البث المباشر

حديقة “فين”.. موقع مثالي للتراث العالمي

الأربعاء 25 يناير 2023 - 21:43 بتوقيت طهران
حديقة “فين”.. موقع مثالي للتراث العالمي

حديقةٌ أثريّةٌ بمنتهى الروعة والنضارة تمثّل للعالم بأجمعه ذروة فن الإيرانيين حيث يلفّقون فيها بين كلّ شئٍ يجعل حدائق إيران مميّزةً و تضم أروع الزخارف المعمارية.

وحديقة فين الرائعة في مدينة كاشان من الحدائق الإيرانية ذات الشهرة العالمية وتعتبر من الأماكن السياحية التي يرتادها السياح من مختلف بقاع المعمورة. وتضفي أشجار السرو الضخمة وعمارة “جشمه سليمانية” – أي “نبع سليمانية” – على الحديقة بعدا جماليا متميزا.

وقد كانت هذه الحديقة شاهدا علي كوارث الطبيعة وأحداث تاريخية كاغتيال أحد كبار وزراء العصر القاجاري “ميرزا تقي خان أميركبير” حيث كان مستشارا لناصرالدين شاه القاجاري في حمامات الحديقة بيد عملاء الشاه.

 

وتعتبر الحديقة أقدم وأجمل وأشهر نماذج الحدائق الايرانية الكلاسيكية المسجّلة من قبل اليونسكو كموقعٍ مثاليٍّ للتراث العالمي؛ حديقة فين الخلابة بمدينة كاشان ( رائدة في الفنون المعمارية) وهي من توابع محافظة اصفهان.

وحديقةٌ أثريّةٌ بمنتهى الروعة والنضارة تمثّل للعالم بأجمعه ذروة فن الايرانيين حيث يلفّقون فيها بين كلّ شئٍ يجعل حدائق إيران مميّزةً وتضم أروع الزخارف المعمارية بحيث بعد مرور مئات السنوات لم تزل تحتفظ بجمالها وعظمتها وتعكس لزوارها ثقافة ايران الغنية وحضارتها العريقة وتاريخها المجيد.

 

حديقةٌ فسيحةٌ للغاية تبلغ مساحتها (حوالي هكتارين) وبلغت ذروة ازدهارها في العصرين الصفوي والقاجاري وتقع في الجنوب الغربي لمدينة كاشان بجوار ينبوع سليمانية التاريخية المتمتّعة من الميّزات العجيبة حيث تتدفّق من الصخور المعدنية الموجودة في جبلٍ يسمّى بجبل دندانه.

والسمات اللافتة للنظر التي تجعل حديقة فين مميّزةً بين مثيلاتها في ايران والعالم هي نظامها الفريد والمذهل للريّ والذي يعكس لكم عبقريّة العلماء والمهندسين المعماريين الايرانيين ومواهبهم الفنية بحيث تحتضن العديد من النوافير والمسابح والأحواض بالوان فيروزية جميلة وتتوفّر مياهها الدائمية والصافية من ينبوع سليمانية وتعمل كلّها بأحسن وجهٍ دون حاجةٍ الى مضخّات ميكانيكية.

 

وإلى جانب أسلوبٍ مدهشٍ ولطيفٍ صُمّمت عليه الحديقة بحيث يوفّر لكم اجواءً طبيعيةً ساحرةً حقّاً تتكوّن من مختلف أنواع الازهار والأشجار المثمرة والتزئينية لاسيّما أشجار السرو القديمة جدّاً والعالية والرائعة.

وفور وصولكم الى الحديقة تعبرون من مدخلٍ مهيبٍ و جميلٍ بني في العصر الصفوي وتصلون الى قناةٍ تتدفّق منها المياه وعلى جانبيها اشجار السرو تحيط بكم وتعطيكم منظراً يفتن عيونكم ويبعث السكينة في قلوبكم ، وتنتهي هذه القناة الى عمارةٍ مثيرةٍ للإهتمام وسط الحديقة تسمّى بعمارة “شتر كلو صفوي” في طابقين وتمّت زخرفتها بالرسوم والخطوط وأعمال التجصيص البارزة التي تجعلكم واقفين امامها ومندهشين دون أن تشعروا بمرور الوقت.

 

ومن ثَمّ ترون في الزاوية الجنوب الشرقية للحديقة عمارةً تُدعى ب”شتركلوقاجاري” وتحكي لكم بزخارفها عن العهد القاجاري حيث تندهشون فيها بأزهى التزئينات من الرسوم والاحجار الرخامية الجميلة فضلاً عن الحمامين القديمين (نظراً لمكانة مدينة كاشان المرموقة في إحتضانها للحمامات القديمة المبنية على اساس الطرازات الايرانية) الحمام الصغير الذي حدثت فيه إحدى أهمّ الاحداث الايرانية التاريخية وهو قتل أمير كبير رئيس الوزراء القاجاري الاصلاحي بإعتباره البطل القومي الكبير أوالحمام الكبير الذي يشتهر بروائعه المعمارية و كان يختصّ بالحكام والوزراء.

 

وتشتهر حديقة فين بأحواضها العديدة للمياه مثل “حوض جوشان” وهو يعتبر من عجائب الحديقة بحيث تتكوّن من 160 حفرة، ثمانين منها لدخول الماء وثمانين لخروجه بالإضافة الى أرضيّة الحوض التي زيّنت بالبلاط الفيروزي الفاخر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة