البث المباشر

عين على إيران.. "مسجد الإمام" في سمنان رمز للعمارة الإسلامية

الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - 22:03 بتوقيت طهران
عين على إيران.. "مسجد الإمام" في سمنان رمز للعمارة الإسلامية

معالم سمنان الأثرية متنوعة بتنوع التأريخ البشري وتمتاز بصبغة عجيبة تسحر من يرتادها، فالناظر حينما يتأمل فيها يتصور وكأنه قد سافر في عمق الزمن ليعيش في عهد تشييدها، ومن أبرزها مسجد الإمام او سلطاني.

ومحافظة سمنان تختلف عن سائر محافظات إيران بأنها ذات طبيعة متنوعة تطغى عليها الصبغة البرية الجبلية، فهي محفوفة بالجبال الجرداء وتستقر في وسط صحراء شاسعة، ولكن الواحات الخضراء والمدن الجميلة تنتشر فيها هنا وهناك.

ويقع مسجد الإمام المعروف بمسجد سلطاني في وسط مدينة سمنان في شارع الإمام الخميني (ره).

ويعد هذا المسجد من أجمل وأروع المعالم التاريخية في مدينة سمنان، والتي تستخدم أيضاً لأداء صلاة الجمعة. ويعتبر مسجد الإمام مسجداً من أربعة أروقة من حيث الهندسة المعمارية. وهذا المسجد من المعالم التاريخية التي بنيت في عهد فتح علي شاه قاجار. وقام بعمارة وتصميم المسجد الحاج سيد حسن حسني والبروفسور صفر علي معمار واكتمل عام 1243 هـ.

وللمسجد أربعة مداخل كبيرة من الشمال والجنوب والشرق والشمال الغربي، ومداخلها الشمالية مزينة بالمقرنصات الجميلة. وفي الشمال الغربي يفتح على ممر في نهايته عمود. والأبواب الشمالية والجنوبية والشرقية عبارة عن ممرات وردهات. وفوق الأبواب الشمالية والشرقية، يمكن رؤية الزخارف الحجرية الجميلة.

ويعتبر المسجد أحد الأعمال المعمارية في فترة القاجار. كما يعتبر هذا المسجد من المساجد ذات الأربعة أروقة.

وفي الردهات الشمالية والجنوبية والشرقية ، توجد أقواس من الآجر تحتوي على عدة أقواس من القرميد. ويبلغ ارتفاع الشرفة الغربية حوالي 19.5 متر، وهي أكثر تفصيلاً وجمالاً من الشرفات الأخرى، وبها بلاط ونقوش جميلة. وخلف الرواق الغربي يوجد ضريح جميل بارتفاع 21 مترا.

ويوجد في الجزء العلوي من الضريح منارة وتحتوي على قبة صغيرة مغطاة ببلاط فيروزي وجذع طويل مثمن الأضلاع. وعلى جوانب هذه الشرفة، تم بناء مئذنتين وصلتا بالقرب من قمة الرواق، لكنهما لم ينتهيا بعد.

وتتميز الشرفة الشرقية للمسجد بارتفاع 18.5 متر وهو فريد من نوعه، فوق هذه الشرفة، وتوجد أكاليل زهور جميلة على نمط سداسي الشكل مع شكل هرمي مثير للاهتمام. وصحن الجامع واسع ومربع. وعلى جوانب الشرفات، توجد العديد من الغرف أربع منها مضاءة بضوء القمر، وتحتها توجد بلاطات ذات نوافذ زجاجية من الآجر.

وتم تسجيل المسجد 1315 من قبل وزارة الثقافة والفنون برقم 257 في قائمة الآثار الوطنية لإيران.

ولقد تم تصميم المسجد بشكل بحيث لم تتضرر باضرار عند وقوع الكوارث الطبيعية. ووفقاً لخبراء معماريين، تُعرف الأقواس الإيرانية المستخدمة في مسجد الإمام (السلطان) بأنها الأقوى في العالم. والمسجد هو مثال فريد من نوعه للفن الإيراني الأصلي.

وفي إيران، لدينا 4 مساجد سلطانية، أحدها مسجد سلطاني في سمنان، ومسجد سلطاني في قزوين، ومسجد سلطاني في طهران، ومسجد سلطاني في بروجرد ويعتبر مسجد الامام هو واحد من اربعة مساجد سلطاني في إيران.

ويمكن اعتبار هذا المسجد الجميل رمزاً للعمارة في فترة القاجار في سمنان. ويمكن رؤية مجد العمارة الإسلامية في العصر المعاصر في هذا المسجد الجميل ذي الأهمية الكبيرة.

وإذا قمت بزيارة سمنان، فتأكد من زيارة هذا النصب التاريخي والعمارة في إيران ومشاهدة مجد العمارة الإيرانية الإسلامية في هذا المسجد عن قرب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة