البث المباشر

فائدة غير متوقعة للقهوة.. تعرف عليها

الأربعاء 8 يونيو 2022 - 21:15 بتوقيت طهران
فائدة غير متوقعة للقهوة.. تعرف عليها

أظهرت نتائج نُشرت في 5 أيار/ مايو الماضي في مجلة Kidney International Reports، أن أولئك الذين يشربون أي كمية من القهوة كل يوم ينخفض لديهم خطر الإصابة  بأمراض القلب  والأوعية الدموية بنسبة 15%، فيما لوحظ لدى مجموعة شربت ما يتراوح من كوبين إلى ثلاثة في اليوم مخاطر أقل  بنسبة  23%.

ويقول المؤلف المشارك في الدراسة شيراغ باريك، (دكتوراه في الطب، ومدير قسم أمراض الكلى وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز)  إن شرب القهوة على أساس منتظم ارتبط بالوقاية من الأمراض المزمنة والتنكسية بما فيها مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد.

ويمكننا الآن أن نضيف إلى فوائد الكافيين الصحية انخفاض مخاطر القصور الكلوي الحاد.

ويشار إلى أن الفشل الكلوي الحاد، أو القصور الكلوي الحاد- كما وصفته مؤسسة الكلى الوطنية- هو "حال مفاجئة من الفشل الكلوي أو تلف الكلى يحدث في غضون ساعات قليلة أو بضعة أيام". ويؤدي إلى تراكم الفضلات في الدم، ما يجعل من الصعب على الكلى الحفاظ على التوازن الصحيح للسوائل في الجسم.

ويعد الفشل الكلوي الحاد حالة طبية طارئة تهدد الحياة.

وتختلف أعراض القصور الكلوي الحاد تبعاً للسبب، وقد تشمل: خروج كمية قليلة جداً من البول من الجسم، تورّماً في الساقين والكاحلين وحول العينين، إعياءً وضيقاً في التنفس، ارتباكاً، غثياناً، ألماً في الصدر.

وفي الحالات الشديدة، قد تظهر نوبات صرْع أو غيبوبة، ونجد هذا الاضطراب بشكل أكثر شيوعاً عند المرضى المقيمين في المستشفى، الذين تتأثر الكلى لديهم بالإجهاد والمضاعفات الطبية والجراحية.

وباستخدام بيانات من دراسة لمخاطر تصلب الشرايين في المجتمعات، وهي دراسة استقصائية مستمرة لأمراض القلب والأوعية الدموية في أربعة مجتمعات أميركية، قام الباحثون بتقييم 14207 من البالغين اختيروا بين عامي 1987 و 1989 بمتوسط ​​عمر 54.

وأجري مسح للمشاركين 7 مرات على مدى 24 عاماً حول عدد أكواب القهوة بحجم 230 مل، التي استهلكوها يومياً: صفر، واحد، اثنان إلى ثلاثة، أو أكثر من ثلاثة. وخلال فترة المسح، جرى تسجيل 1694 إصابة حادة في الكلى.

وبحساب الخصائص الديموغرافية والحالة الاجتماعية والاقتصادية وتأثيرات نمط الحياة والعوامل الغذائية، كان هناك انخفاض بنسبة 15% في خطر الإصابة بالفشل الكلوي الحاد لدى المشاركين، الذين شربوا شيئاً من القهوة في مقابل أولئك الذين لم يستهلكوها.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة