البث المباشر

"سنكك".. أشهر خبز تقليدي على المائدة الإيرانية

الأربعاء 25 يناير 2023 - 15:12 بتوقيت طهران
"سنكك".. أشهر خبز تقليدي على المائدة الإيرانية

يعد الخبز مقدسًا ومباركاً في جميع الموائد الإيرانية، سواء في الموائد اليومية، أو النذورات والمناسبات الدينية والوطنية وغيرها.

ولرغيف الخبز أهمية بارزة في الثقافة الإيرانية. وقد اعتاد الإيرانيون فيما بينهم على تكرار جملة “خدا نان را از سفره شما كم نكند” أي “لا يحرم الله مائدتك من الخبز” حيث يقولها الضيف للمضيف ليدل على أهمية الخبز في ثقافة الشعب الإيراني.

ويعتبر الخبز الإيراني خبزا صحيا لاحتوائه على سعرات حرارية مثالية ولاستخدام الطاقة النظيفة (فرن التنور) لطهيه دون الأجهزة الآلية. ومن أنواع الخبز الإيراني الأكثر شيوعًا في إيران هي: سَنكَك، لَواش، بَربري، تافتون.

التنور:
التنور مكان لطبخ وعمل الخبز في إيران وعدة دول أخرى في العالم، يكون على شكل وعاء أو أسطوانة وتشعل النيران في أسفله، وعادة ما يكون تحت سطح الأرض أو أعلى قليلاً أو داخل جدار، ويعود تاريخ استخدامه لفترة تطور أساليب الزراعة في العصر البرونزي.

ويعتمد معظم الإيرانيين على الخبز الذي يصنع في التنور على مائدة طعامهم، حيث تتوزع الأفران في المدن والقرى وحتى المنازل بشكل كبير.

لاقى الخبز الإيراني إقبالاً كبيراً من قبل شعوب العالم، واكتسب في الآونة الأخيرة مرتبة عالمية مرموقة جعلت منه أصح خبز لاحتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية مقارنة بأنواع الخبز الأخرى.

تنوعت طرق إعداد الخبز من مكان إلى آخر وفي إيران هنالك أنواع مختلفة من الخبز تتنوع على تعدد القومية والمنطقة، ومن أشهر أنواع الخبز الإيراني الذي يعتبر حكراً على إيران دون غيرها، خبز “سنكك” الذي يتميز بمذاقه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة والهامة كما يُنصح به للأطفال حديثي النمو.

قد لا تصدق أن خبز السنكك أو حسب الفارسية “سَنْگك” ويعني (الحصى) هو أحد أفضل أنواع الخبز في العالم من حيث طريقة التحضير والمكونات الصحية. وقد دخل الأسواق الإيرانية في القرن الحادي عشر لأول مرة، لمبتكره “الشيخ البهائي” اعتقاداً منه أن تحضير الخبز على الحصى الساخنة يحافظ على جودته وفوائده.

ويقال إن الأطباء قديما كانوا ينصحون بأكل هذا الخبز في الصباح الباكر وذلك لعلاج بعض الأمراض، مما أكسبه شعبية كبيرة في إيران وخارجها، إذ غالبا ما يذهب الناس إلى المخبز باكراً لشرائه وتناوله مع القليل من الجبن والشاي. بالإضافة إلى كون الخبز الإيراني مغذياً ، فهو وجبة مثالية مفيدة أيضًا لصحتك.

التندور وأنواعه
آلة الخبز في إيران (وبعض البلدان الأخرى) تسمى "تنور" أو تندور. الفرن هو نوع من الفرن تم استخدامه بأشكال مختلفة من الماضي إلى الوقت الحاضر.
كانت الأفران في الأصل من الطين. وبهذه الطريقة ، صنعوا أسطوانات من الطين المحيطي وأشعلوا النيران في الأسفل. بعد تسخين الحاوية ، يتم لصق عجينة الخبز حولها وانتظر حتى يتم خبزها.
كانت هناك أفران طينية في مطابخ المنازل. كانت هذه الأفران إما أسطحاً مرفوعة من الطين أو محفورة في الأرض.
فرن الصلصال هو المرحلة التي تلي فرن الطين. لا يختلف هذا الفرن كثيرًا عن فرن الطين.
موقد الغاز مصنوع من المعدن ويتم تسخينه بالغاز. ميزته عن الأفران السابقة هي أنه لا يدخن ويمكن حمله.

يُخبز الخبز الإيراني عمومًا بدقيق القمح الكامل ودقيق الشعير وأقل بالدقيق الأبيض. ينصح الأطباء الناس بتناول خبز القمح الكامل وخبز الشعير. فيما يلي بعض فوائد خبز الحبوب الكاملة وخبز الشعير.
تمنع نخالة الخبز الامتصاص السريع للسكر والدهون في الدم.
يحتوي خبز القمح الكامل في المتوسط على ضعف كمية الفيتامينات والمعادن والألياف.
للنخالة آثار إيجابية بسبب ارتفاع امتصاصها للماء ، على الرغم من الشعور بالشبع في النظام الغذائي.
تزيد النخالة من حركة الجهاز الهضمي وتعزز الهضم وتمنع الإمساك.

خبز سنكك:
يُخبز هذا النوع من الخبز في تنور مغطى بالحصى قاعه. هذا هو السبب في أنها تسمى Sangak. يقال أن الطبيب قبل الإسلام كان يطلب من مريضه أن يأكل خبزاً على الحصى لعلاج مرض ما. ويقال أيضا أن هذا الخبز ابتكره الشيخ البهائي. يعتقد بعض الناس أن طهي الخبز على الحجر الساخن يتسبب في بقاء جودة الخبز وخصائصه.
يحظى خبز السنكك بشعبية كبيرة في إيران. غالبًا ما يذهب الناس إلى المخبز في الصباح الباكر لشراء هذا النوع من الخبز لتناول خبز السنجاك الطازج.
يمكن القول أن خبز سنجك هو الخبز الأكثر شعبية في إيران وهو خبز بسماكة 9 ملم ، وهو شائع في المدن الكبرى وقد خرج عجينه ، ويسمى خبز السنكك أيضًا خبز العجين. بالإضافة إلى المذاق اللذيذ لخبز سنكك ، فإنه يتمتع بأعلى درجة من الجودة بين أنواع الخبز الأخرى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم