البث المباشر

منصة مصرية إلكترونية ستحفظ "أشعة المرضى"

السبت 16 ديسمبر 2023 - 10:14 بتوقيت طهران
منصة مصرية إلكترونية ستحفظ "أشعة المرضى"

اعلنت السلطات الصحية في مصر عن تدشين منصة إلكترونية لحفظ وتخزين صور أشعة وتقارير المرضى مما سيكون له مردود كبير مفيد لتشخيص المريض وتقديم الخدمة السليمة له وكذلك للبحث العلمي.

وقال مستشار وزير الصحة المصري للأشعة، محمد فوزي، إن منصة أرشفة صور الأشعة (Vendor Neutral Archive) VNA هي منصة يمكن من خلالها تداول صور الأشعة من أنظمة الأرشفة PACS الموجودة بالفعل في المستشفيات، مع مركز البيانات الرئيسي للأشعة الموجود بالإدارة العامة للأشعة.

وأوضح أن هذه المنصة ستتيح تداول صور الأشعة الواردة من أي نظام باكس (PACS) مع مركز البيانات الرئيسي بغض النظر عن الجهة الموردة لنظام الباكس، وهو ما لم يكن متاحا من قبل.

ونوه إلى أن "هذه المشاكل كانت تؤثر على إمكانية أرشفة وتخزين هذه الصور في أرشيف واحد رئيسي لتيسير عملية تشخيص الصور وكتابة التقارير عن بعد واستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي وإتاحة الصور لأغراض البحث العلمي".

وعن نظام عمل المنصة وكيفية التخزين، قال مستشار وزير الصحة إن ارشفة وتخزين صور أشعة المرضى تتم أولا في المستشفيات ثم يتم تداول هذه الصور مع المركز الرئيسي وتعتبر عملية الأرشفة والتخزين للصور الرقمية للأشعة جزءا من عملية تصوير المرضى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة