البث المباشر

55 أستاذا من جامعة إيرانية ضمن أفضل الباحثين عالميا

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 22:20 بتوقيت طهران
55 أستاذا من جامعة إيرانية ضمن أفضل الباحثين عالميا

تحتل جامعة إصفهان للتكنولوجيا المرتبة الخامسة بين الجامعات التابعة لوزارة العلوم والبحث والتكنولوجيا في إيران، بعد طهران وتربيت مدرس وأميركبير الصناعية وفردوسي مشهد.

وقام معهد الاستشهاد والرصد للعلوم والتكنولوجيا ISC في إيران باستخراج ونشر أحدث قائمة للباحثين الإيرانيين الذين هم أعلى مستوى 1% في العالم في 22 مجالًا علميًا في عام 2023.

وبناءً على ذلك، تم تحديد 938 باحثًا ينتمون تنظيميًا لجمهورية إيران الإسلامية من بين أفضل 1% من الباحثين المستشهد بهم في العالم، منهم 55 من جامعات محافظة إصفهان.

وفي القائمة، فإن الباحثين الأكثر استشهادًا من أعلى 1% من العالم هم من الفئات الفرعية لوزارة العلوم والبحث والتكنولوجيا، ووزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي، وجامعة آزاد الإسلامية ومراكز البحوث العلمية في محافظة إصفهان وباحثي جامعة أصفهان التكنولوجية.

وفي جامعات محافظة إصفهان يرتبط بجامعة إصفهان للتكنولوجيا بـ 18 باحثًا، من بينهم ثمانية باحثين في مجال الزراعة، وأربعة باحثين في الكيمياء، وخمسة باحثين في مجال الزراعة وفي الهندسة وباحثين في مجالات متعددة التخصصات.

هذا وتحتل جامعة إصفهان للتكنولوجيا المرتبة الخامسة بين الجامعات التابعة لوزارة العلوم والبحث والتكنولوجيا في إيران، بعد طهران وتربيت مدرس وأميركبير الصناعية وفردوسي مشهد، من حيث عدد الباحثين الذين تم الاستشهاد بهم بشكل كبير في أعلى واحد في المائة من العالم.

كما تحتل جامعة كاشان المرتبة 11 مع ثمانية باحثين تم الاستشهاد بهم بشكل كبير ضمن أفضل 1% من العالم، وتحتل جامعة أصفهان المرتبة الثانية عشرة بين جامعات البلاد مع سبعة علماء تم الاستشهاد بهم بشكل كبير ضمن أفضل 1% من العالم.

ومن بين جامعات العلوم الطبية، احتلت جامعة إصفهان للعلوم الطبية مع 10 باحثين المرتبة العاشرة، وجامعة كاشان للعلوم الطبية في المرتبة 12 في البلاد مع أربعة باحثين معتمدين.

ومن بين الباحثين الأكثر استشهاداً في جامعة إصفهان للعلوم الطبية خمسة باحثين في مجال الطب السريري، وباحثين في الطب السريري وعلم الأعصاب، وباحث واحد في “الطب السريري والعلوم الاجتماعية والعلوم العامة والزراعية”، وباحث واحد في “علم الصيدلة والسموم والعلوم الزراعية” وباحث في علوم النبات والحيوان.

ومن بين الجامعات المفتوحة في بلدنا أيضًا، احتلت جامعة آزاد الإسلامية فرع نجف آباد من محافظة إصفهان المرتبة الأولى مع خمسة باحثين تم الاستشهاد بهم بشكل كبير في أعلى واحد بالمائة من العالم؛ تم تصنيف أساتذة هذه الجامعة في مجالات الكيمياء الهندسية وعلوم المواد والهندسة ضمن أفضل 1٪ من الباحثين في العالم.

وقد حصلت جامعتا آزاد الإسلامية فرع الإمام الخميني (رض) مع باحثين (في مجال الهندسة والهندسة الكيميائية) وجامعة آزاد شهريزا مع باحث واحد (في مجال الهندسة الكيميائية) على المركزين الثالث والرابع على التوالي في إيران.

وبحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ارتفع عدد الباحثين الإيرانيين الذين يعدون من بين أفضل 1% في العالم بنسبة 12% في عام 2023م مقارنة بـ 2022م.

وخصصت وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا 40% ووزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي 48% من حصة الباحثين الإيرانيين الذين تم الاستشهاد بهم على نطاق واسع.

وأخيرا يوجد في محافظة إصفهان 199 مؤسسة للتعليم العالي والبحث النشط تضم حوالي 208 آلاف طالب و3 آلاف و539 عضو هيئة تدريس، وتعرف بالمحافظة الجامعية الثانية في إيران.

وتم إدراج 104 أساتذة من جامعات مختلفة في محافظة إصفهان ضمن أفضل 2% من الباحثين الذين تم الاستشهاد بهم بشكل كبير في العالم في عام 2023.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة