البث المباشر

الرئيس الفرنسي: العودة للاتفاق النووي مع ايران ممكنة

الجمعة 23 سبتمبر 2022 - 10:39 بتوقيت طهران
الرئيس الفرنسي: العودة للاتفاق النووي مع ايران ممكنة

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الدول الغربية قدمت لإيران مقترحها الأخير إزاء الصفقة النووية، مشيرا إلى أنه لا يزال يعتبر العودة للاتفاق النووي ممكنة.

وقال ماكرون في تصريح لقناة "سي إن إن" الاميركية، تم نشره يوم الخميس: "أعتقد أن الصفقة قابلة للتحقيق، ولكن علينا إتمامها"، مضيفا: "يجب أن نؤكد بوضوح أن هذا هو المقترح الأخير".

وتؤكد إيران إنها لا ترى أي جدوى من إنقاذ اتفاق 2015 النووي دون ضمانات بعدم انسحاب الولايات المتحدة منه مرة أخرى وإغلاق المفتشين الدوليين تحقيقات بشأن برنامج طهران الذري.

وفي إشارة إلى فشل المحاولات في الجمعية العامة للأمم المتحدة لحل الأزمة، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي "ما هي فائدة إحياء الاتفاق دون ضمان بأن الولايات المتحدة لن تنتهكه مرة أخرى؟".

وكانت الولايات المتحدة الاميركية قد انسحبت بشكل احادي من الاتفاق النووي المبرم بين ايران والدول الست "5+1" (وهي اميركا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين بالاضافة الى المانيا) عام 2018 بامر من الرئيس الاميركي آنذاك دونالد ترامب، كما لم تلتزم الدول الاوروبية بتعهداتها ببنود الاتفاق.

والقى رئيسي في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون باللوم على الأطراف الأوروبية في الاتفاق والولايات المتحدة في عدم إحيائه.

وأضاف "كيف يتسنى أن يكون لدينا اتفاق دائم إذا لم تُغلق هذه التحقيقات؟ يمكن أن يكون لدينا اتفاق جيد إذا أوفى الأمريكيون والأوروبيون بالتزاماتهم".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم