نحن الآن مع مقطع جديد من الزيارة الجامعة للائمة عليهم السلام يقول المقطع (السلام على أئمة الهدى، ومصابيح الدجى، واعلام التقى، وذوي النهى ...)، هذا المقطع من الزيارة يتضمن نمطين من العبارات النمط المباشر أي العبارة الحرفية النمط غير المباشر أي العبارة المجازية او الصورية مثل قوله(ع) أي الامام الهادي(ع) عن الأئمة عليهم السلام بانهم (مصابيح الدجى، واعلام التقى، وكهف الورى ...).
هنا نود ان نلفت نظرك الى ان النصوص الشرعية زيارات كانت او ادعية او احاديث او خطباً الخ، اما ان تكون عبارات مباشرة او غير مباشرة حيث ان الموقف يستدعي حيناً ان تتم العبارة بهذا الشكل او ذاك، ففي هذا المقطع من الزيارة تجيء العبارة الاولى مباشرة أي حرفية في دلالتها وهي ان الائمة عليهم السلام هم ائمة الهدى، فهذه العبارة مباشرة لا تتضمن عنصراً تخيلياً كالتشبيه او الاستعارة او الرمز بل تتحدث مباشرة عن انهم عليهم السلام ائمة نصبهم النبي(ص) خلفاء له بحيث اصبحوا ائمة هدى يهدون الناس الى مبادئ الله تعالى لكن على العكس منها نواجه عبارة تليها هي انهم عليهم السلام مصابيح الدجى، فهذه الصياغة هي استعارة كما هو واضح، حيث نواجه مصابيح ونواجه دجى، وحيث ترمز المصابيح الى دلالة خاصة ويرمز الدجى الى دلالة خاصة وهكذا فماذا نستخلص من ذلك؟
من البين ان الليل او الدجى يرتبط بالظلام والظلام في سياق خاص لا يمكن لمن يسلكه يهتدي الى المكان المقصود فيحتاج حينئذ الى اضاءة ولذلك اذا وجد المصباح مثلاً حينئذ فانه يصبح سبباً لانارة الطريق ويصل السائر الى مقصده.
ونتساءل ما هي الدلالات التي نستخلصها من هذه الصورة الاستعارية؟ لا نطيل تأملنا حتى ندرك سريعاً بان العبارة السابقة على هذه الاستعارة ونعني بها عبارة (السلام على أئمة الهدى) انما عبرت لنا بكلام حرفي غير مباشر واضح هذا ان الائمة عليهم السلام هم الهدى بالنسبة الى الناس أي يرشدون الناس الى ما هو هدى وهو الالتزام بمبادئ الله تعالى "مبادئ الاسلام" اذا كان كذلك فحينئذ لابد وان يوجد مقابل الهدى ما هو مضاد له وهو الضلال ومعنى الضلال هو ان السائر في الطريق لا يهتدي الى مقصده وهو الهدى ولذلك يحتاج الى من يرشده.
من هنا جاءت العبارة الثانية وهي انهم عليهم السلام مصابيح الدجى تضطلع بهذه المهمة أي مهمة ارشاد الضال الى الهدى.
ولذا نتساءل كيف اضطلعت هذه العبارة بمهمة ارشاد الناس الى الهدى؟
ايضاً لا نتأمل طويلاً حتى ندرك بوضوح ان الضلالة تتماثل مع الدجى من حيث كونهما لا يوصلان السائر الى الباحث عن الحقيقة الى مقصده لماذا؟
السبب هو من الوضوح بمكان فالسائر في الدجى ما دام لا يواجه انارة في طريه عندئذ لا يمكنه الاستمرار في السير والضال كذلك فما دام الشخص غير المرتبط بالائمة عليهم السلام يبحث عن الحقيقة عندئذ لا يمكنه ان يصل اليها ما دام لم يتعرف على المصدر الذي يمده بمبادئ الله تعالى لكن اذا وجد انارة أي من يرشده الى المبادئ المذكورة حينئذ يحقق هدفه وهذا ما يتسق تماماً والاستعارة التي نسجها الامام علي الهادي(ع) في ذهابه الى ان الائمة عليهم السلام هم مصابيح الدجى، أي انهم المرشدون الى الحق عبر بحث الشخصية عن ذلك بصفة ان الباحث عن الحقيقة اذا لم يرشده احد عندئذ يضل طريقه ولذلك يفتقر الى المصباح المنير لينتشله من الظلام.
اذن امكننا ان نتبين هذه الاستعارة التي تبدو بسيطة أي الاستعارة القائلة عن الائمة عليهم السلام بانهم مصابيح الدجى امكننا ان نتبين اهميتها من حيث علاقتها بالتعريف الاول لهم وهو انهم ائمة الهدى فيما جاءت الاستعارة مصابيح الدجى مبينة بان الهدى يحتاج الى من يرشد الاخرين اليه وهو متمثل في المصابيح المنيرة. وقد جاءت الصياغة بصيغة الجمع أي المصابيح وليس المصباح وذلك لانهم عليهم السلام مجموعة فيما عنت الصياغة المذكورة مع الدلالة المستهدفة كما هو واضح.
ولسوف نجد العبارات الاخرى من هذا المقطع متسمة بنكات متنوعة نحدثك عنها في لقاء لاحق ان شاء الله تعالى.
*******
أما الآن نتابع تقديم برنامج امناء الرحمن بهذا الاتصال الهاتفي مع سماحة الشيخ حسان سويدان اهلاً ومرحباً بكم:
الشيخ حسان سويدان: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المحاور: سماحة الشيخ في هذه الفقرة اعتدنا ان نعرض على سماحتكم مجموعة في الاسئلة ترتبط بموضوع البرنامج ومعرفة مقامات اهل بيت النبوة من هذه الاسئلة قضية ما ورد في وصفهم في هذه الزيارة ومن ايضاً اللطيف ان عنوان البرنامج يشتمل على هذا الوصف "امناء الرحمان" معنى امانة الله تبارك وتعالى من قبلهم في ارضه وفي بعض الروايات ايضا في سمائه؟ تفضلوا.
الشيخ حسان سويدان: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين. لا شك ان الولي الكامل العبد الكامل في العبودية لله سبحانه وتعالى هو الذي يستحق ان يكون امين الله سبحانه وتعالى على دينه وهو الذي يستحق ان يكون امين الله سبحانه وتعالى على خلقه من هنا ورد في الزيارة انهم صلوات الله وسلامه عليهم امناء الرحمن، امناء الرحمن يعني اولاً وقبل كل شيء انهم بوجودهم التكويني في هذه الدنيا هم الحافظون لهذا الكون على قاعدة قوله(ص) لولا الحجة لساخت الارض باهلها وتعني ثانياً انهم قد استحفظوا خلق الله ودين الله هنا لا ينفصل البحث عن قضية الخلافة واستخلافهم صلوات الله عليهم اجمعين في هذه الارض انبياء كانوا او ائمة عليهم افضل الصلاة والسلام هولاء هم خلفاء الله في ارضه على قاعدة يا داوود انا جعلناك خليفة فاحكم بين الناس بالحق.
المحاور: عفواً سماحة الشيخ يعني عندما نقول امين الله في ارضه نفس القول مرادف لقولنا يا خليفة الله؟
الشيخ حسان سويدان: لا اريد ان اقول طبعاً بانهما مفهوماً مترادفان ولكن اريد ان اقول بان استخلاف الله له تحميل الامانة له وعلى هذا الاساس فلاشك ولاريب انه اذا كان القرار ان يحمل احد امانة الله سبحانه وتعالى في هذه الارض ولا شك ان القرار على ذلك بحسب الموروثات الدينية فهم وهم اكمل خلق الله سبحانه وتعالى هم احق الناس بان يحملوا هذه الامانة وتتمثل هذه الامانة بالاضافة الى جانب التكويني الذي اشرت اليه تتمثل هذه الامانة في انهم صلوات الله وسلامه عليهم هم حفظة هذا الدين الحق الذي هو شرعة الله سبحانه وتعالى لتكميل البشرية في سلم العبودية وفي صراط العبودية للوصول الى الله سبحانه وتعالى هذا مختصر مفيد فيما يرتبط بهذا المجال.
المحاور: اذا قلنا بانهم امناء الله تبارك وتعالى انهم ضمنت في دون ارادته يعني هذه الامانة هو تعبير عن تنفيذ ارادته في خلقه؟
الشيخ حسان سويدان: لا شك ولا ريب ان الذي ينفذ ارادة الله على الاطلاق والذي يتصل بالله سبحانه وتعالى دائماً هو الذي يتصل بعالم الغيب كما انه متصل بعالم الشهود ايضاً الذي يستطيع الذي يوصل ارادة الله هو الانسان الذي لا يمكن ان يزيغ طرفة عين لابد ان يكون معصوما فنعود من جديد الى انهم خلفاء وانهم امناء بمعنى ان الله سبحانه وتعالى قد استأذنهم على كل ما يريده من عباده في هذا الكون.
المحاور: في هذا الكون سماحة الشيخ يفسر كونهم خلفاء الله او امناء الله في سمائه ايضاً يعني مفهوم الامانة اعم من خلافة الله؟
الشيخ حسان سويدان: لاشك ولا ريب نحن نعتقد لقد ورد في جملة من ادعيتنا ورواياتنا ان كل واحد منهم عليهم السلام كان امام الانس والجن في وقت واحد بان الجن مكلفون وان هم امم الا امثالكم.
المحاور: سماحة الشيخ حسان سويدان شكراً جزيلاً.
الشيخ حسان سويدان: حياكم الله.
المحاور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*******