البث المباشر

شرح فقرة: "فمعكم معكم لا مع غيركم..." حوار مع السيد محمد الشوكي حول سر تكرار بعض المضامين في الزيارة الجامعة

الثلاثاء 23 إبريل 2019 - 11:42 بتوقيت طهران

الحلقة 124

نحن الان مع مقطع جديد من الزيارة الجامعة للائمة عليهم السلام ونعني بها الزيارة التي يطلق عليها اسم (الجامعة الكبيرة)، وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منها، ونحدثك عن الجديد من ذلك، يقول المقطع على لسان القراء للزيارة: (فمعكم معكم ـ اي مع الائمة عليهم السلام ـ لا مع عدوكم، آمنت بكم، وتوليت آخركم بما توليت به اولكم، وبرئت الى الله عز وجل من اعدائكم).
هذا المقطع من الدعاء يتسم بوضوحه التام، الا ان هذا الوضوح يتطلب مزيداً من التوضيح، نظراً لما ينطوي عليه من نكات متنوعة يجدر بقارئ الزيارة ان يلم بها ولكن قبل التحدث عن ذكره نستمع لاجابة خبير البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي عن سؤال زميلنا بشأن سر تكرار بعض المضامين في النصوص الشريفة ومنها الزيارة الجامعة:
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، سلام من الله عليكم احباءنا شكراً لكم وانتم تتابعون برنامج "امناء الرحمان" وشرح الزيارة الجامعة في هذه الفقرة نستضيف سماحة السيد محمد الشوكي، سماحة السيد من الاسئلة التي تثار فيما يرتبط بكثير من النصوص الشريفة ومنها الزيارة الجامعة تكرار بعض المضامين فيها خاصة فيما يرتبط ببيان بعض مقامات اهل البيت عليهم السلام ما هو السر في ذلك؟
السيد محمد الشوكي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين المعصومين، الحقيقة على فرض وجود التكرار فان التكرار يستهدف مجموعة من الاهداف الهدف الاول من التكرار هو تأكيد القضية والتأكيد في التكرار من الاغراض الواضحة فيه يعني عندما نطلب من شخص ما قضية معينة او نتفق معه على موعد معين نوكد عليه هذا الموعد مرة او مرتين ربما نتصل به مرة او مرتين ونعيد عليه نفس المعنى حتى نؤكد هذا الموعد او تلك الحاجة او هذا الطلب، بالنسبة الى التكرار الهدف الاول منه التأكيد واذا ورد في النصوص الشريفة فيريد الشارع ان يؤكد المعنى الذي يذكره ويجعله معنى مؤكداً لا ريب فيه، وهناك ايضاً من اهداف التكرار هو تعميق الفكرة في النفوس فان الفكرة عندما تطرق سمع الانسان لمرة او مرتين او ثلاث او اكثر تتعمق شيئاً فشيئاً في نفس الانسان كذلك من اهداف التكرار ايضاً تذكير الانسان بالقضية المراد ان يذكر بها فعادة القرآن الكريم واحاديث اهل البيت سلام الله عليهم فانها ذكرى وهذه الذكرى تريد من الانسان دائماً ان يلتفت الى تلك المعاني التي تريد منه النصوص ان يلتفت اليها، فبالتالي تكرارها يؤدي الى تذكير الانسان بتلك القضايا، هذا اذا رفضنا ان هناك تكراراً في تلك النصوص لانه قد يقال بانه العبائر المعينة وان وردت في هذه النصوص فانها قد يختلف معناها عن المورد السابق وذلك باختلاف ارتباطها بالسياق الذي وردت فيه فان الجملة او الكلمة او العبارة اذا وردت في سياق معين قد تعطي معناً اخر فيما لو وردت في سياق آخر، وكثير من النصوص الشريفة هي بهذا المستوى صحيح قد ترد بنفس الصيغة وبنفس الجملة ولكن ارتباطها بالسياق يعطيها ابعاد اخرى يعطيها معاني اخرى وهذا المعنى وارد في القرآن الكريم كثيراً فليس كل جملة تكرر في القرآن بحسب الظاهر تفيد نفس المعنى وانما قد تعطي معنى آخر وقد تعطي ابعاداً اخرى نتيجة لارتباطها بالسياق الذي وردت فيه وهذا المعنى ايضاً قد ينسحب على نصوص النبي واهل البيت سلام الله عليهم اجمعين.
المحاور: سلامه عليهم اجمعين، سماحة السيد محمد الشوكي شكراً جزيلاً، وشكراً لمستمعينا الافاضل وهم يتابعون مشكورين ما تبقى من برنامج امناء الرحمان لشرح الزيارة الجامعة جعلنا الله واياكم من المتمسكين بولايتهم.

*******

يقول المقطع من الزيارة بان الزائر هو مع الائمة عليهم السلام وهذا ما تعبر الفقرة عنه بـ(فمعكم معكم) والملاحظ في العبارة المذكورة هي التكرار لكلمة معكم ونعتقد ان كلاً منا لابد وان يعلم بان التكرار في ميدان الاعمال الادبية له دلالته المتمثلة في توكيد الدلالة وترسيخها واهميتها والا كان من الممكن بان تقول العبارة "معكم" دون تكرارها ثانية لذلك فان عبارة "معكم معكم" تعني اظهار الولاية والتبعية والالتزام بمبادئ الائمة عليهم السلام ونصرتهم الى ابعد ما يمكن تصوره وبكلمة اخرى يستهدف المقطع الاشارة الى ا الزائر هو مع الائمة عليهم السلام مهما كانت الظروف المواكبة لهذا الولاء اي مهما كانت الشدائد وبالفعل نجد ان المنتسبين لخط الله تعالى والنبي(ص) والائمة عليهم السلام طوال التأريخ كابدوا من الشدائد ما لا يقع لدى الآخرين، ولعل الظروف المعاصرة في بعض الدول التي يعاني المنتسبون فيها الى اهل البيت عليهم السلام شدائد متنوعة تشهد بذلك.
بعد ذلك نواجه عبارة اخرى هي: (آمنت بكم، وتوليت آخركم بما توليت به اولكم).
ان هذه العبارة تحمل من النكات ما هو جدير بالذكر، ولا نغفل قبل ان نحدثك عن هذه النكات، ان هذه الزيارة انشئت بناءاً على طلب بعض الاصحاب المعاصرين للامام علي الهادي(ع) حيث طلب هذا الصاحب من الامام(ع) ان ينشئ له كلاماً بليغاً في زيارة الائمة عليهم السلام، وهذا يعني ان العنصر البلاغي يلعب دوره الكبير في صياغة هذه الزيارة وقد لاحظنا التكرار ودلالته، ونلاحظ الان نمطاً آخر من الصياغة البلاغية متمثلة في عبارة (وتوليت آخركم بما توليت به أولكم).
هذه الفقرة من الدعاء تستوقفنا دون ادنى شك والسبب هو ان الائمة عليهم السلام اثنا عشر اماماً اولهم الامام علي(ع) وآخرهم الامام المهدي(ع) والمفروض ان تكون العبارة كما هو مفهومنا الظاهري هي (وتوليت اولكم وآخركم)، بينما نجد العكس من ذلك حيث قال النص (توليت آخركم بما توليت به اولكم)، فما هو السر الكامن وراء هذا التقديم والتأخير؟
قبل ان نحدثك عن الاجابة للسؤال المتقدم ينبغي ان نذكرك بان العبارة المذكورة سبقتها كلمتا (آمنت بكم)، اذن ينبغي ان نحدثك عنها اولاً فماذا نستخلص منها؟
ان قارئ الزيارة من الممكن ان يطرح سؤالاً جديداً هو ان الزيارة على طوله الذي لاحظناه تحوم على معنى الايمان بالائمة عليهم السلام بناءاً على توصية الله تعالى والنبي(ص) بهم، ولذلك نتساءل لماذا تجيء العبارة جديداً في هذا المقطع الذي نحدثك عنه وتقول: (آمنت بكم)؟
ايضاً نجيبك بان التوكيد للولاية، يظل وراء التكرار لظاهرة الايمان بالله تعالى وبالنبي(ص) وبالائمة عليهم السلام ومع هذا التأكيد المتكرر نبدأ بمعرفة الاسرار الكامنة وراء العبارة التي تليها وهي (وتوليت آخركم بما توليت به اولكم)، ونظراً لاهمية هذه الفقرة بلاغياً نؤجل الحديث عنها الى لقاء لاحق.
ختاماً نسأله تعالى ان يوفقنا فعلاً الى الايمان بالله تعالى والنبي(ص) والائمة عليهم السلام انه ولي التوفيق.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة