البث المباشر

مجلس الشيوخ الايطالي: سنرفع مستوى العلاقات مع ايران

الأحد 14 إبريل 2019 - 18:08 بتوقيت طهران
مجلس الشيوخ الايطالي: سنرفع مستوى العلاقات مع ايران

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والهجرة بمجلس الشيوخ الايطالي، الاحد، ان بلاده حريصة على رفع مستوى العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية، مضيفا ان ايطاليا تشهد مرحلة جديدة من رفع مستوى العلاقات البرلمانية مع ايران.

وخلال لقائه رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني، قال فيتو روساري بتروتشلي: ان ايطاليا اليوم في مرحلة جديدة من رفع مستوى العلاقات البرلمانية مع ايران، لانه وبعد مضي عام واحد على اقامة انتخابات مجلس الشيوخ شهدنا تغييرات اساسية في تركيبة اعضائه، إذ ان ثلاثة ارباع الاعضاء قد تغيروا.

وأضاف: لذلك من الآن فلاحقا يمكننا ان نشهد انفتاحا جديدا في مجال العلاقات بين البلدين، كما ان اغلب اعضاء المجلسين في ايطاليا، هم من الشباب وهم حريصون على رفع مستوى العلاقات مع سائر الدول بما فيها ايران.


* مجلس الشيوخ الايطالي يواسي الشعب الايراني بكارثة السيول

وبشأن وقوع السيول في ايران، قال بتروتشلي: لقد تحدثت في مجلس الشيوخ الايطالي بشأن ضرورة مساعدة الشعب الايراني في كارثة السيول التي تسببت باضرار وخسائر كبيرة.
وأضاف: ان اعضاء مجلس الشيوخ، قدموا بالاجماع مواساتهم وأنهم ومن اجل ان يبرهنوا على التقارب بين البلدين، ومن خلال التنسيق مع الصليب الاحمر الايطالي والحكومة سيرسلون طائرة محملة بالمساعدات الانسانية الى ايران.


* نؤيد الدور الايراني الايجابي في سوريا

وبشأن دور ايران في المنطقة وحل الازمة في سوريا، قال بتروتشلي: أرى من الضروري وقبل تناول اي موضوع، ان اؤكد انني اؤيد الدور البناء لإيران في رفع الازمة السورية، وأؤكد عليه، لأننا ندرك انه لو لم يكن التواجد المنسجم لإيران في سوريا، لما كنا نشهد الآن عودة آلاف العوائل السورية الى بلادهم.

وتابع: رغم ان محاربة داعش انتهت بالنصر، ولكن المشكلات في سوريا مازالت مستمرة، والتي لا ينبغي ان نغفل عنها، كما ان ايطاليا لديها حساسية خاصة بشأن هذه النقطة من العالم، وسواء من الناحية التاريخية واواصر المودة بين الدول وسواء من الناحية التجارية والاقتصادية، ينبغي ان ننظر بعين البصيرة تجاه مستقبل هذه الدول.

وأعرب عضو مجلس الشيوخ الايطالي عن القلق بشأن العنف في ليبيا نظرا لتبعاته المخربة بما فيها الموجة الجديدة من الهجرة الى سواحل الدول الاوروبية، مؤكدا ان الموقف الايطالي يتمثل في تنمية الحوار بين جميع الاطراف المتصارعة في ليبيا والتغلب على العداء، مضيفا ان روما تسعى لاستضافة مؤتمر بشأن السلام في ليبيا وان مكتب رئيس الوزراء يتابع الموضوع بحساسية خاصة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة