ورغم الإيحاءات التي تقدمها الى المتلقي لكنها مغلفة بشيء من الغموض والابهام، ربما اذا دققنا في هذه المعاني التي طرحها ربما يتكشف لنا بعض هذا الغموض والابهام. النظرية التي طرحها وهي نظرية الحداثة منذ بداية مسيرته
المحاورة: منذ أن طرح اطروحاته الجامعية
الشحمان: نعم جسدها في أطروحته الجامعية الثابت والمتحول، أردت أن أقول إنه طبق وجسد هذه النظرية او ما جدسها في ديوانه الشهير أغاني مهيار الدمشقي، هذا الديوان الذي بدأ من خلاله تجربته الشعرية الحقيقية واستطاع أن يبلور منهجاً جديداً في الشعر العربي. هذا المنهج برأيي يقوم على إستخدام اللغة وتوظيف اللغة بشكل حاول أدونيس أن يكون مختلفاً ومتفاوتاً عن اللغة الشعرية السائدة التي كانت ومازالت سائدة في الساحة الشعرية العربية، حاول أن يوظف اللغة على قدر كبير من الابداع والتجريب وأن يسمو على الإستخدامات التقليدية للغة. وكما ذكرتم دون أن يخرج عن قواعد اللغة العربية الفصحى ومقاييسها النحوية. بالاضافة الى هذه الحركة الجديدة التي أوجدها أدونيس وهذا المنجز الذي قام به على صعيد اللغة الشعرية وصياغة اللغة الشعرية ايضاً استطاع أن ينقل الشعر العربي الى حد ما الى العالمية كما فعل ذلك شعراء آخرون حتى أنه رشح من قبل بعض النقاد لنيل جائزة نوبل للآداب بالاضافة الى إسهاماته الشعرية يعتبر ايضاً من الكتاب العرب الناشطين..
المحاورة: وكما ذكرتم في الحلقة السابقة دكتور كان لديه إلمام في علم الفلسفة كما أنه درس الفلسفة استخدم الآراء الفلسفية في أشعاره ايضاً وطرح أفكاراً فلسفية جديدة..
الشحمان: نعم يوظف بعض الرؤى والمفاهيم الفلسفية القائمة على التجارب في الحياة الفكرية..
المحاورة: اذا تسمح لنا دكتور نكتفي بهذا القدر شكراً جزيلاً لكم
الشحمان: حياكم الله ولو أنه بقي بعض الكلام عن شخصية الشاعر أدونيس
المحاورة: نعم للأسف الشديد لقد داهمنا الوقت شكراً جزيلاً لكم وشكراً لمستمعينا الكرام حتى الملتقى أطيب المنى في أمان الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة