البث المباشر

دلالات إبتداء الزيارة بالإقرار بالشهادتين

الإثنين 15 إبريل 2019 - 10:12 بتوقيت طهران

الحلقة 2

نحن الآن مع الزيارة الجامعة للائمة عليهم السلام حيث قلنا ان هذه الزيارة تتميز بكونها تتسم وبطابعين احدهما الكمال والآخر البلاغة وهما طابعان مهمان طلب راوي الزيارة من الامام علي الهادي(ع) ان يعلمه زيارة تحمل السمتين المشار اليهما وهذا ما يجعلنا معنيين بهذه الزيارة حيث تتضمن دلالات عميقة قد لا يهضمها قارئ الزيارة العابر بقدر ما يستوعبها قارئ الزيارة الواعي والمسلح بثقافة أهل البيت عليهم السلام.
المهم نبدأ الآن مع مقدمة الزيارة وهي قوله(ع) (اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له، واشهد ان محمداً صلى الله عليه وآله عبده ورسوله)...
ينبغي ان نكرر هنا ان الامام(ع) طلب من الزائر ان يغتسل اولاً ثم يتجه الى الزيارة .. ولا نحتاج الى توضيح جديد بالنسبة الى اهمية الغسل حيث ان الغسل وفي غمرة الممارسات الشعائرية المختلفة يرد في سياقات خاصة وليس مطلقاً وهذا فما يكشف عن الاهمية الخاصة لهذه الشعيرةاوتلك، فالغسل من اجل الاحرام مثلاً "في الحج" يفصح عن الاهمية في تطبع ذلك وهكذا.
فاذا تجاوزنا الغسل واتجهنا الى الزيارة ذاتها نجدان هذه الزيارة يتقدمها استهلال يتضمن الشهادتين التوحيد والنبوة ايضاً الالتزام بهما في سياق هذه الزيارة يكشف عن الاهمية الخاصة بها. لكن يجدر بنا ان نحدثك عن الشهادتين مع انهما من الالفة والوضوح بمكان كبير ومع ذلك فان التحليل لدلالتهما ينتفع به قارئ الزيارة.. اذن: لنتحدث عن الشهادتين..
لابد انك لاحظت في الخطاب الاسلامي ان الشهادتين تردان في سياقات متنوعة تردان في النصوص الواردة عن النبي(ص) والامام علي(ع) في الخطب والوصايا ونحو ذلك، وتردان في نصوص الادعية والزيارات والمواقف المتنوعة الاخرى ولعل ابسط الاستخلاص او التفسير لهذه الظاهرة هو ان الهوية الاسلامية بالقياس الى رسالات السماء السابقة انما تتحدد بهاتين الشهادتين فالتوحيد هو الاساس الاول، والهدف والفلسفة الكامنة وراء الخلق تبعاً لقوله تعالى (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) لكن بما ان مبادئ العبارة تتطلب بياناً فان النبي(ص) وهو خاتم الرسل والانبياء يظل هو المفسر لفلسفة التشهد برسالته وحينئذ يكون التشهد بوحدانيته تعالى وبرسوله(ص) تعبيراً عن الايمان بممارسة العبارة المشار اليها ...
لكن ينبغي ان نضع في الاعتبار ان الشهادة بوحدانية الله تعالى وبرسول الله(ص) لم يتركهما النص أي النص الوارد في زيارة الائمة عليهم السلام مطلقين بل قيدهما بعبارتين الاولى اكدت بان الله تعالى وحده لا شريك له حيث لم تكتف بالقول اشهد ان لا اله الا الله بل اردفته بعبارة وحده لا شريك له ولذلك نتساءل عن فلسفة هذا التأكيد ... هذا اولاً...
ثانياً بالنسبة الى التشهد بان محمداً(ص) رسول الله تعالى نلاحظ ثلاث سمات خلالها الاولى هي انه(ص) عبد الله والثانية هي انه(ص)رسوله ... والثالثة هي: اقتران الاسم أي اسم محمد(ص) بذكر والآل أي الصلوات عليه وعلى آله حيث ان الصلاة من جانب واقترانهما بالآل من الجانب الاخر له فلسفته ايضاً.
من هنا نحسبك تتساءل متفهماً او متشوقاً او حتى مستغرباً من اشارتنا لهذه الموضوعات بهذا النحو من التفصيل مع ان الظاهرة قد لا تتطلب في تصورك طرح هذه الاسئلة نظراً لوضوحها والفتها لكن سنوضح لك كيف ان هذه الموضوعات لها نكاتها ودلالتها المستهدفة حيث ان الالمام بها يضاعف من الوعي العبادي لشخصية الزائر.
اذن: لنتحدث عن هذه الجوانب ولكننا نؤجل ذلك الى لقاء لاحق ان شاء الله تعالى.

*******

أما الآن نتابع تقديم برنامج امناء الرحمن بهذا الاتصال الهاتفي مع سماحة الشيخ حسان سويدان اهلاً ومرحباً بكم:
المحاور: سماحة الشيخ في الحلقة السابقة بينتم ان الزيارة الجامعة الكبيرة تتميز وتخطي بمصادر معتبرة روتها فأرجعتموها الى كتب الشيخ الصدوق رضوان الله عليه وتابعه ايضاً الشيخ الطوسي في تهذيب الاحكام يعني اثنان من الكتب الاربعة التي عليها مدار البحث الفقهي عند مدرسة اهل البيت سلام الله عليهم روت هذه الزيارة هل توجد مصادر اخرى لها؟ تفضلوا؟
الشيخ حسان سويدان: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين. وصلنا في الحلقة السابقة الى كتاب تهذيب الاحكام للشيخ الطوسي كمصدر متصل بمصادرها عند الشيخ الصدوق وعلى هذا الاساس نكمل هنا لنقول بان الكتب المتأخرة الجوامع الحديثية المتأخرة ككتاب البحار للعلامة المجلسي كتاب الوافي الى المحقق الفيض الكاشاني وسائل الشيعة للمحدث الحر العاملي رضوان الله تعالى عليهم اجمعين ايضاً نقلت هذه الزيارة وكلها ربطتها بمصادرها التي تحدثنا عنها في الحلقة السابقة فهي تنقلها عن كتابي الشيخ الصدوق وعن تهذيب الاحكام للشيخ الطوسي. الامر المهم هنا الذي يلفت انتباهنا ولابد لكل باحث ان يتوقف عنده هو ان علاقه مثل الشيخ الكفعمي رضوان الله تعالى عليه وتعلمون انه خريط سماعة جمع الادعية والزيارات رضوان الله تعالى عليه في كتابه البلد الامين يروي هذه الزيارة لكنه لا يذكر المصدر الذي ينقل منه. عادته هكذا في المصباح والبلد الامين هذه هي عادته لانه جمع للعمل ولم يكن بصدد كتاب تحقيقية علميه للعلماء والمحققين على هذا الاساس البلد الامين نقل هذه الزيارة والملفت للانتباه هو ان النسخة الموجودة في البلد الامين للمحقق الكفعمي تختلف في مضامينيها الى حدما عن النسخة ‌الموجودة ‌في بقية المصادر والتي تعود في الاساس الى الشيخ الصدوق رضوان الله تعالى عليه الاختلاف بينهما هو ان النسخة الموجودة من هذه الزيارة في البلد الامين هي اكمل واشمل واوسع مما هو موجود في كتاب من لا يحضره الفقيه وفي بقية المصادر التي اخذت عن هذا الكتاب لكن للاسف الشديد اقولها لا يتسنى لنا ان نتخذ كتاب البلد الامين مصدرا اصيلا لهذه الزيارة ولا يتسني لنا ايضا ان نعتمد عليه بالقدر الذي نعتمد به على مصدرية‌ الشيخ الصدوق رضوان الله تعالى عليه لانه باضافة الى قدمه الزمني مؤيد ايضاً باخذ كبار علماء الطائفة عنه.
المحاور: عفواً سماحة الشيخ ان مقام الشيخ الكفعمي رحمة الله عليه وان الباحث الذي يهمه بالحصول على شواهد توضيحية او اكمل في الحصول على المضامين القيمة التي تمتاز بها هذه الزيارة ينبغي عليه في كل حال ان يرجع الى رواية الشيخ الكفعمي ايضا على نحو الشواهد.
الشيخ حسان سويدان: بلاشك ولا ريب نحن لم نقل بان رواية الشيخ الكفعمي لا تمتلك انتظاراً في الجملة كيف وهو كما اشرت قبل قليل هو من اهم علماءنا الذين تفرقوا لجمع تقريباً ما يرتبط بالادعية والزيارات. 
المحاور: سماحة الشيخ بقي لدينا سؤال حول النظرة اجمالية الى سند الزيارة واعتبارها لو سمحتم اعتبارها من جهة السند كذلك باعتبارها من جهة العلماء والاخذ بها والعمل بها لو سمحتم نوكلها ان شاء الله في الحلقة المقبلة.
الشيخ حسان سويدان: ان شاء الله.
المحاور: جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ. 
وجزاكم الله خيراً مستمعينا الافاضل نشكركم على طيب المتابعة لهذه الحوارات ولهذا البرنامج جعلنا الله واياكم من المتمثلين بما تريده منا الزيارة الجامعة في علاقتنا مع ائمة هل البيت سلام الله عليهم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة