البث المباشر

عيد الأب.. مناسبة دينية واجتماعية

الخميس 25 يناير 2024 - 11:20 بتوقيت طهران
عيد الأب.. مناسبة دينية واجتماعية

عيد الأب هو يوم يكرم فيه بدور الآباء في الحياة الأسرية عبر الاحتفالات أو تقديم الهدايا وعبارات الشكر والعرفان. ويحتفل كل الشعوب في أنحاء العالم بيوم الأب ويختلف تاريخ المناسبة من بلد الى آخر..

وفي ايران سُميت ذكرى ولادة الإمام علي بن أبي طالب (ع) في اليوم الثالث عشر من شهر رجب، بيوم الأب لتضفي عليه سمة ثقافية ودينية بعد أن كان له سمة قومية قبل الثورة الإسلامية فكان يحتفل به في ذكرى ولادة كوروش أحد ملوك الإمبراطورية الأخمينية.

واليوم يحتفل الإيرانيون بالمناسبة الدينية الثقافية تكريما وتقديرا للآباء والرجال. وفي مثل هذا اليوم كما هو تقليد شائع في كل الأعياد والمناسبات؛ يقوم أفراد العائلة بزيارة الآباء والأجداد أو زيارة قبورهم لتقديم التهاني والتعبير عن مشاعرهم وإجلالهم لهم.

وتحتفل معظم الدول العربية بيوم الأب في 21 من يونيو باستثناء بعض الدول، وهي: «فلسطين - سوريا - اليمن - موريتانيا - السودان - جيبوتي – الصومال».

وفي المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا يتم الاحتفال بعيد الأب في الأحد الثالث من شهر يونيو، أما في أستراليا فيُحتفل بعيد الأب في الأحد الأول من شهر سبتمبر، وتحتفل دول أمريكا اللاتينية به في 19 من مارس، بينما تحتفل سويسرا ولتوانيا بعيد الأب في 5 يونيو، أما النمسا فتحتفل به في 12 من يونيو.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة