البث المباشر

إيران.. صنع جهاز اختبار لجودة زيت الزيتون

الثلاثاء 11 إبريل 2023 - 22:15 بتوقيت طهران
إيران.. صنع جهاز اختبار لجودة زيت الزيتون

نجح الباحثون في كلية الزراعة في جامعة طهران في صنع أول جهاز اختبار لجودة زيت الزيتون وتحديد نسبة الغش فيه.

واستخدم الباحثون في هذه الكلية تقنية دقيقة وغير مضرة بالبيئة وهي تقنية تركيبية تستخدم امواج فرط صوتية وأنفا صناعيا يتم من خلالها تحديد مدى جودة زيت الزيتون خلال دقائق قليلة فقط.

وقال الاستاذ المساعد في كلية الزراعة بجامعة طهران "محمد رضا زارع زادة" وهو احد الباحثين المشاركين في هذا المشروع ، حول ضرورة صنع مثل هذا الجهاز " ان لزيت الزيتون  قيمة كبيرة من بين المواد الغذائية وان الغش فيه يتسبب باضرار مادية وكذلك حدوث تسمم واضرار في جسم الانسان اذا تم خلط زيت الزيتون بزيوت مغشوشة، لكن كشف الغش ليس بالامر السهل وان الطرق المتبعة حاليا لمعرفة مدى جودة زيت الزيتون هي طرق مخربة وتستغرق الكثير من الوقت وذات تكلفة مرتفعة لكن هذه المنظومة الجديدة التي تجمع بين امواج فرط صوتية وأنف الكتروني صناعي يشخص مدى جودة زيت الزيتون بدقة عالية جدا .

واوضح زارع زادة ان المنظومة الفرط صوتية تستخدم زوجا من اجهزة الاستكشاف (مرسلة ولاقطة) الفرط صوتية بقوة 2 ميغاهرتز ، يعملان عبر مواصفات فرط صوتية مثل السرعة والمدى وتحليل هذه المعطيات في نماذج اختبار مختلفة، كما يتألف الأنف الالكتروني لهذه المنظومة من 8 مجسات نصف موصلة للمعادن المؤكسدة مؤلفة من 3 مجسات تاكوتشي و4 مجسات MQ ومجس FIS ، كل  واحدة منها تتفاعل مع طيف من اطياف رائحة زيت الزيتون.

ويتم دمج معطيات كلا المنظومتين الفرط صوتية والانف الصناعي في جهاز يشبه شبكة اعصاب اصطناعية وان الاستفادة المتزامنة للمنظومتين ادت الى ازالة نقاط الضعف وزيادة الدقة في تشخيص جودة زيت الزيتون بنسبة اكثر من 95 بالمئة.

واضاف بان هذا الجهاز حصل على براءة اختراع وشهادة تأييد علمية من منظمة الابحاث العلمية والصناعية في ايران ويمكن احداث تغييرات طفيفة فيه لتشخيص مدى جودة المواد الغذائية أخرى ايضا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة