البث المباشر

العراق يؤكد اهمية تشكيل تكتلات اقتصادية اقليمية بمشاركة ايران

الجمعة 10 فبراير 2023 - 09:42 بتوقيت طهران
العراق يؤكد اهمية تشكيل تكتلات اقتصادية اقليمية بمشاركة ايران

شدد رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية على اهمية تشكيل تكتلات اقتصادية في المنطقة بمشاركة ايران.

ووصف عبد الرزاق الزهيري رئيس اتحاد غرف التجارة العراقية طبيعة التجارة مع دول الجوار في المنطقة والتي تسمى التجارة الداخلية، ضروري جدا.

وشدد على أهمية التكتلات الاقتصادية التي تتشكل في المنطقة، خاصة في ظل الظروف الصعبة للغاية والتقلبات الشديدة في الأسواق العالمية، وقال: هناك دول حاولت إبقاء الميزان التجاري قريبًا من بعضها البعض.

وقال الزهيري: إن تجربة اليوم لمجموعة "بريكس" الدولية أظهرت للعالم ميزة اقتصادية وقدرة غير دولارية ويوروية. وميزة البريكس هي أن الدول الاعضاء تتاجر بعملاتها الخاصة.

وأضاف المسؤول العراقي: إذا تعاون العراق مع دول مثل الأردن والسعودية ومصر وإيران وتركيا لتشكيل كتلة اقتصادية، فسيكون مجموعة اقتصادية كبيرة، لأن لديهم الطاقة والمياه والموارد الطبيعية.

وفي إشارة إلى رغبة العراق في إقامة شراكة استراتيجية مع دول المنطقة، قال الزهيري: "لقد انخفض سعر الدولار في العراق وهناك قوانين اقتصادية وجمركية وضريبية مهمة أعطت المستثمرين العرب والأجانب القدرة على دخول العراق وهذا للوصول الى سوق الدول المجاورة والصديقة ومهم أيضًا لدخول العملة إلى البلاد.

وأكد: أن العراق لديه إمكانية إقامة علاقات قوية وخلق اقتصاد تنافسي من خلال خلق إعفاءات كبيرة لجميع رجال الأعمال والمستثمرين بدلاً من الضغط عليهم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة