البث المباشر

تحسين نوعية التربة الزراعية بمنتج إيراني

الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 - 17:36 بتوقيت طهران
تحسين نوعية التربة الزراعية بمنتج إيراني

قام متخصصون في شركة قائمة على المعرفة بتصميم وإنتاج الأسمدة الكبريتية القابلة للذوبان في الماء لأول مرة بهدف تحسين جودة التربة الزراعية.

وقال الرئيس التنفيذي لهذه الشركة المعرفية: إن الأسمدة المحتوية على الكبريت هي من الأسمدة الرئيسية التي يستخدمها المزارعون لمنع تطور الفطريات والآفات على المنتجات، وهي متوفرة على شكل مسحوق في الأسواق، ويتكبد المزارعون تكاليف كبيرة لشرائها.

أما الآن، فقد نجح مجموعة من الباحثين في إنتاج الأسمدة الكبريتية القابلة للذوبان في الماء، والتي بالإضافة إلى أنها توفر جودة وخصائص أفضل من تلك المسحوقة، فإنها تساعد في تقليل التكاليف الاقتصادية للمزارعين.

وأضاف علي رضا توسلي راد: هذا السماد هو نوع خاص ومخصب من الأسمدة الكبريتية السائلة التي تحتوي على 3 مواد الكبريت والبوتاسيوم والنيتروجين وهي من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها النباتات.

وقال توسلي راد: من مميزات هذا المنتج القدرة على تحسين التربة الزراعية؛ وهذا يعني أن هذا السماد يصحح ملوحة التربة على المدى الطويل ويجعل النبات مقاوماً للصدمات البيئية وله تأثير جيد جداً على المبيدات الفطرية والمبيدات الحشرية.

وقال الرئيس التنفيذي لهذه الشركة: "إن إنتاج الأسمدة العضوية، وريادة الأعمال والتوظيف، ومساعدة الإنتاج الوطني، وبالطبع تقليل الأضرار الصحية الجسدية والبيولوجية للناس في المجتمع، هي ميزات مهمة أخرى لهذا المنتج".

وأضاف توسلي راد: يعتبر هذا المنتج خياراً مثالياً للبستانيين والمزارعين الذين يريدون توفير الوقت والجهد والمال عند تسميد المنتجات الزراعية بالإضافة إلى إنتاجية أعلى وبشكل عام فإن استخدام الأسمدة الكبريتية السائلة هو لكل من يريد النمو والصحة إنه خيار ذكي لترقية منتجاتك وتحسين أدائها.

وقال توسلي راد: من أهم مميزات هذا السماد قدرته العالية على صد الآفات ومكافحة أمراض النبات. وهذا السماد فعال في القضاء على الأمراض الفطرية مثل البياض الدقيقي والعفن والصدأ والبقع البنية والأسود وأمراض الجذور والتاج، كما يصد الآفات مثل حشرة المن وحتى آفات "سليليوم الفستق" المقاومة. ومن ناحية أخرى، من خلال تقوية قاعدة النبات، يعمل هذا المنتج أيضًا على تقوية وظائف الدفاع الخاصة بالنبات ويجعل النبات أكثر مقاومة للآفات.

وأضاف الرئيس التنفيذي لهذه الشركة المعرفية: ميزة أخرى للأسمدة الكبريتية هي فعاليتها من حيث التكلفة بالنسبة للمزارع. وبهذه الطريقة يحتاج المزارع إلى 200 إلى 500 كيلوغرام من مسحوق الكبريت لأرض مساحتها هكتار واحد، وهو ما يكلف حوالي 20 إلى 30 مليون تومان، أما مع هذا المنتج فيحتاج إلى 10 لترات لكل هكتار بسعر 250 إلى 300 ألف تومان لكل لتر وهذه كمية صغيرة جدًا مقارنة بالكبريت المسحوق.

وقال توسلي راد: حالياً لدى شركتنا القدرة على الإنتاج بكميات كبيرة وإتاحة هذا المنتج للمزارعين لاستخدامه، وقد تم إعطاء هذا المنتج لبساتين الفستق على أساس تجريبي، ولحسن الحظ أعطى نتائج جيدة على آفات "سليليوم الفستق".

 

قناة الأخبار

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة