البث المباشر

"بطيخ اليمن".. فوائد لا تقدر بثمن في الشهر الفضيل

الأربعاء 19 إبريل 2023 - 22:19 بتوقيت طهران
"بطيخ اليمن".. فوائد لا تقدر بثمن في الشهر الفضيل

للبطيخ الأحمر فوائد لا يعرفها كثيرون لا سيما خلال شهر رمضان وفصل الصيف وفي المدن شديدة الحرارة كما هو حال مدن الساحل الغربي باليمن.

ويزرع البطيخ في اليمن في محافظات عدة أكبرها محافظات أبين ولحج وتعز والحديدة.

وازدهار الزراعة انعكس بشكل واضح على الأسواق اليمنية خاصة خلال شهر رمضان الفضيل والتي بدت غارقة بفاكهة البطيخ بأنواعها المختلفة، مساهمة في فتح أسواق وفرص عمل للمزارعين والباعة على حد سواء.
 

موسم الزراعة

ويقول مدير مكتب الزراعة في المخا اليمنية محمد غالب، إن، موسم زراعة البطيخ في الساحل الغربي يبدأ في شهر رجب ليواكب حصادها الشهر الفضيل ولا يختلف ذلك في دلتا أبين سلة غذاء جنوب اليمن.

وأضاف أن "البطيخ فاكهة محببة لدى السكان في اليمن والساحل الغربي خاصة، ويفضلها أغلب الصائمين لاحتوائها على كمية كبيرة من المياه وفوائد لا يعرفها الكثيرون".

وأشار إلى 10 فوائد للبطيخ وهي أنه يمنع الإصابة بالسرطان، يحسن صحة العيون، يعزز صحة القلب، يقلل من آلام العظلات، يمنع الربو، يحسن الهظم، يقلل الالتهاب، يرطب الجسم، يعزز صحة الجلد والشعر، ويعد مصدرا جيدا للسيترولين.
 

فوائد رمضانية

من جهتها، تقول خبيرة التغذية اليمنية بشائر باشا، إن من فوائد تناول البطيخ في شهر رمضان تقليل الشعور بالعطش، وتحسين الدورة الدموية في الجسم خلال الإفطار.

وتضيف أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يمد الجسم بالرطوبة اثناء الصيام في ظل الطقس الحار، كطقس الساحل الغربي.

كما "يمكن الاعتماد على البطيخ في وجبة السحور، لتجنب الشعور بالجوع أثناء الصيام، ويرجع السبب إلى غناه بالألياف الغذائية، التي تساعد على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة"، وفقا لباشا.

وأوضحت خبيرة التغذية اليمنية أن البطيخ يحتوي على البوتاسيوم ويساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك (Uric acid) في الدم وإزالة الأملاح أيضًا.

كما "يحتوي على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الأميني الستيرولين (Citrulline)، والذي يلعب دورًا كبيرًا في خفض ضغط الدم ومساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين، ويفضله أغلب كبار السن".

وأشارت إلى أن البطيخ أيضاً يساهم في دعم وظائف الكلى حيث يعمل على إدرار البول، وتفتيت الحصى وخاصةً حصى الكلى لذلك يساعد كثيرًا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها.

ونصحت الخبيرة اليمنية "بعدم تناول أكثر من 30 ملليغرام من البطيخ والذي قد يتسبب في الانتفاخ والغثيان وعسر في الهضم".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة