البث المباشر

مساعد الخارجية الإيرانية: اغتيال الشهيد سليماني لن يبقى دون عواقب

الثلاثاء 2 يناير 2024 - 13:16 بتوقيت طهران
مساعد الخارجية الإيرانية: اغتيال الشهيد سليماني لن يبقى دون عواقب

وصف مساعد وزارة الخارجية الإيرانية للشؤون القانونية والدولية، رضا نجفي، عملية اغتيال الشهيد قاسم سليماني بأنه انتهاك للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مؤكداً أن هذا الإجراء الأميركي لن يبقى دون عواقب.

وعقد بمركز الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية أمس الإثنين، ملتقى إحياء ذكرى استشهاد الفريق قاسم سليماني، لبحث الأبعاد القانونية والمتابعة القضائية للجريمة الأميركية، بحضور محمد حسن شيخ الإسلامي رئيس مركز الدراسات السياسية والدولية، ورضا نجفي مساعد وزارة الخارجية للشؤون القانونية والدولية، وعباس علي كدخدائي مستشار وزير الخارجية رئيس اللجنة الخاصة للمتابعة القانونية والدولية بجريمة اغتيال الفريق قاسم سليماني في وزارة الخارجية، وتوكل حبيب زادة رئيس مركز الشؤون القانونية والدولية بوزارة الخارجية،  ومجموعة من الأساتذة وخبراء القانون الدولي.

وأشار شيخ الإسلامي رئيس مركز الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية الى خدمات الشهيد سليماني وقال: منذ اليوم الأول لهذه الجريمة وضعت الجمهورية الإسلامية الإيرانية سلسلة من التدابير في مختلف المجالات الدبلوماسية والقضائية المدرجة على جدول أعمالها.

وأضاف: إن الجريمة الكبرى باغتيال الشهيد سليماني يمكن ملاحقتها قضائياً في مختلف المحاكم بسبب انتهاك المبادئ العامة للقانون الدولي وأبعاد حقوق الإنسان.

من جانبه شرح رضا نجفي مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية، خدمات الشهيد سليماني بالتعاون مع الجهاز الدبلوماسي، وقال: إن اغتيال الشهيد سليماني عمل مخالف للقانون الدولي وانتهاك لميثاق الأمم المتحدة لذلك هذا فإن الإجراء الأميركي لن يبقى دون عواقب.

وتطرق مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية الى اجرءات اللجنة الخاصة للمتابعة القانونية والدولية لقضية اغتيال الشهيد سليماني، وقال: إن وزارة الخارجية سجلت مواقفها القانونية في الأمم المتحدة منذ البداية وبُذلت الجهود لإعداد المستندات القانونية لملاحقة الإجراء الأميركي.

بدوره أعرب عباس علي كدخدائي، عن شكره لوزارة الخارجية على دعمها وخاصة وزير الخارجية على جهوده الجادة في متابعة اغتيال الشهيد سليماني، وقال: إن الفريق سليماني عمل وتحرك في إطار سياسات حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للدفاع عن شعوب المنطقة المظلومة وآثار هذه الأنشطة عززت روح المقاومة ونشرت الدفاع المشروع في المنطقة.

وأشار رئيس لجنة المتابعة القانونية والدولية الخاصة باغتيال الشهيد سليماني، الى إجراءات تحركات عدلية طهران لمتابعة القضية، وأعلن أن هذه المحكمة توصلت إلى نتائج جيدة في الجانبين القانوني والجنائي.

وتابع قائلا: في البعد الداخلي تم تقديم لائحة الاتهام بهذا الخصوص إلى المحكمة، والمحكمة حالياً في مرحلة التحقيق الجنائي في القضية، وفي البعد الدولي، تمت مراسلات كثيرة مع استشارة محامين أجانب ودوليين لمتابعة القضية، وستنشر نتائجها قريباً.

وتم في هذا الملتقى، مناقشة مسألة الجوانب القانونية لقضية استشهاد سليماني ومتابعة الجرائم الأميركية من حيث قدرات النظام القانوني الداخلي وكذلك قدرات النظام القانوني الدولي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة