لا نزال نحدثك عن الزيارة الجامعة للائمة عليهم السلام وهي ما يطلق عليها اسم (الجامعة الكبيرة) تميزاً لها عن الزيارات الاخرى، وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منها، وانتهينا من ذلك الى مقطع ورد فيه (مؤمن بسركم وعلانيتكم) الى ان يقول (ونصرتي لكم معدة، حتى يحيى الله تعالى دينكم به).
من الواضح ان هذا المقطع ومثله مقاطع متنوعة تتحدث عن الاستعداد الذي يبديه قارئ الزيارة بالنسبة الى التضحية حيال الائمة عليهم السلام في شتى المستويات ومنها استمرارية ذلك الى حين ظهور الامام المهدي(ع).
هذه الدلالات او الموضوعات التي اشرنا اليها تجسدها العبارات التي لاحظناها قبل قليل وهو ما نحاول تفصيل الحديث عنه في هذه الحلقة ولكن بعد ان نستمع لضيف البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي وهو يجيب عن سؤال زميلنا بسر المصداق الاكمل لنصرة محمد وآل محمد عليهم السلام وذلك في الاتصال الهاتفي التالي:
المحاور:بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين، شكراً لكم احباءنا وانتم تتابعون تقديم هذه الحلقة من برنامج "امناء الرحمان" معنا مشكوراً على خط الهاتف سماحة السيد محمد الشوكي، سماحة السيد سؤالنا في هذه الحلقة عن المصداق الاكمل لنصرة محمد وآل محمد الذي دعتنا اليها كثير من النصوص الشريفة ومنها الزيارة الجامعة التي يعنى هذا البرنامج بشرح فقراتها تفضلوا سماحة السيخ؟
السيد محمد الشوكي: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل على محمد وآل محمد، اعتقد ان المصداق الاكمل لنصرة اهل البيت نصرة النبي واهل بيته سلام الله عليهم اجمعين هو ان يدافع الانسان عن حقهم وعن مذهبم وعن خطهم ونهجهم وفكرهم ورسالتهم في الحياة، هذا هو الذي يمكن ان يكون مصداق لنصرة اهل البيت سلام الله عليهم لان اهل البيت عليهم السلام لم يعيشوا لذواتهم وانما عاشوا لاجل هذه القيم النبيلة عاشوا من اجل الرسالة عاشوا من اجل الهدى عاشوا من اجل الحق وكل اهل البيت هم قيم حق وقيم عدل، فنصرة خطهم ومنهجهم الدفاع عنه رد المبطلين والذين يثيرون الشبهات تجاه اهل البيت عليهم السلام ونهج اهل البيت وفكر اهل البيت واحاديث اهل البيت وفضائلهم سلام الله عليهم، هذا يمكن ان يكون مصداقاً كبيراً لنصرة اهل البيت عليهم السلام، القرآن الكريم مثلاً يقول إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ، الله ليس ضعيفاً حتى يحتاج الى نصر، الله تعالى لا يحتاج احداً من خلقه يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ، الله كذات مقدسة كذات لا يحتاج الى نصرة من احد لانه هو القاهر فوق عباده لكن ان إِن تَنصُرُوا اللَّهَ ان تنصروا دين الله رسالة الله التي ارادها ان تنتشر في الارض وان تحكم الدنيا، كذلك اهل البيت عليهم السلام لا يريدون نصراً لذواتهم وانما يريدون نصراً للقضية التي يحملونها وقضية اهل البيت الاسلام، الاسلام الصافي النقي الذين جعلهم الله عز وجل امناء عليه على حفظه للناس فان تنصر الاسلام ان تنصر الحق ان تنصر منهج اهل البيت تدافع عنه تذب الشبهات عنه تدافع عن المنتمين اليه هذه جداً مهمة القضية لانه الذي يدافع عن الذين ينتمون الى اهل البيت عليهم السلام هو دفاع عن اهل البيت سلام الله عليهم، اعتقد ان هذا هو المصداق الذي يريده اهل البيت لنصرتهم سلام الله عليهم اجمعين.
المحاور:صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين سماحة السيد محمد الشوكي شكراً جزيلاً وجزاكم الله كل خير، وشكراً لمستمعينا الافاضل وهم يتابعون مشكورين ما تبقى من هذه الحلقة من برنامج امناء الرحمان.
*******
يقول النص من الزيارة ونصرتي لكم معدة، ان هذه العبارة موشحة بجملة دلالات حيث ان قارئ الزيارة يتداعى بذهنه الى اكثر من استلهام فمثلاً قد ينتقل ذهنه الى انه مستعد على الاستعداد الى نصرة الائمة عليهم السلام سواءاً كانت دفاعاً كلامياً مثلاً او كانت جهاداً بدنياً في حالة ما اذا تطلب الموقف ذلك كالدفاع عنهم في حالة ما اذا اساء الاعداء اليهم في زمن الغيبة مثلاً، وهذا واحد من الاستلهامات.
وهناك استلهام آخر هو ان قارئ الزيارة مستعد لنصرة الائمة عليهم السلام في زمن رجعتهم مثلاً ومما يساعد على هذا الاستلهام وما قبله هو ما تعبر الفقرة الاتية عنه، اي عبارة (حتى يحيي الله تعالى دينه بكم)، ان قارئ الزيارة يستلهم من العبارة المذكورة اي يحيي الله دينه بكم ان ذلك يتحقق في زمن ظهور الامام المهدي(ع) وزمن رجعة الائمة عليهم السلام ونتساءل كيف ذلك؟
من البين ان دين الله تعالى وهو الاسلام فرض فاعليته منذ ظهوره وحتى الان ولكن الانحرافيين من اعداء الاسلام سواء أكانوا من خارج الرسالة او داخلها، لم يلتزموا بمبادئ الاسلام بنحوها المطلوب حيث يظل الانحراف لدى المحسوبين على الاسلام من الوضوح بمكان كبير، لذلك فان قارئ الدعاء سوف ينتقل ذهنه الى ان احياء الدين بصورته المطلوبة انما يتحقق مع زمن الظهور كما هو واضح.
ان المعنى المتقدم الذي استظهرناه يتجلى بوضوح اشد حينما نتابع الفقرات الاتية بعد سابقتها حيث تقول الزيارة (ويردكم في ايامه، ويظهركم لعدله، ويمكنكم في ارضه)، ان هذه العبارات الثلاث توحي بما لا ترديد فيه بالمعنى الذي استخلصناه ونتساءل من جديد كيف ذلك؟
نقول ان عبارة (ويردكم في ايامه) تجعل القارئ للدعاء مستخلصاً بوضوح معنى الرجعة لان الرد في الايام انما هو في زمن ظهور الامام المهدي(ع) كما توضح ذلك عشرات الاحاديث الشرعية.
والامر نفسه حينما نتجه الى العبارة الثانية وهي (ويظهركم لعدله)، ولعلك مستدرك سريعاً معنى هذه العبارة التي تذكرك ـ بلا شك ـ بالعبارات الواردة والمبشرة بالظهور حيث تشير الى ان الله تعالى يملأ الارض عدلاً بعدما ملئت جوراً.
اخيراً فان العبارة الثالثة توحي بما اوضحناه ايضاً، اي ان العبارة القائلة ويمكنكم في ارضه تشير بوضوح الى ان تمكين الائمة عليهم السلام في الارض يتحقق بنحوه التام زمن الرجعة، وهو ما تنطق به الاحاديث المتنوعة الواردة عن النبي(ص) وعترته الطاهرة.
ختاماً قبل ان ننتقل الى مقطع جديد من زيارة الجامعة نلفت نظرك الى ضرورة المشيرة الى قارئ الزيارة قد اعد نصرته للائمة عليهم السلام وانه منتظر بلا ادنى ترديد في تحقيق ذلك.
للمرة الجديدة نختم حديثنا بالسؤال الى الله تعالى بان يوفقنا الى تحقيق ذلك، انه ولي التوفيق.
*******