البث المباشر

تسريع طواحين الهواء في شرق إيران نحو العولمة

الأربعاء 16 أكتوبر 2024 - 14:07 بتوقيت طهران
تسريع طواحين الهواء في شرق إيران نحو العولمة

يجري استكمال ملف أسباد (طواحين الهواء) إيران في ثلاث محافظات، خراسان الجنوبية، خراسان الرضوية وسيستان وبلوشستان، للتسجيل العالمي، وتعتبر خراسان الجنوبية التي تضم أكثر من 79% من الأسباد، مسقط رأس وقاعدة هذه البنية التاريخية.

وأينما تهب الرياح بشكل مستمر، استخدمها الإيرانيون بذكاء لتحويل هذه النعمة التي وهبها الله إلى نعمة على مائدتهم. والأسباد (طواحين الهواء) التي يعتبرها البعض أول اختراع صناعي للبشرية، لها أيضًا تاريخ طويل.

واستخدم الأسباد في منطقة واسعة من خراسان الكبرى، التي تضم اليوم المحافظات الثلاث خراسان الجنوبية وخراسان الرضوية وخراسان الشمالية، من شمال هرات إلى جنوب سيستان، مستفيدة من رياح 120 يوما وفي الموسم الذي يتزامن مع حصاد الحبوب.

ومع ذلك، من بين مناطق شرق إيران، تتمتع الهياكل اليدوية في جنوب خراسان الجنوبية الصحراوية بأهمية خاصة، وهذه الأهمية جعلت هذه المحافظة تضم أكبر عدد من الأسباد في البلاد (310 أسبادا) موجودة وفقًا لأحدث التعريفات.

الأسباد هي هياكل رياح (طواحين الهواء) كانت تستخدم قديما لطحن القمح باستخدام طاقة الرياح وكانت تستخدم حتى قبل 70 عاما في منطقة خراسان الجنوبية وخاصة في نهبندان نظرا لوجود رياح تدوم 120 يوما في شرق البلاد.

وعلى عكس مطحنة القمح الأوروبية التي تم تصميمها أفقيا، فإن هذه الأسباد لها محاور رأسية، ويشكل جداران متوازيان بارتفاع 10 أمتار، يفصل بينهما أربعة أمتار، المبنى العام لهذه الأسباد. وفي الجزء الشمالي من هذه الغرفة توجد دوارات كبيرة تدور بمساعدة الرياح. ويؤدي دوران الشفرات إلى تحريك الرافعة الكبيرة والحجر الأساسي، وتبدأ عملية الطحن.

حاليًا، من حيث العدد، يوجد في مدينتي "درميان ونهبندان" أكبر عدد من الأسباد على مستوى المدن الإيرانية، على الرغم من أنه يمكن رؤية الأسباد أيضًا في مدن بيرجند وسربيشة وقائنات وخوسف.

وفي مدينة "طبس مَسينا" التاريخية وتحديدا مدينة درميان الحدودية والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى العصر البارثي على الأقل، وذلك لوجود سهل خصب ينتج الكثير من الحبوب، كما أن عدد الأسباد مرتفع، لذلك أن هناك 60 أسبادًا في هذه المدينة.

ويوجد أيضًا 16 موقعًا للمطاحن في مدينة نهبندان، وتقع معظم المطاحن في مدينة "نِه" وقرى جهار فرسخ وهم اند وكوند وخوانشرف وميغان، وهي من المعالم التاريخية الجميلة في إيران.

ونظرًا لأهمية وتفرد أسباد إيران، فقد بدأت في السنوات القليلة الماضية التشاور بشأن تسجيلها عالميًا، ويجري إعداد الملف في المحافظات الثلاث: خراسان الجنوبية، وسيستان وبلوشستان، وخراسان الرضوية.

ووصف مدير السجل العالمي لـ "أسباد إيران" في أغسطس/آب الماضي عملية إعداد هذا الملف، التي تشبه القضايا المتسلسلة، بأنها معقدة بسبب العدد الكبير من الأسباد في إيران.

وأضاف محمد حسن طالبيان: يتم إعداد هذه الحالة في ثلاث مقاطعات هي سيستان وبلوشستان وخراسان الرضوية وخراسان الجنوبية، ولكن بالنظر إلى أنه في مقاطعة واحدة فقط في خراسان الجنوبية، يصل عدد هذه الأسباد إلى حوالي 350 إلى 400 وحدة، فإن تنظيم هذا العدد يستغرق وقتًا طويلاً حقًا.

وأكد: "إننا نضع كل قوتنا وطاقتنا في قضية أسباد الإيرانية وسنتمكن في المستقبل القريب من تقديم معلومات أكثر تفصيلاً حول وضع هذه القضية".

وقال مدير السجل العالمي لأسباد إيران: هذه القضية تشبه قضية متسلسلة بسبب نطاقها وحجم عملها، وسيستغرق عملها الميداني وقتًا طويلاً.

 

تتسارع عملية التسجيل العالمي لأسباد خراسان الجنوبية

ومع ذلك، قال المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في خراسان الجنوبية:

إن خراسان الجنوبية، التي تضم 308 مطاحن محددة، تعتبر عاصمة أسباد الإيرانية، وقد تم إرسال ملف هذه الأسباد لإدراجها في قائمة اليونسكو العالمية للتراث.

وذكر هادي شاهوردي أنه يمكن تسجيل 92 أسباداً من المحافظة في قائمة الآثار العالمية وأضاف: عدد الأسبادات المطروحة للتسجيل العالمي أقل مما هو موجود في المحافظة، لذلك نقوم بتقييم الملف واستكماله.

وأشار إلى آخر الإجراءات المتخذة للتسجيل العالمي للأسباد، قائلا: بحضور مدير السجل العالمي للأسباد في المحافظة واستعراض الوثائق المدرجة في السجل العالمي للأسباد،  تتسارع عملية التسجيل العالمي لأسباد خراسان الجنوبية.

وقال المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في خراسان الجنوبية:

"قام محمد حسن طالبيان، النائب السابق لمدير التراث الثقافي ومدير تجميع ملفات السجل العالمي، بزيارة الأسباد في بيرجند ونهبندان ودرميان أثناء تواجده في المحافظة.

وأضاف: بعد هذه الزيارات الميدانية، وفي لقاء مع مدير السجل العالمي لأسباد ورئيس وكيل التراث الثقافي ومدير قواعد أسباد بالمحافظة والخبير المختص، تم إعداد المستندات الخاصة بإدراج وتمت مراجعة ملف أسباد العالمي.

وأضاف: محافظة خراسان الجنوبية، مع حيازتها على 9 أعمال تسجيل عالمية في 6 فروع، هي صاحبة الرقم القياسي للأعمال التاريخية والطبيعية في قائمة التراث العالمي، كما أن التسجيل العالمي لأسباد المحافظة سيعزز أيضًا قدرات أفضل وأكثر فريدة من نوعها لهذه المحافظة على مستوى العالم.

 

310 أسباد في جنوب خراسان

وقال مدير قاعدة أسباد خراسان الجنوبية أيضًا: مع تحديد أسبادين جديدين في نهبندان، أصبحت هذه المحافظة تضم الآن أكبر عدد من الأسباد في إيران (310 أسباد) في سبع مدن.

وأضاف حسين شباني: هذه الأسباد منتشرة في 40 مكاناً في مدن نهبدان ودرميان وسربيشة وبيرجند والقائنات وسرايان وخوسف، لكن تم التعرف على معظمها في نهبندان ودرميان.

وذكر: حتى الآن تم ترميم وتجديد 80 أسبادًا وتحتاج لبدء واستكمال سلسلة إنتاج الدقيق، والتي في مدينة نهبندان بها أسبادان وتم تفعيل أسباد واحد في درميان وسيعملان في موعد 120 يومًا من الرياح في سيستان.

وقال: بسبب الترميم الذي تم في نهبندان ودرميان تم ترشيح 6 مواقع للتسجيل العالمي وتمت مراجعة هذه الأسباد والموافقة عليها من قبل مدير قاعدة الاسباد في البلاد.

وتابع المسؤول عن التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في نهبندان: بالإضافة إلى ذلك، يقوم فريق مكون من سبعة أعضاء بالتحقيق في أسباد أخرى في المحافظة لتحديد وتسجيل المؤشرات مثل نوع الهندسة المعمارية والبنية والتكنولوجيا التي سيتم إضافتها إلى قائمة المرشحين للتسجيل العالمي.

وذكر إن الهدف الرئيسي من ترميم الأسباد تفيعلها واستكمال ملف التسجيل العالمي للأسباد قائلا: نظراً لأهمية التسجيل العالمي للأسباد في إيران، ومع التحقيقات الأثرية الجديدة، زاد عدد الأسباد في مدن المحافظة لأنه في باقي المدن والقرى على شكل معزولة.

وتابع شباني: الآن العدد الأكبر من الأسباد بـ 110 حالات مرتبط بمدينة نهبندان، يليها 104 حالات في درميان.

وذكر مدير قاعدة أسباد جنوب خراسان الجنوبية: تم تقديم ملف أسباد إيران إلى اليونسكو للتسجيل العالمي، ومن المتوقع أن يتم تقييمها خلال العام أو العامين المقبلين.

وأضاف: أكثر من 79 بالمئة من سجون إيران تقع في خراسان الجنوبية، ونحو 14 بالمئة في سيستان وبلوشستان، ونحو سبعة بالمئة في خراسان الرضوية، وواحد بالمئة في كل من كرمان ويزد.

وقدم شباني خراسان الجنوبية باعتبارها مسقط رأس وأصل أسباد إيران وقال: 21% من إجمالي الأسباد في المحافظة يرتبطون بنهبندان، و19% في درميان والباقي منتشر في مدن أخرى.

وفي العام الماضي، تم تسجيل حالة "الخانات الإيرانية" باعتبارها النصب التاريخي والطبيعي السابع والعشرين لإيران في اليونسكو، وهو عبارة عن مجموعة من أربعة خانات مرتبطة بجنوب خراسان الجنوبية.

وحتى الآن، هناك 9 أعمال لهذه المحافظة في 6 فروع، بما في ذلك "حديقة وقصر أكبرية " في بيرجند، وصحراء لوت (المشتركة بين خراسان الجنوبية وكرمان وسيستان وبلوشستان)، وقناة بلدة في مدينة فردوس، قرية خراشاد (طوبافي) في منطقة ​​الحرف اليدوية، تاباس جيوبارك طبس وأربعة خانات تم تسجيلها عالميا. 

 

وكالة إيرنا

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة