البث المباشر

عبداللهيان يدعو روسيا لاداء دور اكثر فاعلية لوقف الحرب في غزة

الثلاثاء 23 يناير 2024 - 11:10 بتوقيت طهران
عبداللهيان يدعو روسيا لاداء دور اكثر فاعلية لوقف الحرب في غزة

اشار وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان الى مكانة ودور روسيا بصفتها احد الاعضاء الدائميين في مجلس الامن الدولي، داعيا اياها لاداء دور اكثر فاعلية لوقف الحرب في غزة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في نيويورك الاثنين، حيث جرى البحث حول بعض القضايا المدرجة على جدول أعمال العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى التطورات الإقليمية، بما في ذلك آخر تطورات الحرب على غزة.

وفي إشارة إلى مقاومة الشعب الفلسطيني المظلوم في قطاع غزة على مدى اكثر من 100 يوم وفشل الكيان الإسرائيلي في تحقيق أهدافه، قال امير عبداللهيان: إن الاعتداءات الأخيرة للكيان الصهيوني على سوريا ولبنان جاءت محاولة منه لصرف انتباه المجتمع الدولي عن الهزيمة النكراء والعجز الذي يعاني منه في ساحة المعركة وكمسعى شرير لنشر عدم الاستقرار وانعدام الأمن في المنطقة.

وحول مكانة روسيا ودورها كعضو دائم في مجلس الأمن، دعا وزير الخارجية الايراني، روسيا لاداء دور أكثر فاعلية من أجل وقف الحرب على غزة.

واعرب امير عبداللهيان عن ارتياحه لمستوى العلاقات الثنائية والزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس رئيسي إلى موسكو، وعبّر عن أمله في أن يتم توقيع وثيقة التعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي إلى طهران.

وفي هذا الاجتماع، أعرب وزير خارجية الاتحاد الروسي سيرغي لافروف عن ارتياحه للتطور الأخير في العلاقات الثنائية وأكد على تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها.

وانتقد لافروف العراقيل التي تختلقها اميركا ومنعها المصادقة على قرار وقف إطلاق النار في غزة، داعيا إلى موقف موحد للدول العربية تجاه القضية الفلسطينية.

وكان وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان، قد وصل الى نيويورك امس الاثنين للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن حول التطورات في منطقة غرب آسيا، وعقد اجتماعات ثنائية مع نظرائه من الدول الاخرى، وجاء لقائه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف كاول لقاء له في هذا السياق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة