البث المباشر

كمالوندي : نواصل تخصيب اليورانيوم بهدف تحقيق إحتياجات إيران

الثلاثاء 2 أغسطس 2022 - 17:13 بتوقيت طهران
كمالوندي : نواصل تخصيب اليورانيوم بهدف تحقيق إحتياجات إيران

قال المتحدث باسم الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية، بهروز كمالوندي، في تصريح خاص للميادين إن "الأطراف الأخرى في المحادثات النووية تدرك جيداً أننا ملتزمون تنفيذ قانون مجلس الشورى، والإجراءات الإستراتيجية لرفع العقوبات، لحماية مصالح الشعب الإيراني".

وأوضح كمالوندي أنه "وفقاً لهذا القانون، فإن على إيران إطلاق 1000 جهاز طرد مركزي متطور، قمنا سابقاً بإطلاق 500 جهاز منها، واستكملناها بـ 500 أخرى، وبدأنا يوم أمس بضخ الغاز في أجهزة الطرد"، مؤكداً الاستمرار في عملية التخصيب بما يخدم احتياجات البلاد"، وأشار إلى أن طهران أبلغت مسبّقاً الوكالة الدولية إجراءاتها النووية.

وأكد كمالوندي أنه "في حال عادت الأطراف الأخرى إلى التزام تعهداتها في إطار الاتفاق النووي، فإننا سنعود إلى التزاماتنا أيضاً في إطار الاتفاق".

وبشأن التصريحات الإيرانية الأخيرة عن قدرة إيران على امتلاك قنبلة نووية، قال كمالوندي إن "التصريح فُهم خطأ".

وأضاف: "لا شك في أن لبرنامج إيران النووي قدرات عددية، لكن إيران لا تحتاج إلى القنبلة النووية نظراً إلى قدراتها الإستراتيجية وفتوى قائد الثورة، وعليه فإننا لن نذهب في هذا الاتجاه". 

يذكر أن إيران تدرس حالياً مسوّدة الاتفاق النووي التي اقترحها الاتحاد الأوروبي، بحسب تصريح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أمس الاثنين.

وأكّد وزير الخارجية الإيراني أنّ "طهران جادّة في التوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستقر"، مضيفاً أنه "إذا كان الجانب الأميركي واقعياً، ولديه المرونة اللازمة في المفاوضات المقبلة، فلن يكون الوصول إلى اتفاق أمراً بعيد المنال".

المصدر: الميادين نت

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة