البث المباشر

السوداني: حريصون على حل الخلاف مع الكويت بخور عبد الله

الأربعاء 27 سبتمبر 2023 - 10:24 بتوقيت طهران
السوداني: حريصون على حل الخلاف مع الكويت بخور عبد الله

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، حرص حكومته على تجاوز الخلاف الحاصل مع دولة الكويت وبذل الجهود لإيجاد حل لقضية تنظيم الملاحة في خور عبد الله، وذلك بما لا يتعارض مع الدستور العراقي والقانون الدولي.

وشدد السوداني، في بيان صادر عن مكتبه بعد جلسة لمجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، على التزام الحكومة العراقية بالقرارات الدولية ومبادئ حسن الجوار.

وأشار السوداني إلى أهمية حل الأزمات والخلافات بالتفاهم والحوار المتبادل، مشيراً إلى أن "استخدام لغة الانفعال والتصريحات الشعبوية المتشنجة لا ينتج سوى المزيد من الأزمات والتوتر".

وأعرب السوداني عن ثقته التامة بأنه "سيتم التوصل إلى حل للخلاف الحالي بين العراق والكويت من خلال التفاهم والحوار بين الجانبين، نظراً لإرادتهما القوية في حل هذا الملف".

وفي 4 سبتمبر الجاري، قضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في "خور عبد الله" بين بغداد والكويت، الذي صوت عليه البرلمان العراقي عام 2013.

ويقع خور عبد الله شمالي الخليج الفارسي بين جزيرتي بوبيان ووربة الكويتيتين، وشبه جزيرة الفاو العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلاً خور الزبير الذي يقع فيه ميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوبي العراق.

ويعتبر "خور عبد الله" أحد أبرز الملفات المتعلقة بقضية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وصدق عليه بالعراق في 2013 تنفيذاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 833 لعام 1993، الذي ينص على تقسيم مياه الخور بالمناصفة بين البلدين، وذلك بعد الغزو العراقي للكويت سنة 1990، واستكمالاً لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة