البث المباشر

المهدي وتعليم القرآن/ حقيقة الجزيرة الخضراء / السفياني والجيش السوري

السبت 2 فبراير 2019 - 13:29 بتوقيت طهران

(الحلقة:36)

موضوع البرنامج:
المهدي وتعليم القرآن
حقيقة الجزيرة الخضراء
السفياني والجيش السوري

أسئلة الحلقة:

• هل هذه الرواية "جاء ان القائم عليه السلام اذا ظهر يعلم الناس القرآن على ما أنزله الله..." صحيح؟
• يقول هذه القصة الموجودة في كتاب الزام الناصب عن الجزيرة الخضراء التي يعيش فيها صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه وأنه متزوج وله ابناء واحفاد هل هذه القصة صحيحة ام لا؟
• هل صحيح ان السيد الخامنئي حفظه الله عندما زار سوريا قبل حوالي سبع او ثمان سنوات قد رأى ضابطاً في الجيش السوري يقال بأنه هو السفياني؟
• مساهمة بشأن قضية الامام المهدي سلام الله عليه.

خبير البرنامج:
سماحة الشيخ علي الكوراني
سماحة الشيخ محمد السند

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

قد طبق الدنيا سوابغ انعم

كانت لاثقال الندى اقليدا

واباد آساد العرين بيأسه

وبعزمه اقتاد الملوك الصيدا

تزهو بنظرته البلاد نظارةً

ويعود فيه الدهر انظر عودا

اعظم به ملكاً اعدت في السماء

لقيامه زمر الملائك عيدا

يدعو به الروح الامين فيسمع

الصم الدعاء ويصدع الجلودا

ظهر الامام الحق والعلم الذي

لعلاه خر العالمون سجودا

والارض يملأها رشاداً بعدما

ملئت فساداً اجرعاً ومهودا

واعد انصاراً ليوم ظهوره

انصار بدر عدةً وعديدا

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته. تحيةً طيبة اهلاً بكم ومرحباً في حلقة جديدة من حلقات هذا البرنامج، افتتحها زميلنا الموسوي حفظه الله بأبيات من قصيدة في رثاء الامام علي الهادي عليه السلام للسيد صالح النجفي وهو السيد صالح بن مهدي بن رضي الحسيني النجفي الشهير بالقزوين.ي وهو اديب وشاعر فاضل ولد في النجف الاشرف سنةالف ومائتين وثمان وتوفي سنة الف وثلاثمائة وست في بغداد. دفن في النجف الاشرف وترك من الآثار كتاب (الدرر الغروية في رثاء العترة المصطفوية) له قصائد في جميع ائمة اهل البيت سلام الله عليهم والرسول الاكرم صلى الله عليه وآله والسيدة فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها. عادةً مايختم قصائده في المعصومين عليهم السلام بذكر الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف في هذه الابيات التي تلاها زميلنا الموسوي له اشارات مهمة الى قضية احياء الاموات بعض الاموات في عصر ظهور الامام المهدي سلام الله عليه ممن محض الايمان محضاً او محض الكفر محضاً ولله تبارك وتعالى شؤون فيما يرتبط بكلا الطائفتين تحدثنا عنها مفصلاً في حلقات سابقة. طيب مستمعينا الافاضل الآن مع سماحة الشيخ محمد السند وهو يجيب عن بعض اسئلتكم في هذا الاتصال الهاتفي نستمع معاً.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم سلام من الله عليكم سماحة الشيخ محمد السند.
الشيخ محمد السند: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع: سماحة الشيخ من الاخت ميعاد بنت الاسلام والايمان كما ذيلت رسالتها من محافظة الديوانية في العراق وردت رسالة اشتملت على مجموعة من الاسئلة منها سؤال تسأل فيه عن صحة هذه الرواية تقول: جاء ان القائم عليه السلام اذا ظهر يعلم الناس القرآن على ما أنزله الله، أي ان القائم يأتي بكتاب القرآن فيغير عليه السلام تركيب السور والآيات حسبما انزله الله تعالى ويخرج المصحف الذي كتبه علي عليه السلام فيقول لهم هذا كتاب الله أنزله على محمد صلى الله عليه وآله قد جمعته من اللوحين. فقالوا وذا عندنا مصحف جامع فيه القرآن لاحاجة لنا بمصحفك. فقال لهم اما والله ماترونه بعد يومكم هذا ابدا وقد ورد هذا الخبر كما تقول الاخت الكريمة عن الامام الباقر عليه السلام، أي ان القائم عليه السلام يخرج نسخة جده اميرالمؤمنين عليه السلام. الاخت الكريمة تسأل عن مدى صحة هذا الخبر تفضلوا.
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم في هذا الحديث نقطتان، النقطة الاولى هي قضية الترتيب في المصحف الشريف. لا ريب ان المصحف الشريف هو قطعي في جانب عدم الزيادة نفي الزيادة وفي جانب عدم النقيصة بالامر المتسالم عليه بين المسلمين ضرورةً، الا ان هناك امراً آخر غير اصل الحروف واصل الكلمات وغير اختلاف القراءات على ما هو يعبر عنه بترتيب السور او ترتيب الآيات في السورة الواحدة. فقد نقل العلامة السيوطي وهو من علماء الشافعية في كتابه الاتقان في علوم القرآن ذكر بأن جمهور علماء اهل السنة واكثرهم يذهبون الى ان الترتيب ليس كما انزل على النبي صلى الله عليه وآله وانما هو هذا الترتيب قد قام به في الجمع الشيخين او عثمان ابن عفان عندما جمع القرآن فهو يحكي عن اكثر علماء اهل السنة انهم لم يكونوا قائلين بأن الترتيب هو كما انزل وانما الترتيب حسب ما جمع عليه القرآن الكريم، باعتبار ان الترتيب على حسب النزول يحتاج الى المام بحفظ اسباب النزول وموارد النزول ونحو ذلك من الازمنة والمواقيت التي نزلت فيها تلك الآيات. ولم يكن من جمع القرآن على احاطة بذلك بخلاف اميرالمؤمنين. حيث انه وصي النبي ومزود بعلم لدني، فكان يحيط بذلك، فأمر الترتيب غير امر اصل القرآن، امر الترتيب بين علماء الفريقين اكثرهم ذهبوا الى ان هذا الترتيب ترتيب من جمع القران الذين جمعوه بعد النبي صلى الله عليه وآله وهو لا يؤثر على أية حال في قطعية القرآن وضروريته وقدسيته وعظمته.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: نعم اما النقطة الاخرى وهو مصحب اميرالمؤمنين فهو المصحف الذي جمعه اميرالمؤمنين على حسب ترتيب النزول لاحاطته بأسباب النزول وبتفسير القرآن وتأويله وناسخه من منسوخه وخاصه من عامه، فله ترتيب بطراز آخر. كما انه يتضمن تأويلاً للقرآن وهذا التأويل ايضاً هو تأويل نازل من السماء.
المذيع: نعم يعني عن رسول الله.
الشيخ محمد السند: اي نعم عن رسول الله صلى الله عليه وآله ولكنه ليس من متن القرآن وانما هو من تأويل الذي يذكر، يعني كما يقال في هامش الآيات وماشابه ذلك.
المذيع: نعم سماحة الشيخ يمكن القول بأن هذا الترتيب له تأثير مهم على العمل بالقرآن يعني مثلاً عندما تعين فيه على سبيل المثال قضية الناسخ والمنسوخ وهي ايضاًمن الامور المختلف فيها بين المسلمين، الان هنالك خلافات فقهية فيما يرتبط بهذا الامر، يعني ذات آثار فقهية او مثلاً على سبيل المثال انه عندما تعرف انه اسباب النزول، التوضيحات بشأن المضامين التي تشتملها بعض الآيات، هذه الامور تنهي اختلافات كثيرة لها آثار عقائدية وآثار عملية. يعني فقهية وغيرذلك هل يمكن القول أن اخراج الامام المهدي سلام الله عليه لهذا الترتيب او لهذا المصحف له اثر كبير في العمل بالقرآن الكريم كما انزله الله تبارك وتعالى؟
الشيخ محمد السند: نعم لاريب انه له دور عظيم كبير جداً باعتبار ان اسباب النزول، سيما قد لعبت بها في رصد اسباب النزول التي هي نوع من التفسير للآيات الكريمة.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: والسور العظيمة القرآنية الاقلام التي كتبت اسباب النزول كثير منها اقلام اموية واقلام سلطوية واقلام نابعة من الحزب القرشي الذي كان يكن ويكيد لشخصية الرسول تمام العدواة.
المذيع: صحيح.
الشيخ محمد السند: فمن ثم كانوا يذكرون موجودة الآن على اية حال.
المذيع: لعله هي هذه سبب الخلافات الموجودة.
الشيخ محمد السند: نعم.
المذيع: يعني ادت في الحقيقة الى حجب المسلمين عن الانتفاع الحقيقي من القرآن.
الشيخ محمد السند: نعم فترى على اية حال للاسف في الكتب المرقومة عند المذاهب الاسلامية ترى ما يذكر في اسباب النزول كثير منها والعياذ بالله يزري بشخصية الرسول العظيمة...
المذيع: لا اله الا الله.
الشيخ محمد السند: ..التي نعم يجلها القرآن "انك لعلى خلق عظيم"،"ما ضل صاحبكم وما غوى / وما ينطق عن الهوى / ان هو الا وحي يوحى" يعني ان هو يعني الرسول مجسمة وحي.
المذيع: بلاشك.
الشيخ محمد السند: اي نعم وان لم يذكر هذا المعنى المفسرون لكن سياق الآية يدل على هذا المعني وغيرها من الآيات التي تشيد بعظمة النبي صلى الله عليه وآله وقدسيته وعصمته، بينما الذي يشاهد مما كتب ورقم من اقلام سلطوية. على أية حال آنذاك حول اسباب النزول يرى فيها عداوات قريش للنبي صلى الله عليه وآله في الازراء بشخصيته، وهذا لا ريب أنه يعكس تفسير جداً خاطيء وسلبي عن القرآن الكريم.
المذيع: بلاشك.
الشيخ محمد السند: وبالتالي اسباب النزول نعم لها دور عظيم جداً في تفسير القرآن ولكن ما ذكرته سابقاً من جهة اصل الفاظ القرآن وقطعيتها لاخدش فيها.
المذيع: هذه من البديهيات.
الشيخ محمد السند: وانما في جانب التفسير نعم.
المذيع: له حافظون نسأل الله تبارك وتعالى ان يعجل في ظهور الامام المهدي سلام الله عليه لكي يعلم الامة والبشرية جمعاء القرآن كما انزل، شكراً جزيلاً لسماحة الشيخ محمد السند.
المذيع: مستمعينا الافاضل، من المساهمات التي وردت للاذاعة في موقعنا على شبكة الانترنيت راديو هادي مشاركة من الدكتور الاخ ابي احمد من جدة في السعودية يقول في هذه المشاركة (ان امام زماني هو الامام المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف وجعلنا من انصاره وشيعته إن شاء الله، وهو الآن في غيبته الكبرى، وانا أئتم به بأن أكون من الدعاة له بغير لساني بل بعملي، احبه وأعبر عن حبي له بأن ابذل قصارى جهدي لأكون مفيداً عند ظهوره الشريف، وذلك على سبيل التمهيد لظهوره. هذا ما اعتقده وارجو من الله ان يتقبلنا في نصرته ويجعلنا من المستشهدين تحت رايته وهو عليه السلام يعرفني ويرى عملي لأنه من اولياء الله الصالحين. ارجو ان اكون تحت رعايته وان يهديني الله عزوجل له ويقربنا منه ويبعدنا عن كل معصية). نحن ايضاً نقول مع الاخ ابي احمد من السعودية وجدة اللهم آمين. هنالك مساهمات اخرى كثيرة وردت بشأن قضية الامام المهدي المنتظر سلام الله عليه عبر هذه النافذة سنتلوا منتخبات منها إن شاء الله على اسماعكم فيما يلي من هذه الحلقة وحلقات اخرى. اما الآن فسماحة الشيخ علي الكوراني يتابع الاجابة عن اسئلة للمستمع الفاضل الاخ عبد القادر الخزاعي. كان سماحته قد اجاب على بعضها في حلقة سابقة نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: يقول هذه القصة الموجودة في كتاب الزام الناصب عن الجزيرة الخضراء التي يعيش فيها صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه وأنه متزوج وله ابناء واحفاد هل هذه القصة صحيحة ام لا؟
الجواب: اولا هذه القصة تقول انه قبل ثمانمائة سنة كانت هذه الجزيره التي هي الآن محافظة تابعة لاسبانيا موجودة الى الآن الجزيرة الخضراء في المحيط وفيها اسبان في ذلك الوقت تقول الرواية: كان يحكمها اناس من ذرية الامام المهدي سلام الله عليه وكان الامام يتردد الى هناك هذا كاحتمال ممكن ولكن ليس معناه انها مسكنه طيبة وعندنا الآن سادات في مصر يقولون انهم ينتسبون للامام المهدي سلام الله عليه، يمكن نفسهم الذين كانوا هناك هاجروا الى مصر اذن لو ثبتت هذه القصة قصة الجزيرة الخضراء لايدل على ان الامام فيها في مرحلة من المراحل كان اولاده يحكمون وفيهم ابرار وهو قد يذهب الى هناك اما الآن فلا يمكن القول انه سلام الله عليه اتخذها مسكناً بل مقره الاساسي ونعم المسكن طيبة وما بثلاثين من وحشة.
سؤال آخر، الاخ عبد القادر يقول هل صحيح ان السيد الخامنئي حفظه الله عندما زار سوريا قبل حوالي سبع او ثماني سنوات قد رأى ضابطاً في الجيش السوري يقال بأنه هو السفياني.
الجواب: انا ما سمعت هذا عن سماحة السيد القائد حفظه الله. انا ايضاً منذ اربعين سنة كنت في جنوب لبنان واسمع هذا الكلام بان السفياني قريب وهو ضابط في الجيش السوري وهو السفياني اذن هذا كلام عائم لا يمكننا ان نقبله خاصة انه صار مضرب مثل في الضباط السوريين اذا رأوا شخصاً في وجهه اثر جدري هم يقولون شوف وجهه مثل وجه السفياني. اذن لا يمكننا ان نقول وانا اعتقد ان بعض الضباط هو مزح هو نقل هذه وانتشرت في الناس والا لا يمكننا ان نقول ان لها اصلاً ولا سمعت هذا الحديث عن سماحة السيد القائد حفظه الله.
المذيع: مستمعينا الافاضل، من الاخت الكريمة من البحرين صديقة حمزة وصلت ايضاً لموقع الاذاعة على شبكة الانترنيت مساهمة طويلة ولكنها قيمة في الواقع بشأن قضية الامام المهدي سلام الله عليه اقرأ مقاطع من هذه المساهمة تقول هذه الاخت الكريمة (لو عدنا لتاريخ الامامة من الخليفة الاول بعد رسول الله صلى الله عليه وآله واعني الامام علي عليه السلام وحتى الامام الثاني عشر المهدي الموعود عجل الله فرجه نجد أنهم عليهم السلام كانوا جميعاً مكملين ومحافظين لخط النبوة الممتد من آدم الى محمد عليهم السلام ومنه الى يوم القيامة والهدف من وجودهم ورئاستهم للامة هدف في غاية السمو والاهمية. إذ أنهم يحفظون شرعة الاسلام من التحريف ويحملون على عاتقهم مسؤولية ارشاد الامة وتعليمها وكذلك هدايتها الى الطريق الصحيح). وتتابع الاخت صديقه حمزه هذه المساهمة قائلةً (اذن فلأهمية المسؤولية الملقاة على عاتق الامام ومن اجل ايصال الرسالة بتمامها وكمالها من غير ان تشوبها شائبة فان الامام عليه السلام، هذا الامر يرتبط بكل عصر من عصور الامة، فانه يتحمل العذاب النفسي والجسدي الذي يتلقاه من المنحرفين، وكل هذا الصبر على البلاء من اجلنا، نحن من اجل الكرامة الانسانية وحفظ رسالة السماء. هنا ينبغي ان نسأل انفسنا هل وفينا نحن للائمة حقهم عليهم السلام؟ هل حاولنا الاصلاح من وضعنا وجعلناه وفق المطلوب ومادمنا في زمان الغيبة وامامنا حي غائب؟ فالسؤال الاهم هو ما واجب الامة في زمن غيبة الامام؟) بعد ان تعرض الاخت الكريمة هذا السؤال تجيب عنه بعدة اجابات يعني مجموعة من النقاط المهمة تراها ضرورية للقيام بواجب الامة تجاه الامام في زمن غيبته هذه النقاط إن شاء الله نقرأها في حلقة مقبلة.
اعاننا الله واياكم مستمعينا الافاضل على القيام بواجباتنا تجاه امام زماننا وقبل ذلك وفي ذلك في الواقع تجاه ربنا تبارك وتعالى، لان في رضا الامام رضا الله عزوجل كذلك نقوم بواجباتنا تجاه الامة الاسلامية ايضاً، تجاه البشرية، جمعاء وذلك بالتمهيد لظهور مولانا صاحب العصر والزمان، لان في ظهوره فرج وخلاص البشرية جمعاء إن شاء الله. السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة