البث المباشر

قطر: نأمل بأن تؤدي جهودنا للمزيد من الحوار بشأن ملف إيران النووي

الجمعة 25 أغسطس 2023 - 16:41 بتوقيت طهران
قطر: نأمل بأن تؤدي جهودنا للمزيد من الحوار بشأن ملف إيران النووي

أعرب رئيس الوزراء القطري "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني" عن أمله بأن تؤدي جهود بلاده إلى المزيد من الحوار بشأن ملف إيران النووي.

والقى رئيس الوزراء القطري اليوم الجمعة كلمة في محاضرة بعنوان "الدول الصغيرة: استراتيجيات للنجاح في عالم تنافسي" من تنظيم المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS).

وقال، إنه يأمل أن يؤدي اتفاق لتبادل السجناء توسطت فيه بلاده مؤخراً بين إيران والولايات المتحدة إلى حوار أوسع بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف "بالنسبة لإيران، كنا وسيطاً رئيسياً مع الولايات المتحدة في اتفاق تبادل السجناء الذي نأمل أن يؤدي إلى حوار أوسع حول الاتفاق النووي".

وشدد المسؤول القطري أن حجم الدول لا يعكس النتائج المحققة، مع تأكيده أن منطقتنا لديها قدرات كامنة ونأمل أن تستفيد الدول الصغيرة والمتوسطة من تجاربنا.

وأكد آل ثاني نظرة قطر للحوار والتعاون بين الدول، وتفكيك كل المشاكل التي تحيط بالمنطقة، وتجاوز الأزمات، حتى يتم تحقيق الاستقرار.

وعن الأنباء حول خطوات تطبيعية بين تل أبيب والرياض، قال آل ثاني، إن الدوحة "لم تسمع أي شيء رسمي عن تواصل سعودي إسرائيلي".

واستطرد المسؤول القطري أن هذه الخطوة أو "القرار راجع لكل دولة، من دول مجلس التعاون، حيث إن قطر تعود في هذه المسألة لـ "مبادرة السلام العربية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية". وقال، إن الإسرائيليين يحتلون الأراضي الفلسطينية وهذا هو لب الموضوع.

واعتبر أن الحرب في أوكرانيا هزت قطاع الطاقة العالمي وتسببت في أزمة غذاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة