البث المباشر

باراغواي تستعد لانتخابات رئاسية "محتدمة"

الأحد 30 إبريل 2023 - 11:04 بتوقيت طهران
باراغواي تستعد لانتخابات رئاسية "محتدمة"

يدلي مواطنو باراغواي بأصواتهم،  الأحد، لانتخاب رئيس جديد في اقتراع يأمل تحالف يسار الوسط في أن ينهي سبعة عقود من هيمنة حزب كولورادو اليميني الحاكم. 

وتأتي هذه الانتخابات في وقت صعب بالنسبة إلى حزب كولورادو الذي حكم بشكل شبه متواصل منذ الخمسينيات.

ويواجه بينيا المحامي إفراين أليغري (60 عاماً) من تحالف كونسيرتاسيون لأحزاب يسار الوسط والذي يتقدّم بفارق ضئيل في استطلاعات الرأي.

وقال أليغري: "إن حزب كولورادو يعلم أننا سنفوز لذلك يشعر بالتوتر".

وفي الانتخابات الأخيرة عام 2018، فاز الرئيس ماريو عبدو بينيتيز، من حزب كولورادو بهامش ضئيل بلغ أقل من أربع نقاط مئوية.

وتظهر استطلاعات الرأي أن سباق هذا العام سيكون أكثر تنافسية بعد، في بلد لا يسمح للرئيس إلا بولاية واحدة.

وبحسب مجموعة استطلاعات الرأي "أطلس إنتل"، يتقدّم أليغري في السباق بفارق طفيف مع حصوله على 34,3 في المئة من نيات التصويت يليه بينيا مع 32,8 في المئة. وجاء حزب يميني مناهض للمؤسساتية في المرتبة الثالثة بنسبة 23 في المئة.

وقال بينيا إن "الفوز لا يتحقّق عبر استطلاعات الرأي ولا عبر السير الذاتية". وأضاف أن "الفوز يتم عبر التصويت الشعبي الذي يتجلى يوم الانتخابات. أنا هادئ جداً لأنني أعلم أنني قدّمت كل ما هو ممكن إنسانياً".

وتنظّم الانتخابات الرئاسية في باراغواي في جولة واحدة والفائز فيها يصبح رئيساً.

ويحق لحوالي 4,8 ملايين من سكان البلاد البالغ عددهم 7,5 ملايين نسمة المشاركة في الانتخابات التي ستقرّر أيضاً الهيئة التشريعية المقبلة وتختار 17 حاكماً.

وفي النهاية، سيقرّر مجلس الشيوخ المؤلف من 45 عضواً ما إذا كان بإمكان حزب كولورادو البقاء في السلطة بشكل فعال، وما إذا كان بإمكانه الصمود فيها مع انقسام الحزب بين مؤيدي كارتيس وأنصار عبدو.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة