البث المباشر

أهمية الشكر من منظور القرآن الكريم

الخميس 11 أغسطس 2022 - 22:33 بتوقيت طهران
أهمية الشكر من منظور القرآن الكريم

إن الإنسان يظهر مطمئناً عندما يقدم للآخرين من الناس كلمة شكر أو إبتسامة محبة فإن هذا الشكر إن كان لله تعالي سيعود علي صاحبه بالهدوء والطمأنينة.

إن حمد الله وشكره هو سلوك بشري يبديه البشر بحثاً عن السعادة في الدنيا والآخرة كما أن شكر الله لنعمه واجب إنساني ينعكس علي البشر نمواً وتطوراً.

إن الإنسان بحاجة إلي آثار الحمد في حياته لأن الله تعالي ذات غيرمتناهية وهو ليس بحاجة إلي قول من عبده ولكنه أوصي العباد بالشكر لما في ذلك من فضيلة "ولَقدْ ءَاتَيْنَا لُقْمانَ الحِكمَةَ انِ أُشكرلِلّهِ وَمَنْ يشْكُرُ فانّما لِنَفْسِهِ ومَنْ كَفَرَ فاِنَّ اللّهَ غَني حميد" (لقمان/ 12).

ومن آثار أداء الحمد والثناء لرب العالمين زيادة الرزق والخير والبركة ودوام النعم وحفظ النعم من البلايا "واِذ تَأَذَّنَ رَبّكُمْ لَئِنْ شَكَرتُمْ لَأَزيدنَّكُمْ ولَئن كَفَرتُمْ انَّ عذابي لَشَديد"(إبراهيم / 7).

وإن الشكر يتم بالعمل أو اللسان فإن الشكر اللساني هو التعبير عن كلمات الشكر والشكر العملي هو إستخدام النعم الإلهية بطريقة صحيحة وسليمة وليس في الحرام والذنب، كما قال الامام علي(ع)" أقَلُ‏ مَا يَلْزَمُكُمْ‏ لِلَّهِ [سُبْحَانَهُ‏] أَلَّا تَسْتَعِينُوا بِنِعَمِهِ عَلَى مَعَاصِيه" (نهج البلاغة؛ الحكمة 322).

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة