البث المباشر

الرئيس البرازيلي يطالب بفتح ممر إنساني إلى غزة

الأحد 15 أكتوبر 2023 - 11:29 بتوقيت طهران
الرئيس البرازيلي يطالب بفتح ممر إنساني إلى غزة

أكّد الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، دعم بلاده الاعتراف بدولةٍ فلسطينية، كما ناشد مُطالباً بفتح ممرٍ إنساني، ومعلناً رغبة البرازيل في المساعدة من أجل السلام في المنطقة.

وأجرى لولا، أمس السبت، اتصالاً هاتفياً برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مؤكّداً دعم الدولة اللاتينية للاعتراف بدولةٍ فلسطينية.

كما أعرب في المحادثة عن "قلقه بشأن المدنيين في المنطقة"، والحصار المفروض على المساعدات الإنسانية، مشدّداً على أهمية فتح ممر إنساني.

وقال إنّ الأبرياء في قطاع غزة "لا يستطيعون دفع الثمن"، مُطالباً بأهمية البحث عن "حلٍ سياسي وإحلال السلام في المنطقة"، وموضحاً رغبة البرازيل في المساعدة من أجل ذلك.

وبالحديث عن الدعم الدولي لفلسطين، والإدانات الرسمية للعدوان الإسرائيلي، أعلن رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، السبت، عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، قائلاً إنّه يناضل ضد الاحتلال والفصل العنصري.

ودعا وزيرا خارجيّتي كلٍ مِن تركيا، هاكان فيدان، ومصر، سامح شكري، السبت، لإغاثة سكان قطاع غزة بشكلٍ عاجل، ومنع تهجيرهم من أرضهم.

يأتي ذلك في وقتٍ قال فيه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال حفل تخريج في الكلية العسكرية في القاهرة، إنّ "التهديد هناك كبير لأنه يعني تصفية القضية الفلسطينية"،"مضيفاً أنه "من المهم أن يبقى شعبها صامداً وموجود على أرضه"، مشيراً إلى "أنّ مصر تستضيف بالفعل حوالى 9 ملايين لاجئ".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة