البث المباشر

الأمم المتحدة: زيادة حوادث العنف في جنوب السودان

الأربعاء 20 مارس 2024 - 20:24 بتوقيت طهران
الأمم المتحدة: زيادة حوادث العنف في جنوب السودان

ذكرت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أنه تم تسجيل 233 حادثة عنف خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، شملت 862 فرداً، بينهم 406 قتلى، و293 جريحاً، إلى جانب 100 مختطف، و63 ضحية جرائم جنسية مرتبطة بالنزاعات.

وقالت البعثة الأممية، في تقرير، إن عدد الأفراد المتأثرين بالعنف في جنوب السودان ازداد بنسبة 35% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023.

ولفت التقرير إلى أن عدد الضحايا المسجّلين كان أكثر بنسبة 35% عن الربع السابق.

تجدر الإشارة إلى أن أعمال العنف الناجمة عن التوترات العرقية والنزاعات على الموارد مثل الأراضي في أجزاء مختلفة من البلاد ازدادت في الأشهر الأخيرة، ولا سيما في منطقة أبيي الغنية بالنفط.

وفي السياق، قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، نيكولاس هايسوم، إن الأمم المتحدة "تبذل كل ما في وسعها لمنع العنف وبناء السلام في المناطق المتضررة".

كما طالب هايسوم حكومة جنوب السودان بالتدخّل و"حلّ المظالم الأساسية وبناء السلام".

وفي عام 2022، اتهمت الأمم المتحدة أعضاء في حكومة جنوب السودان بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان "ترقى إلى جرائم حرب"، جنوبي غربي البلاد.

يذكر أن برنامج الأغذية العالمي قال إن جنوب السودان "لا يزال يواجه أزمة إنسانية وخيمة" بسبب العنف وعدم الاستقرار الاقتصادي وتغيّر المناخ وتدفّق الأشخاص الفارين من الصراع في السودان المجاور.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة