البث المباشر

قصة الجزيرة الخضراء / سنن الأنبياء (ع) في المهدي / إفتخار الأرض بأنصار المهدي

الأربعاء 30 يناير 2019 - 14:50 بتوقيت طهران

(الحلقة:30)

موضوع البرنامج:
قصة الجزيرة الخضراء
سنن الأنبياء (ع) في المهدي
إفتخار الأرض بأنصار المهدي

أسئلة الحلقة:

• قصة موجودة في كتاب الزام الناصب عن الجزيرة الخضراء ان الامام المهدي سلام الله عليه ساكن هناك وله اولاد واحفاد، ما صحة هذه القصة؟
• توضيحاً لهذا الحديث يقول من صفاته صفات القائم عجل الله فرجه (ان في القائم سنة من نوح هي طول العمر و من ابراهيم خفاء الولادة واعتزال الناس اياه ومن موسى الخوف والغيبة ومن عيسى اختلاف الناس فيه ومن ايوب الفرج بعد البلوى ومن محمد صلى الله عليه وآله الخروج بالسيف).
• (كاني باصحاب القائم وقد احاطوا بما بين الخافقين ليس شيئاً الا وهو مطيع لهم حتى سباع الارض وسباع الطير تطلب رضاهم في كل شيء حتى تفخر الارض على الارض وتقول مربي اليوم رجل من اصحاب القائم) ما معنى حتى تفخر الارض على الارض ونعرف انه ارض واحدة هي الدنيا؟
• مساهمة بشأن الحوادث والفتن في عصر الغيبة الكبرى.

خبير البرنامج:
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

واحسرتا لوفاتهم ومغيب من

يرجى ليجلو ظلمة الاشكال

ياسيدي يا مفزعي يا ملجأي

ارحم عبيداً مالهم من وال

ذل الهدى عز الضلال فهب لنا

عز الهدى وامنن بذل ضلال

فثقاتنا وهداتنا نقلوا لنا

وهم اجل مشايخ ورجال

فثقاتنا عنكم وعن آبائكم وجدودكم

خير الحديث واصدق الاقوال

ان سوف تخرج بعد غيبة مدة

فيضيق بالاعداء كل مجال

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته. تحية طيبة اهلاً بكم ومرحباً في حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج. مستمعينا الافاضل الابيات التي تلاها زميلنا في بداية هذا اللقاء هي للحر العاملي الشيخ محمد بن الحسن الحر رضوان الله عليه، من اعلام علماء الامامية المتوفي في القرن الهجري الحادي عشر. الحر العاملي صاحب كتاب وسائل الشيعة واثبات الهدة والعديد من المصنفات المهمة له اشعار كثيرة في الامام المهدي سلام الله عليه، نقل مقاطع منها بعض ابياتها في موسوعته اثبات الهدة في القسم الخاص بالامام المهدي سلام الله عليه، تجمع اشعار الحر العاملي بين العواطف الجياشة بين المشاعر الخالصة تجاه الامام سلام الله عليه وكذلك بين الاستدلال العلمي والروائي والحديثي على غيبته عجل الله فرجه.
مستمعينا الافاضل سماحة الشيخ علي الكوراني يتابع فيما يلي الاجابة عن اسئلة المستمع الفاضل الاخ عبد القادر الخزاعي الذي اجاب عن بعض اسئلته في الحلقة السابقة نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: تقول قصة موجودة في كتاب الزام الناصب عن الجزيرة الخضراء ان الامام المهدي سلام الله عليه ساكن هناك وله اولاد واحفاد ماصحة هذه القصة؟
الجواب: اخي الكريم الجزيرة الخضراء هذه قصتها اولاً سندها لا نعرف ما هو؟ لو صحت و ثبتت لا تدل على ان الامام يسكن في الجزيرة الخضراء، الجزيرة الخضراء جزيرة قرب اسبانيا وهي الآن محافظة تابعة لاسبانيا في المحيط منطقة موجودة هناك رووا انه في مرحلة من التاريخ كان يحكمها اولاد الامام المهدي سلام الله عليه واذا صح ذلك فهؤلاء اولاده كانوا فترة يحكمون وممكن ان يكون بعضهم له صلة به سلام الله عليه نحن عندنا ان اولاد الامام لم يمد لهم العمر كما مد للامام سلام الله عليه عندنا الآن بعض السادة في مصر يقولون انهم من ذرية الامام المهدي سلام الله عليه وهذا تابع لاثبات النسب اما الامام سلام الله عليه فمنزله مركزه الاساسي المدينة طيبة لابد له من غيبة ونعم المنزل طيبة وما بثلاثين من وحشة وهو يتحرك سلام الله عليه في العالم بسرعة والوسائل التي اعطاها الله عزوجل اياه على حسب عمله و شغله والمصلحة اذن الجزيرة الخضراء حتى لو ثبتت لا تدل على انها مسكن للامام المهدي سلام الله عليه.
رسالة من الاخت ايمان هامل من العراق من ميسان تقول تريد توضيحاً لهذا الحديث يقول من صفاته صفات القائم عجل الله فرجه (ان في القائم سنة من نوح هي طول العمر و من ابراهيم خفاء الولادة واعتزال الناس اياه ومن موسى الخوف والغيبة ومن عيسى اختلاف الناس فيه ومن ايوب الفرج بعد البلوى ومن محمد صلى الله عليه وآله الخروج بالسيف).
الجواب: نعم هذا الحديث وارد بل وردت احاديث صحيحة عند السنة والشيعة ان في علي عليه السلام صفات بعض الانبياء وهذه الصفات نعم ورد انها في الامام المهدي سلام الله عليه سنة يعني صفة من نوح او سنة اجراها الله فيه شبه يعني من نوح، نوح طول العمر نوح لبث في قومه الف سنة الا خمسين عاما هذا في بعثته قبل الطوفان. بعد الطوفان ايضاً مرحلة وقبل ان يبعث كان فيهم مرحلة في قول انه عاش الفين خمسمائة سنة اذن طول عمر الامام المهدي سلام الله عليه هذا شبه من نوح من ابراهيم خفاء الولادة نبي الله ابراهيم كان المنجمون يظهر ان علم التنجيم كان منظوراً جداً في مصر وفي بابل اخبروا نمرود انه يولد في هذه السنة ولد خطر على ملكه كما قالوا لفرعون ماذا عمل فرعون؟ اخذ يقتل الاولاد الذين يولدون. نمرود كذلك قبل هذا هكذا عمل. فأم ابراهيم، اولاً ابو ابراهيم اسمه تارخ وليس آزر، آزر الذي مذكور لابيه يعني لعمه ما قال لوالده (ربنا اغفر لي ولوالدي) مع انه قال (وما كان استغفاراً لابيه الا عن موعدة وعدها اياه فلما تبين له انه عدو لله تبرأ منه) يعني لم يستغفر لابيه يعني عمه بينما في آخر عمره لما جدد الكعبة قال (ربنا اغفر لي ولوالدي) معناه والده غير ابيه. ابوه هو عمه المهم انه توفي ابوه وامه حامل خافت ان تلد ويقتل ولدها، فذهبت الى غار وولدت ابراهيم فكانت تربيه هناك في الغار. جاءت به الى القرية كي لا يعرفوه في كوثا ربا قرب الناصرية منطقة مولد ابراهيم حوالي خمسة وعشرين كيلومتر عن الناصرية وبابل الاولى كانت هناك في جنوب العراق ربته مخفياً فترة كان مخفياً واعتزل عن الناس. لما كبر وجاؤوا به تغيرت الظروف او باسلوب مناسب جاءت به امه وهو غلام. اذن خفاء مولده واعتزاله عن الناس ليس اعتزال الناس اياه اعتزاله عن الناس تظهر الرواية هذا شبه من ابراهيم من موسى. الخوف والغيبة، موسى عشر سنوات خاف من فرعون ان يقتل واذا كان تكليفه ان يقاتل هو شجاع ويقاتل. معني الخوف للمعصوم غير الخوف لنا. ليس معناه الخوف العادي الذي لايتناسب مع الاخلاق، خوف يعني الله امر الامام المهدي ان احفظ نفسك و يخاف من اعدائه خاصة هذا في مرحلة الغيبة الصغرى كان خائفاً يترقب، هذا معناه شبهه من موسى انه غاب عن عين السلطة وكان خائفاً يترقب، ومن عيسى اختلاف الناس فيه يبدو انه عندما يظهر الامام سلام الله عليه والناس يرون المعجزات والآيات بعضهم سيغالي فيه، يغالي فيه فهو يصحح، يصححهم ويؤدب من يغالي فيه لانه عبد الله مهما اعطاه الله عز وجل. فكل شيء من نعم الله وهو عبد الله سبحانه وتعالى. ومن ايوب الفرج بعد البلوى هذا ايضاً شبه هذه البلوى. البلاء على اهل البيت واتباعهم من بعد النبي صلى الله عليه وآله الى يومنا هذا والبلاء على الامام صاحب الزمان سلام الله عليه تحمل هذا البلاء في غيبته في هذه المدة الطويلة والعمر كله يرى هو البلاء، واتباعهم ايضاً يرون البلاء فالفرج بعد البلوى يشبه فيها ايوب. ومن محمد صلى الله عليه وآله الخروج بالسيف جهاد. انه يجب عليه الجهاد وينصر بالرعب وعندنا ان الجهاد بدأ بالدفاع على يد ابراهيم. اول من جاهد ابراهيم جاء قوم وسرقوا نبي الله لوط فهو غزاهم بغلمانه ومن معه وقاتلهم واستخلص منهم لوطاً فهذا جهاد الدفاع وشرع الجهاد نبينا صلى الله عليه وآله وسلم بعث بالجهاد ونصر بالرعب كذلك الامام المهدي سلام الله عليه.
السؤال الاخر الاخت ايمان تسأل ما هو مضمون هذا الحديث عن الامام الباقر عليه السلام او معناه يعني: (كاني باصحاب القائم وقد احاطوا بمابين الخافقين ليس شيئاً الا وهو مطيع لهم حتى سباع الارض وسباع الطير تطلب رضاهم في كل شيء حتى تفخر الارض على الارض وتقول مربي اليوم رجل من اصحاب القائم) ما معني حتى تفخر الارض على الارض ونعرف انه ارض واحدة هي الدنيا؟
الجواب: الارض هنا يعني المكان من الارض الذي يمر عليه المقصود اصحاب الامام المهدي سلام الله عليه عندما يديرون الارض ويكونون حكام العالم وكل واحد منهم من اولياء الله الكبار له كرامات ويملك اسم الله الاعظم، ليسوا اناساً عاديين هؤلاء تطيعهم. احاطوا بما بين الخافقين يعني الارض كلها والجو صار في يدهم وتطيعهم حتى سباع الارض وسباع الطير. يعني في منطقته يعطي امر للطيور فتستجيب للوحوش فتستجيب الى هذا الحد واذا مر بمنطقة من الارض اما افتخاراً تنطق بمعجزة او انه كأن لسان حالها تفتخر على المنطقة الثانية ان هذا من اصحاب المهدي مر على هذا الطريق مر على ولم يمر على تلك الطريق تفتخر بقاع الارض يعني بعضها على بعض.
المذيع: مستمعينا الافاضل وردت في رسالة من الاخت الكريمة ميعاد الحسناوي مساهمة بشأن الحوادث والفتن في عصر الغيبة الكبرى تقول هذه الاخت الكريمة في هذه المساهمة: جاء في موسوعة الامام المهدي للمفكر الاسلامي الشهيد السيد آية الله محمد الصدر قدس سره جاء ما يلي: (ما دلت الاخبار على وجود الفتن وازدياد تيارها وتكاثرها) يبدو ان ما يقوله السيد هنا في الحقيقة هو تتمة لبحث سابق على اي حال البحث هنا يرتبط بموضوع الفتن ما دلت الاخبار على وجود الفتن وازدياد تيارها وتكاثرها الى حد مروع. وقد اخرج ذلك العديد من روة الفريقين منها ما رواه النجاري من قوله صلى الله عليه وآله وسلم (يتقارب الزمان وينقص العمل ويلقي الشيخ وتظهر الفتن) وعن النبي عليه افضل الصلة والسلام انه قال (اني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع المطر) . وعن الامام الجواد عليه السلام في غيبة النعماني لا يقوم القائم الا على خوف شديد من الناس وزلازل وفتنة. يتابع السيد الشهيد رضوان الله عليه حديثه عن هذه العلامة من علامات الظهور بقوله وللفتنة عدة معاني في اللغة. المعنى الاول الامتحان والابتلاء والاختيار والمعنى الثاني تعني الكفر والضلال والاثم، وكذلك الفاتن بمعنى المضل عن الحق والفاتن هو الشيطان والمعنى الثالث اختلاف الناس بالآراء وهذا ما اشير اليه في حديث رواه النعماني في غيبته عن الامام الجواد عليه السلام انه قال: (وفتنة وبلاء يصيب الناس وطاعون وسيف قاطع بين العرب واختلاف شديد في الناس وتشتت في دينهم وتغير في حالهم)والمعنى الرابع ان الفتنة تعني القتل وما يقع بين الناس من قتال ومعه تندرج اخبار الهرج والمرج والقتل المتواتر كاحدى علامات ظهور المهدي سلام الله عليه.
مستمعينا الافاضل الوقت المخصص لهذه الحلقة اوشك على نهايته ونحن لم نقرأ سوى نصف او اقل من نصف هذه المساهمة ولكن موضوعها مهم ولذلك لو سمحتم نكمل نقل هذه المساهمة في الحلقة المقبلة باذن الله تبارك و تعالى ونشير الى الملاحظات المهمة التي تشتمل عليها إن شاء الله.
جعلنا الله واياكم مستمعينا الافاضل من خيار موالي وشيعة مولانا صاحب العصر والزمان المهدي الموعود المنتظرو المنتقم من اعداء الله تبارك وتعالى واعداء الانسانية والآخذ بحقوق المظلومين على مر التاريخ اللهم عجل فرجه نسألكم الدعاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة