البث المباشر

مخبر يؤكد ضرورة الاهتمام بمراقبة واستدامة فرص العمل المستحدثة

الأحد 14 أغسطس 2022 - 07:31 بتوقيت طهران
مخبر يؤكد ضرورة الاهتمام بمراقبة واستدامة فرص العمل المستحدثة

أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد مخبر ضرورة الاهتمام بمراقبة واستدامة فرص العمل التي تم توفيرها في ظل الحكومة الثالثة عشرة الحالية التي بدات مهامها منذ عام.

وخلال اجتماع عقد السبت حول موضوع فرص العمل بحضور وزراء "الصناعة التعدين والتجارة" و"الجهاد الزراعي" و"الثقافة والإرشاد الإسلامي" و"التعاون والعمل والرفاه الاجتماعي" بالوكالة ونائب رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتكنولوجية وسائر المسؤولين المعنيين، أكد مخبر أن جميع الجهات الحكومية مسؤولة عن خلق فرص العمل في الدولة، قال: لا يوجد جهاز في الحكومة ليس لديه فرصة لخلق فرص العمل.

وأكد ضرورة التركيز على السياحة والصناعة والزراعة والثقافة وخاصة القطاعات القائمة على المعرفة للوفاء بوعود رئيس الجمهورية بخلق فرص العمل وأوضح: إن أهم مهمة بعد خلق فرص العمل هي استدامة فرص العمل المستحدثة في ظل الحكومة الثالثة عشرة.

وأضاف النائب الأول لرئيس الجمهورية: من خلال تعزيز الثقة بين الشعب والحكومة، لابد من إيجاد الحوافز اللازمة وضمان عودة رأس المال للمواطنين بالربحية المناسبة، وتوفير الأسس اللازمة لاستثمار العملة الأجنبية والوطنية في مجال خلق فرص العمل وتوجيه السيولة للإنتاج.

وفي إشارة إلى تأكيد رئيس الجمهورية على خلق 4 ملايين فرصة عمل خلال السنوات الأربع للحكومة الثالثة عشرة، قال مخبر: إن الاهتمام بالقدرات المتاحة في المصانع وإعادة تنشيط الوحدات الاقتصادية المغلقة وشبه المغلقة والاقتصاد الرقمي والوظائف المنزلية تعد من بين أفضل وأنسب الإجراءات لخلق فرص العمل على المدى القصير.

وأشار النائب الأول لرئيس الجمهورية إلى أنه يجب إنشاء مراكز استشارية لمساعدة المواطنين على خلق فرص العمل والإنتاج بحيث يمكن إدخال رأس المال البشري والمالي الراكد في الأسر الإيرانية في الدورة الاقتصادية للبلاد.

كما اعتبر الاهتمام بالاقتصاد القائم على المعرفة والمحركات الاقتصادية والاقتصاد البحري من أهم محاور الإجراءات الحكومية لخلق فرص العمل على المدى الطويل وقال: إن الإجراءات والبرامج اللازمة للاستفادة من قدرات هذه القطاعات قد تم البدء بها وتنظيمها.

وطلب النائب الأول لرئيس الجمهورية من البنك المركزي إنشاء مجموعة عمل لتمويل خلق فرص العمل مع نهج الاستفادة من القدرات المحلية والإقليمية.

وقال مخبر: أن خطط خلق فرص العمل يجب أن يتم إعدادها وتنفيذها وفقاً لمناقشة التنمية المناطقية والتوازن بين القوى العاملة واحتياجات السوق والإنتاج في كل نقطة جغرافية من البلاد، ومن المهم في هذا الصدد تحديد قدرات خلق فرص العمل في كل منطقة والجمع بين الإنتاج والعمالة.

كما وصف النائب الأول لرئيس الجمهورية قطاع الخدمات بأنه أحد القطاعات المهمة لخلق فرص عمل سريعة وموثوقة برأس مال وتدريب ومهارات أقل من القطاعات الأخرى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة