البث المباشر

تفجير أنبوب الأمونيا.. موسكو تحذر كييف من اللجوء للاستفزازات النووية

الأربعاء 7 يونيو 2023 - 18:53 بتوقيت طهران
تفجير أنبوب الأمونيا.. موسكو تحذر كييف من اللجوء للاستفزازات النووية

حذرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، من أن كييف تدرس إمكانية تفجير منشأة تخزين الوقود النووي المستنفد في خاركوف.

وقالت زاخاروفا في إفادة صحفية، إن "النظام في كييف -على خلفية إخفاقاته العسكرية- يدرس إمكانية تفجير منشأة تخزين الوقود النووي المستنفد في خاركوف".

وأضافت :"نتلقى تقارير عن أعمال إرهابية أخرى، وأساليب وخطط قذرة لا يأنفها المكلفون الأوكرانيون" مشيرة الى انه "وبسبب إخفاقاتهم العسكرية في المواجهة مع روسيا، يفكر نظام كييف في تفجير منشأة تخزين الوقود النووي المستنفد في خاركوف، ثم اتهام موسكو لاحقا بشن هجوم صاروخي على منشأة نووية".

ووفقا للمتحدثة باسم الخارجية الروسية، فإن هذا بالطبع هو "سكرة الموت السياسي المحقق لنظام كييف" فقد "أوصلوا أنفسهم إلى حافة الهاوية، ودفعوا بها إلى هذا الطريق المسدود، وأصبحوا يعجزون عن الخروج، وعن إيجاد الإرادة اللازمة للاعتراف بأنه بعد بيع البلاد والشعب والتاريخ، باعوا أنفسهم".

واردفت :"ليس لديهم ما يكفي من الشجاعة للاعتراف، وبقي فقط شن مثل هذه الأعمال الإرهابية والتخريبية واسعة النطاق".

من جانبه ، قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، إن مجموعة استطلاع وتخريب أوكرانية فجرت عند الساعة التاسعة من مساء أمس الثلاثاء أنبوب الأمونيا "تولياتي - أوديسا" في مقاطعة خاركوف.

بدوره، أكد رئيس الإدارة العسكرية لمقاطعة خاركوف، أوليغ سينيغوبوف، عدم وجود أمونيا في الهواء في منطقة كوبيانسك في أوكرانيا بعد الأضرار التي لحقت بالأنبوب.

وكتب سينيجوبوف في قناته في "تليغرام": "حتى الآن، تظهر نتائج القياسات عدم وجود أمونيا في الهواء في منطقة كوبيانسكي".

وفي وقت سابق، قال جندي من القوات المسلحة الروسية إن "الجنود الأوكرانيين دمروا خط أنابيب الأمونيا في منطقة كوبيانسك في مقاطعة خاركوف. وهناك حالات تسمم بين جنود كييف".

وأفادت الاستخبارات بأن القوات المسلحة الأوكرانية في مقاطعة خاركوف، في منطقة ماسيوتوفكا، قامت بضرب خط أنابيب للأمونيا، وتم استدعاء قادتها رفيعي المستوى إلى مكان الحادث.

وقال أحد أفراد القوات المسلحة الروسية: "بعد وفاة أحد الجنود الأوكرانيين بسبب تسمم الأمونيا، وتسمم اثنين، أُمروا بالبقاء في مواقعهم واضعين أقنعة الغاز".

ويوم أمس، اتهم رئيس بلدية نوفا كاخوفكا في خيرسون كييف بالهجوم على محطّة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية. وقال رئيس البلدية إنّ الهجوم الأوكراني أدّى إلى تدمير الجزء العلوي من محطّة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

ورفض الكرملين، أمس الثلاثاء، بشدّة ادعاءات أوكرانيا بأنّ روسيا وراء تدمير سد "نوفا كاخوفكا". وقال الكرملين، في بيان له، إنّ الهجوم على سد كاخوفكا "تخريبٌ مُتعمّد" من جانب كييف.

بدوره، قال رئيس إدارة منطقة نوفا كاخوفكا، فلاديمير ليونتييف، إنّ "المياه ارتفعت في كاخوفكا 10 أمتار، ويُمكن أن يصل الارتفاع الأقصى إلى 12 متراً بعد تدمير المحطة بضربةٍ شنّتها القوات الأوكرانية".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة