البث المباشر

محكمة دولية خاصة بشأن الحرب على غزة

الإثنين 25 ديسمبر 2023 - 12:51 بتوقيت طهران
محكمة دولية خاصة بشأن الحرب على غزة

أطلق المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في السكن، بالاكريشنان راجاغوبال، دعوة إلى إنشاء وتخصيص محكمة دولية للنظر في القضايا المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال راجاغوبال أن ما يحدث في غزة هو نتيجة الإفلات المؤسسي من العقاب، واعتبراً انها عملية احتلال تهدف لحرب ابادة جماعية، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الانسانية، واذا لم تتحرك المحكمة الجنائية الدولية سريعاً فاننا نحتاج الى محكمة خاصة لغزة.

وتهدف تلك الدعوى إلى ملاحقة الجيش الإسرائيلي في جرائم القتل الجماعي التي يرتكبها في غزة، والتي ارتفعت إلى أكثر من 20 ألف قتيل من الفلسطينيين، منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع، 70% منهم أطفال ونساء، إلى جانب تجويع سكان غزة وحرمانهم من الماء والدواء والكهرباء.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا قد تلقت، في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، طلبات من 5 دول للتحقيق في "جرائم حرب ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة والضفة الغربية أيضا".

وبدوره، أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أنه تلقى طلبا من جنوب أفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي، للتحقيق في الأوضاع الجارية في الأراضي الفلسطينية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة