البث المباشر

لجنة الأمن البرلمانية العراقية: الحظر الامريكي احادي الجانب

الجمعة 3 مايو 2019 - 20:29 بتوقيت طهران
لجنة الأمن البرلمانية العراقية: الحظر الامريكي احادي الجانب

حذرت لجنة الامن والدفاع النيابية العراقية، اليوم الجمعة، من انصياع العراق والتزامه بالحظر الاميركي المفروض على الجمهورية الاسلامية، مؤكدة ان هذا الحظر الاحادي الجانب، فرضته دولة على دولة اخرى ولم تكن خاضعة لموافقة الامم المتحدة.

وقال عضو اللجنة كريم عليوي في تصريح صحفي، ان "العقوبات المفروضة على الجمهورية الاسلامية صادرة عن اميركا ولم تفرض من قبل الامم المتحدة، الامر الذي يجعلها عقوبات غير شرعية ومن جانب واحد".

واضاف عليوي، ان "ايقاف تصدير النفط الايراني سيخلق مشكلة لدى اوبك، اذ لا يمكن احداث هكذا تغييرات في سوق النفط خاصة وان الكثير من الدول تعتمد على النفط والغاز الايراني ومنها العراق والهند والصين وبعض الدول الاخرى".

وشدد على انه، ينبغي للعراق عدم الالتزام بالعقوبات احادية الجانب المفروضة على الجمهورية الاسلامية، خاصة انه يستورد الغاز والطاقة والكثير من السلع من ايران.

واكد ان "العراق لا يمكنه ان يلتزم بالعقوبات الاميركية، خاصة انه لا يرتبط مع واشنطن بأي اتفاقات اقتصادية او تبادلات تجارية على عكس ما يربطه بالجمهورية الاسلامية".

وأنتهت أمس الخميس مهلة الشهور الستة التي كانت الولايات المتحدة الامريكية منحتها لعدد من الدول التي تشتري النفط الإيراني لإعفائها من الحظر الجائر المفروض على طهران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة