البث المباشر

عبد اللهيان: إيران لن تتخلى عن نهج الدبلوماسية وصولاً الى اتفاق جيد

الثلاثاء 14 يونيو 2022 - 16:50 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: إيران لن تتخلى عن نهج الدبلوماسية وصولاً الى اتفاق جيد

أكد وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان"، على أن "ايران وفي سياق التوصل الى اتفاق جيد وقوي، سوف لن تتخلى عن نهج الدبلوماسية والمفاوضات".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده عبد اللهيان اليوم الثلاثاء مع وزير خارجية باكستان "بلاول بوتو زرداري" الذي يزور طهران حالياً.

وأشاد وزير الخارجية بالعلاقات المعمقة والعريقة بين إيران وباكستان باعتبارهما بلدين كبيرين في العالم الاسلامي؛ مؤكداً أن هذه الأواصر لطالما شكلت مصدر أمل.

وأضاف: إن الحكومة الإيرانية الجديدة مصممة على توسيع هذه العلاقات، كما هنأ "زرداري" على تسنمه حقيبة الخارجية في الكابينة الباكستانية الجديدة.

كما لفت الى زيارة رئيسة الوزراء الباكستانية الفقيدة "السيدة الشهيدة بي ناظير بوتو" (والدة بلاول بوتو زرداري) الى مرقد الامام الرضا (عليه السلام) في مشهد المقدسة (شرقي البلاد)؛ مؤكداً أنه سيقدم مجموعة من الصور التذكارية لهذه الزيارة التاريخية الى نظيره الباكستاني الزائر.

وعن محادثاته اليوم مع زرداري، قال: إننا تطرقنا الى القضايا الثنائية والأسواق الحدودية وتطوير التجارة المحلية والتعاون بين محافظات  البلدين مع التركيز على المواقف والرؤى السياسية المشتركة.

كما لفت الى مباحثات الجانبين حول التعاون الثقافي والسياحي في الصعيد الدولي، وأيضاً العلاقات الاقتصادية والتجارية بين طهران واسلام آباد؛ مبيناً أن الملف الذي كان ولايزال محط اهتمام البلدين هو مشروع مد أنبوب الغاز من ايران الى باكستان ورفع حجم الصادرات معها، حيث تناولنا هذا الأمر اليوم.

واستطرد وزير الخارجية، انه بالرغم من الحظر الامريكي الاحادي، هناك آليات يمكن استخدامها في الصعيد الدولي مع تطلعاتنا بمواصلة التعاون في أحسن صورة بين البلدين.  

وفي معرض الإشارة الى مشاوراته مع وزير خارجية باكستان حول القضايا الإقليمية، صرح عبد اللهيان: إننا نعارض الحرب في اوكرانيا ونرغب في بذل الجهود مع روسيا وأوكرانيا لحل هذه الأزمة.

وأضاف: إننا نأمل أيضاً في تشكيل حكومة أفغانية شاملة من أجل اقتلاع جذور الأزمة ولكي يمضي هذا البلد باتجاه السلام والاستقرار، قدماً.

وحول الوضع الراهن في اليمن، قال: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم قرار وقف النار وتطالب برفع كامل الحصار عن هذا البلد، كما ندعم الحوار اليمني – اليمني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة