البث المباشر

روسيا تنصح الاخرين بعدم اختبار صبر موسكو

الخميس 27 إبريل 2023 - 18:31 بتوقيت طهران
روسيا تنصح الاخرين بعدم اختبار صبر موسكو

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، إن بلادها لا تعتزم السير في طريق التصعيد النووي، لكنها نصحت الآخرين بعدم اختبار صبر موسكو.

وعلقت روسيا في شباط/فبراير، معاهدة "نيو ستارت"، وهي آخر معاهدة متبقية للحد من انتشار الأسلحة النووية بين القوتين العظميين، وأعلنت أنها ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد، في وقت سابق، أنّه على استعداد لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن الأراضي الروسية، بعد "تجاوز الغرب كل الخطوط في سياسته العدائية ضد روسيا".

ووفقاً للاستخبارات الأميركية، فإنّ روسيا تمتلك نحو 2000 سلاح نووي تكتيكي، وتعدّ القوة النووية الأولى في العالم، بمخزون يصل إلى 4500 رأس نووي.

وتوعّد بوتين، في وقتٍ سابق، بالرد على اعتزام بريطانيا إرسال أسلحة تحتوي على يورانيوم منضّب إلى أوكرانيا، مشيراً إلى أنه "بذلك، يكون الغرب هو البادئ باستخدام أسلحة تحتوي على مكون نووي".

وتريد الدول الغربية إرسال اليورانيوم المنضّب إلى كييف لأنه قادر على اختراق الدبابات والدروع بسهولة أكبر، بسبب كثافته وخصائصه الفيزيائية الأخرى، لكنّ اليورانيوم المنضّب يمثّل خطراً صحياً كبيراً في مواقع استخدامه، لأنّ الغبار الناتج عنه يؤدي إلى تشوهات وأضرار صحية كبيرة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة