البث المباشر

قائد الثورة: ايران وتركمانستان لديهما الكثير من القواسم الثقافية المشتركة

الأربعاء 31 مايو 2023 - 21:28 بتوقيت طهران
قائد الثورة: ايران وتركمانستان لديهما الكثير من القواسم الثقافية المشتركة

اعتبر قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي ان ايران وتركمانستان يتمتعان بقواسم ثقافية مشتركة عديدة، مؤكداً ان هذه القواسم تعد أرضية هامة للمزيد من تطوير العلاقات في مختلف القطاعات وخاصة في مجالي الطاقة والطرق.

وقال قائد الثورة الاسلامية خلال استقباله عصر اليوم الاربعاء رئيس مجلس المصلحة الشعبي لجمهورية تركمانستان بردي محمد اوف : في مجال القضايا التجارية هناك المزيد من القدرات لتوسيع التعاون، لا سيما في قطاع الطرق والمجالات المتعلقة بالمياه والكهرباء والغاز، والجمهورية الاسلامية الايرانية مستعدة للتعاون في هذه القطاعات.

واضاف سماحة القائد ان ايران وتركمانستان يتمتعان بقواسم ثقافية مشتركة عديدة، مؤكداً ان هذه القواسم الثقافية المشتركة  تعد أرضية هامة للمزيد من تطوير العلاقات في مختلف القطاعات وخاصة في مجالي الطاقة والطرق.

وأشار قائد الثورة الإسلامية الى وجود مئات العلماء والشخصيات المشهورة القاطنة بين نهري أتراك وجيحون في البلدين، وكذلك وجود مقبرة الشاعر التركماني الشهير "مختومقلي فراغي" في إيران مضيفا لا ينبغي الاستهانة بهذه المجالات الثقافية.

وأشاد آية الله الخامنئي بالاهتمام الخاص الذي يوليه رئيس مجلس المصلحة الشعبي لجمهورية تركمانستان بردي محمد اوف بالقضايا الثقافية والدينية والجهود المبذولة لتوسيع المراكز الثقافية والمساجد، في مجال القضايا التجارية هناك المزيد من القدرات لتوسيع التعاون، لا سيما في قطاع الطرق والمجالات المتعلقة بالمياه والكهرباء والغاز، والجمهورية الاسلامية الايرانية مستعدة للتعاون في هذه القطاعات.

وفي إشارة إلى طلب رئيس مجلس تشخيص مصلحة الشعب التركماني حضور متخصصين وخبراء إيرانيين لبناء طريق سريع قرب الحدود الإيرانية التركمانية حتى بحر قزوين ، قال قائد الثورة ان وزارة الطرق الإيرانية لديها القدرة على بناء هذا الطريق السريع ، مع الأخذ في الاعتبار المكانة الهامة للاتصالات البرية والسكك الحديدية في الاقتصاد العالمي ، ونحن مصممون على استكمال الطريق الترانزيتي بين الشمال والجنوب الذي يمكن أن يربط تركمانستان والدول المحيطة بها ببحر عمان.

واعتبر قائد الثورة الإسلامية أن توسيع العلاقات يخدم مصلحة البلدين، وأعرب عن تفاؤله بمستقبل العلاقات، مؤكداً أن المزيد من التعاون بين جمهورية إيران الإسلامية وتركمانستان سيمهد الارضية للنهوض بمكانة البلدين في العالم الذي يشهد التغيير.

الى ذلك، اعرب رئيس مجلس مصلحة الشعب التركمانستاني عن سعادته للقاء مع الامام الخامنئي، وقال : لقد انتفعت طوال السنوات الماضية، بما في ذلك خلال رئاستي للجمهورية التركمانية، من توجيهات ونصائح سماحتكم، والتي اسهمت في انجازات اساسية حتى الان.

واشار بردي اوف خلال اللقاء مع قائد الثورة، الى المباحثات التي اجراها مع المسؤولين الايرانيين اليوم، مصرحا ان هذه المشاورات افضت الى ابرام اتفاقات جيدة بهدف توسيع العلاقات بين عشق اباد وطهران.

يذكر ان رئيس مجلس مصلحة الشعب التركمانستاني قربان قلي بردي محمدوف كان قد وصل إلى طهران يوم الثلاثاء، وبعد لقائه رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف، وآية الله صادق آملي لاريجاني، ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، التقى الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي وعقد معه جولة من المحادثات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة