البث المباشر

ثلثا البريطانيين يؤيدون إجراء استفتاء للعودة إلى الاتحاد الأوروبي

الإثنين 2 يناير 2023 - 09:11 بتوقيت طهران
ثلثا البريطانيين يؤيدون إجراء استفتاء للعودة إلى الاتحاد الأوروبي

كشف استطلاع رأي حديث أنّ ثلثي البريطانيين، يوافقون على إجراء استفتاء شعبي بشأن عودة بلادهم إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد عامين على انسحاب بلادهم رسمياً من التكتل.

الاستفتاء الذي أجرته صحيفة "إندبندنت"، خلص إلى أنّ معارضة فكرة إجراء استفتاء جديد تراجعت بشكل كبير، إذ أسفرت نتائج المسح عن رفض 24% من المشاركين فيما أيّد 65% الأمر.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ البريطانيين يعتقدون أنّ الاقتصاد وتأثير بريطانيا في الساحة العالمية وقدرتها على السيطرة على حدودها تراجعت، الأمر الذي أدى إلى زيادة نسبة من يريدون إجراء استفتاء جديد.

وقال 54% إنّ الانسحاب كان قراراً خاطئاً، مقارنة بنحو 46% في الفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفعت كذلك نسبة من يرون أنّ الانسحاب جعل الوضع الاقتصادي في البلاد أكثر سوءاً إلى 56% مقارنة بـ44% العام الماضي.

وفي وقت سابق، نفت الحكومة البريطانية، تقريراً صحافياً يفيد أنّ لندن تسعى لتوثيق العلاقات مع بروكسل، بعد ثلاث سنوات من مغادرتها الاتحاد الأوروبي بموجب اتفاق بريكست.

الجدير بالذكر، أنّ بريطانيا تبنّت قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي بعد استفتاء شعبي في عام 2016، وأصبح الإجراء فعّالاً بحلول كانون الثاني/ يناير من عام 2021.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة