البث المباشر

أسباب القبض على مؤسس تليغرام

الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 18:48 بتوقيت طهران
أسباب القبض على مؤسس تليغرام

بحسب أحد المحللين السابقين في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، فإن الغرب يسعى إلى هدف واحد في اعتقال "بافيل دوروف"، مؤسس شبكة التواصل الاجتماعي "تليغرام"، وهو قمع روسيا.

وأفادت وسائل إعلام فرنسية، مساء السبت، باعتقال "بافيل دورف"، مؤسس شبكة التواصل الاجتماعي "تليغرام"، في مطار باريس.

و"بافيل دورف" الروسي الذي يحمل الجنسية الفرنسية أيضًا، موجود على قائمة المطلوبين في هذا البلد منذ فترة طويلة. وتقول وسائل إعلام فرنسية: إنه اعتقل بتهم منها عدم التعاون مع السلطات الفرنسية وغسل الأموال وتهريب المخدرات، وقد يواجه السجن 20 عاما.

"لاري جونسون" المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، في إشارة إلى اعتقال الحكومة الفرنسية لمؤسس تليغرام، كتب على شبكة X الاجتماعية: "أتصور أن الغربيين، وخاصة الفرنسيين، أخطأوا باعتقاله لأنهم يعتقدون أن مثل هذا الإجراء سيكون بمثابة أداة ضغط على روسيا".

وأضاف جونسون: "أتصور أن المشكلة هي شيء واحد من وجهة النظر الغربية؛ تغطية دورف للأحداث في أوكرانيا، وكذلك تغطية الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني. أتصور أن هذا وضع تل أبيب بشكل خاص تحت الضغط وكانوا يبحثون عن طريقة لإغلاقه".

وبحسب قوله أيضًا، فسوف يتهمون دورف بالإرهاب لأنه رفض فرض رقابة على بعض المجموعات.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، نقلا عن مسؤولين فرنسيين، أن اعتقال مؤسس تطبيق "تليغرام" في فرنسا يسبب توترات جديدة بين روسيا وفرنسا.

وفي غضون ذلك، أعلنت السلطات الروسية أنها طلبت الوصول إلى دورف، لكنها لم تتلق أي رد من فرنسا.

وقالت السفارة الروسية في فرنسا في بيان: "طلبنا بشكل عاجل من السلطات الفرنسية الكشف عن أسباب الاعتقال وطالبنا أيضًا بحماية حقوق دورف، بما في ذلك تمكينه من الوصول إلى القنصلية". ولكن حتى الآن، رفض الجانب الفرنسي التعاون.

كما كتب "ديمتري ميدفيديف"، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، على قناته على تيليجرام ردًا على اعتقال مؤسس تليغرام: "على عكس "مارك زوكربيرج"، الذي يتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، فإن دورف لا يمكن التنبؤ به". وخطير على أعداء روسيا". وليس هناك أي شيء مشترك بينها وبين إيلون ماسك أو مارك زوكربيرج".

وأضاف ميدفيديف: لقد حان الوقت لكي يفهم مؤسس تليغرام أنه لا يمكن اختيار "الوطن" مثل "الزمن".

من ناحية أخرى، يرى "غورجي لوبوشكين"، المتحدث الرسمي السابق لشركة "تليغرام"، أن أمر اعتقال دورف ربما صدر من واشنطن.

ودعا إيلون ماسك، مالك شبكة التواصل الاجتماعي X، إلى إطلاق سراحه على هذه الشبكة الاجتماعية باستخدام هاشتاج FreePavel.

 

parstoday

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة