البث المباشر

الحمم تتدفق مجددا من أكبر بركان نشط في العالم+صور

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 19:51 بتوقيت طهران
الحمم تتدفق مجددا من أكبر بركان نشط في العالم+صور

عاد أكبر بركان نشط في العالم للثوران، الإثنين وذلك للمرة الأولى منذ نحو 40 عاماً، ويوجد بركان “مونا لوا” (Mauna Loa) في جزيرة هاواي الأمريكية، حيث قذف الرماد من دون أن يشكل إلى الآن أي تهديدا لسكان المناطق المحيطة.

ووسائل الاعلام الامريكية أوضحت أن ثوران مونا لوا- ويعني “الجبل الطويل”- بدأ ليل الأحد عند الساعة 23.30 بالتوقيت المحلي (09.30 بتوقيت غرينتش الإثنين)، وفق تحذير أصدره المعهد الجيوفيزيائي الأمريكي.

كما أوضح المعهد أن أكبر بركان نشط في العالم ما زال يقذف الحمم من فوهته، لكنه أشار إلى أن الأمر لا يشكل في الوقت الراهن أي تهديد للمناطق المأهولة. بينما لم تُصدر السلطات المحلية أي أوامر إخلاء، لكنها أغلقت بعض الطرق احترازيّاً.

فيما أشار المعهد إلى عدم وجود أي مؤشر يدل على تقدّم الثوران نحو منطقة الصدع، بما يتيح للصهارة التقدّم بشكل أسهل تحت الأرض.

بينما كان المعهد قد نبّه في أول تحذير أصدره، الأحد، إلى أن المراحل الأولى لثوران مونا لوا يمكن أن تتطور سريعاً، وأن مواقع تدفق الحمم البركانية وتقدّمها يمكن أن تتغير أيضاً سريعاً.

كما حذّرت الأرصاد الجوية الأمريكية من تكدّس رماد بركاني وبقايا حول أكبر بركان نشط في العالم، ومن شأن هذا الأمر أن يسبب صعوبات تنفسية للسكان، أو أن يتسبب في اضطرابات على صعيد تشغيل المحركات أو الأنظمة الإلكترونية.

ويبلغ ارتفاع مونا لوا 4169 متراً، ويقع في هاواي، الجزيرة الكبرى في الأرخبيل بالمحيط الهادئ، وهو أكبر البراكين الخمسة الموجودة في هاواي. وسبق أن ثار البركان 33 مرة منذ عام 1843، وكان ثورانه المرة الأخيرة في عام 1984 واستمر 22 يوماً.

ومن جهته، شدّد عالِم البراكين، روبن جورج آندروز، على حسابه بموقع تويتر: “علينا جميعاً أن نراقب ما يحصل لأنه (البركان) جبل خطير لم يثُر منذ عام 1984، وهي أطول فترة خمود في تاريخه”.

وفي دراسة نُشرت بتاريخ 10 مايو/أيار 2021 في دورية ساينتفك ريبورتس Scientific Reports، حذّر باحثون من جامعة ميامي في فلوريدا بالولايات المتحدة من انفجار وشيك للبركان، الذي يُعَد الأكبر في العالم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة