البث المباشر

الحرس الثوري: نخطط لصنع الصاروخ الحامل "قائم- 120"

الأحد 15 سبتمبر 2024 - 09:16 بتوقيت طهران
الحرس الثوري: نخطط لصنع الصاروخ الحامل "قائم- 120"

بعد نجاح اطلاق الصاروخ "قائم-100" الحامل للقمر الصناعي "جمران-1" يوم السبت، أعلن قائد القوة الفضائية في القوة الجوفضائية بالحرس الثوري العميد علي جعفر ابادي، بأن التخطيط جار لتصنيع الصاروخ الحامل "قائم 120" لوضع الاقمار الصناعية في المدار الثابت الذي يبعد 36 الف كم عن الارض.

وأطلقت ايران صباح السبت بنجاح، القمر الصناعي "جمران 1" بواسطة صاروخ الفضاء الحامل للاقمار الصناعية "قائم-100" وقد وضع هذا القمر المخصص للابحاث في المدار الذي يبعد 550 كيلومترا عن الارض بنجاح.

وقد تم تصميم وصنع القمر الصناعي المخصص للابحاث "جمران 1" على يد قسم الصناعات الفضائية في شركة الصناعات الالكترونية الايرانية "صاايران" بمشاركة وتعاون معهد الابحاث الجوفضائية وشركات معرفية تابعة للقطاع الخاص الايراني.

ويزن هذا القمر الصناعي حوالي 60 كيلوغراما ومهامه الرئيسية تتلخص في اختبار منظومات الكترونية وبرمجية واختبار تكنولوجيا المناورة في المدارات في مختلف الارتفاعات والمراحل.

ومن مهام هذا القمر الصناعي ايضا، اختبار اداء المنظومات محرك الغاز البارد المستخدم ضمن المنظومات الفضائية، وايضا اختبار المنظومات التابعة للملاحة ومراقبة الاوضاع.

وهذه ثاني مهمة ايضا لصاروخ الفضاء "قائم-100" الذي صمم وصنع على يد خبراء القوة الجوفضائية للحرس الثوري، حيث انجز هذا الصاروخ بنجاح مهمة وضع القمر الصناعي "جمران 1" في المدار بنجاح.

وتابع قائلا: لا أعتقد أن هناك أي قمر صناعي ثقيل لا يستطيع الصاروخ المذكور حامل الاقمار الصناعية "قائم-120" وضعه في مداره.

وأكد قائد القوة الفضائية في القوة الجوفضائية بالحرس الثوري، نأمل أن نلبي طلب قائد الثورة ويتمكن هذا الصاروخ الحامل للاقمار الصناعية لأول مرة من بلوغ المدار 36 ألف كيلومتر. وهذا المدار له أهمية بالغة للغاية حيث يستخدم لأقمار الاتصالات والعديد من المهام الاخرى.

وأكد العميد جعفر آبادي، في إشارة إلى برامج القيادة الفضائية للقوة الجوفضائية للحرس الثوري: سنطلق القمر الصناعي نور-4 في العام المقبل ضمن سلسلة إطلاقات القمر الصناعي نور، وهو نسخة متقدمة من القمر الصناعي نور-3.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة