لا زلنا مع الزيارة الجامعة او ما يطلق عليها اسم الجامعة الكبيرة تمييزاً لها عن الزيارات الاخرى من حيث كونها شاملة وموسعة وقد نص على صياغتها صياغة بلاغية والمهم هو اننا حدثناك عن مقاطع متسلسلة منها ونتابع تقديم الجديد من ذلك، وهو قول الامام الهادي(ع) منشأ الزيارة عبر خطابه للائمة عليهم السلام (وميراث النبوة عندكم، وأياب الخلق اليكم، وحسابهم عليكم) ونبدأ الحديث بفقرة (وميراث النبوة عندكم) فماذا نستلهم منها؟
من الواضح ان الانبياء عليهم السلام يتوارثون فيما بينهم بالنسبة الى ظواهر خاصة تتصل بالقاء الحجة على الناس ممن يفتقر نظراً لسبب او لآخر الى قناعة خاصة في التسليم برسالة هذا النبي او ذاك وبالنسبة الى الائمة عليهم السلام ما داموا خلفاء الرسول(ص) كما نصت بذلك الآيات والروايات حينئذ فانهم يتوارثون ايضاً ما اثير من الانبياء السابقين ومن حيث انتقاله الى رسول الله(ص) ثم ما يخص رسول الله تعالى وانتقاله من ثم الى الائمة عليهم السلام مثل عصا موسى(ع) وسلاح رسول الله(ص) ونحو ذلك، هذه الظواهر او الاشياء او الادوات تظل حججاً او دليلاً لمشروعية المهمة التبليغية كما قلنا، من هنا فان الزيارة التي ورد فيها ميراث النبوة هو عند الائمة عليهم السلام انما تعني مصداقية امامتهم للناس والحجة عليهم وتتضاعف هذه المصداقية حينما يشير النص الى مفهوم النبوة بصفتها الواسطة بين الله تعالى وبين الخلق من حيث التوصيل لمبادئه تعالى، وهذا هو احد وجوه التعبير البلاغي المهم في هذا الحقل وثمة وجه آخر يرتبط بخاتم الاوصياء المهدي الموعود عج الله تعالى فرجه الشريف وتحقيقه لاهداف الانبياء وهذا ما يحدثنا عنه ضيف البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي في الاتصال الهاتفي التالي الذي اجراه زميلنا معه:
المحاور: السلام عليكم سماحة الشيخ باقر الصادقي ورحمة الله وبركاته ؟
الشيخ باقر الصادقي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المحاور: سماحة الشيخ اشرتم في حلقة سابقة الى دلالات كون الائمة ائمة اهل البيت عليهم السلام هم ورثة الانبياء جميعاً صلوات الله عليهم فيما يرتبط في هذه الوراثة كيف تربطون بينها وبين ما ذكرته الاحاديث الشريفة من ان الامام المهدي سلام الله عليه عندما يظهر يصرح بانه اولى الناس بآدم ونوح وابراهيم وسائر الانبياء وما علاقة ذلك باهداف الرسالات السماوية السابقة؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، بلا شك اولاً من ناحية وجدانية حسب ما نعرف من الروايات ان آثار جميع الانبياء هي عند الامام المهدي(عج) بما فيها عصى موسى خاتم سليمان هناك نصوص متظافرة ونصوص قطعية من الروايات التي يعتمد عليها هذه من باب اقامة المحاججة بالنسبة الى خرج صلوات الله وسلامه عليه وحتى نزول عيسى بن مريم والصلاة خلف امامنا المهدي وهذه ايضاً من باب اقامة الحجة خصوصاً على النصارى وعلى الطرف الاخر من الديانات الاخرى بانه هو يدعوهم بنفسه والله عز وجل هو الذي ادخره نعم ليؤازر مولانا المهدي حينما يقدمه يقول له بعثت وزيراً ما بعثت اميراً بك تقام الصلاة ويقدم الامام سلام الله عليه، وهذا يعطي جانب لا شك ان هذه الوراثة التي ورثها من لدن آدم القابليات والامكانيات من العلم من الكرامة من اي شيء يخطر في البال التي يحتاج الامام في تحكيم الدين القويم على كل العالم لا تبقى بقعى الا وينادى عليها بنداء لا اله الا الله محمد رسول الله(ص) فبلا شك ان يكون مزوداً بما تحتاجه هذه الدولة الواسعة التي يملئ الارض بها قسطاً وعدلاً بعد ما تملئ ظلماً وجوراً، ومن جملة ما ينبغي لذلك هو حينما يخطب يقول ايها الناس من يحاججني بآدم فانا اولى الناس بآدم من يحاججني بابراهيم الخليل فانا اولى الناس بابراهيم، اولى الناس ليس فقط الدعاء وانما هناك نعم اشياء يتمتع بها لا توجد عند غيره فلذلك حينما يقول انا اولى الناس فعلاً هو اولى الناس.
المحاور: يعني الظاهر المعجزات سماحة الشيخ وردت الروايات الشريفة انه ما من معجزة ظهرت للانبياء السابقين الا ويظهره الله تبارك وتعالى بين يدي قائم آل البيت عجل الله تعالى فرجه الشريف، هل ان هذا الامر يشير الى القضية التي تفضلتم بها؟
الشيخ باقر الصادقي: نعم لابد من ان يتمتع بكل ما تمتع به وهناك زيادة باعتبار الظرف، عندنا في الروايات الامام اذا خرج يضرب ۲٥ او يفتح ۲٥ من باب العلم لم تترك بحيث انه باعتبار الزمن الذي يعيش فيه والتطور الذي يحدث هذا بالحقيقة يؤهل المرأة في بيتها تكون فقيهة، يمد يده على رؤوس العباد تكمل عقولهم يعني اشارة الى القابليات الكبيرة التي يزود بها مولانا صاحب العصر والزمان الامام المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف، حتى الرعب هذا الذي نصر به النبي الاكرم(ص) كذلك عندنا في الروايات الرعب يمشي امامك شهر، الملائكة التي تنزل من السماء لنصره كما انزلها الله لنصرة نبينا الاكرم(ص)، فاذن ما كان يتمتع به الانبياء الى لدن عيسى بن مريم الى النبوة التي ختمت بنبينا الاكرم، كل هذا الامام المهدي ورثها ويتمتع بتلك القابليات والكرامات والعلم وما شئت فعبر.
بعد ذلك تواجهنا نظرة او عبارة جديدة هي واياب الخلق اليكم هذه العبارة او الفقرة تظل بدورها واحدة من عناصر التعبير البليغي حيث يمكن استلهام اكثر من دلالة منها أي ان قارئ الزيارة بمقدوره ان يستخلص جملة معان منها ان رجوع الناس الى الائمة عليهما السلام يتمثل في اخذهم المبادئ الاسلامية من الائمة عليهم السلام بحسب وصية رسول الله تعالى(ص) امر الناس بالتمسك بهم بصفتهم احد الثقلين وهذا الاستخلاص له اهميته دون ادنى شك لاننا نجد وهذا ما يؤسف له شخصيات او طوائف او مذاهب تستقي المبادئ من غير مصادر الائمة عليهم السلام حيث لم ترد التوصية بذلك وهو ضلال دون ادنى شك بصفة ان المبادئ المطلوبة هي ما رسمها الله تعالى لنبيه(ص) وما رسمه النبي(ص) للائمة عليهم السلام حتى يوصلوا ذلك الى الناس.
ثمة استخلاص آخر هو الرجوع الى الائمة عليهم السلام في اليوم الآخر كالشفاعة ونحوها، والا اننا نستبعد حصر المعنى بالرجوع اليهم في اليوم الآخر فقط خاصة وان العبارة التي سبقت اشارت الى ان ميراث النبوة عند الائمة عليهم السلام وهذا ما يتناسب مع رجوع الناس الى الائمة عليهم السلام في اخذ المبادئ.
يضاف الى ذلك ان الفقرة او العبارة التي تأتي بعد ذلك وهي وحسابهم عليكم تتناول الشفاعة ونحوها في اليوم الآخر فلا وجه لان نقول ان عبارة واياب الخلق اليكم خاصة باليوم الآخر.
اذن المقصود بحسب ما تحمله من عبارة واياب الخلق اليكم تشمل ايضاً ايابهم الى الائمة عليهم السلام بالنسبة الى معرفة المبادئ الاسلامية.
واما العبارة الثالثة وهي وحسابهم عليكم تختص ـ كما قلنا ـ باليوم الآخر حيث وردت التوصيات المتنوعة بان شفاعة الائمة عليهم السلام وكما سنوضح ذلك في لقاء لاحق ان شاء الله تعالى تتوقف عليهم في تزكية البشر.
ختاماً نسأله تعالى ان يوفقنا الى التمسك بهم عليهم السلام انه ولي التوفيق.
*******