البث المباشر

من هو "صالح بن موسى الكاظم" صاحب المرقد الشهير شمال طهران؟

الأحد 30 إبريل 2023 - 10:41 بتوقيت طهران
من هو "صالح بن موسى الكاظم" صاحب المرقد الشهير شمال طهران؟

صالح بن موسي هو أحد أبناء الإمام موسى الكاظم عليه السلام، الإمام السابع من أئمة أهل البيت، وهو شقيق الإمام علي الرضا عليه السلام. يقع مرقده المعروف بـ "إمام زاده صالح" في منطقة تجريش شمالي العاصمة الإيرانية طهران ويعدّ من المعالم والمزارات المهمة عند الشيعة.

 

نسبه وحياته

حسب ما ورد في كتب رياض الانساب، كنز الانساب، حياة الامام موسي بن جعفر، مراقد المعارف،‌ ناسخ التواريخ وانوار المشعشعين أنه من أبناء سابع الأئمة المعصومين، موسى بن جعفر الكاظم وأخو الامام الثامن علي بن موسى الرضا عليهم السلام. ويُقال حين انتقل الامام الرضا من المدينة إلى خراسان وتولى ولاية العهد هناك بضغط من المأمون، عزم أخوه صالح بن موسى للالتحاق به. ففي أواخر القرن الثاني انتقل من العراق إلى إيران. ولكن قُتل في طريقه في منطقة تجريش شمالي طهران في حديقة جنت غولشان، حين توقف هناك للاستراحة. فدفنت جثته هناك، والآن يعد مرقده من المشاهد المشرفة في إيران.

مرقده

يقع مرقده المعروف بإمام زاده صالح وسط سوق في منطقة تجريش شمالي العاصمة الإيرانية طهران. له حرم مجلل قديم، وقد يرجع النمط المعماري الخاص بالمبنى وأقواسه إلى القرنين السابع والثامن. في عام 1210هـ تم توسعة المرقد بأمر من أحد أبناء فتح علي شاه، وبعد عدة سنوات عمّر بقعته "الميرزا سعيد خان مؤتمن الملك" الوزير الخارجية لناصر الدين شاه وصنع له ضريحا وزيّنه بالذهب.

بني المرقد على شكل أربعة أضلاع كبيرة وجدران ضخمة صلبة، ويبلغ فضاءه الداخلي حوالي ستة أمتار ونصف. كما تصل مساحة كل المرقد مع صحنه إلى ثلاثة آلاف متر مربع. على قبره شباك فولاد، فوقه قبة متوسطة الحجم مفروشة بالكاشي النفيس المشجر، وفي داخل ضريحه صندوقاً خشبياً يحتمل أن يعود قدمه إلى أواخر الحكم الصفوي أو العهد الأفشاري.

يعد مرقده الآن من المعالم والعتبات المقدسة البارزة في طهران، وقد يزوره الزوار من جميع أرجاء إيران والعراق وباكستان وأفغانستان ولبنان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة