مضيق "خرم ناز".. وادي الجمال والدلال

الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 00:25 بتوقيت طهران
مضيق "خرم ناز".. وادي الجمال والدلال

يعد مضيق ووادي "خُرم ناز" من أجمل المواقع الطبيعية البكر في محافظة كهكيلويه وبوير احمد، حيث تحتضنه الجبال والمضائق والغابات الكثيفة المتشابكة، فتلتقي حدود هذه المحافظة بحدود محافظة فارس.

يغطي مساحاته أنواع الاشجارالعديدة والكثيرة، وفي الوادي نهر تندفع مياهه صاخبة في قعر الوادي، وجدران صخرية عالية وقوية على جانبي هذا النهر، كل هذه الأوصاف تحدثنا عن الطبيعة البكر ذات الجمال الخلاب لهذه المنطقة، وقد أدت كثرة الاعشاب والشجيرات والاشجار هناك الى استقطاب مختلف الحيوانات بعضها نادرة ومهددة بالانقراض.

في آخر نقطة التماس محافظة فارس بمحافظة كهكيلوية وبويراحمد، يوجد مضيق (تنك سرخ) أو (المضيق الأحمر)، الذي أخذ اسمه من التربة الحمراء بالمنطقة التي بنيت فيها مدينة ياسوج. وتوجد هناك في المنطقة وديان كثيرة وجميلة مثل (مضيق خشك) و(مضيق تنك سرخ) و(مضيق خرم ناز). وهذا الاخير يبدو وكأنه قطعة من الجنة.

وتشكل الجبال أكثر من 70% من طوبوغرافيا هذه المنطقة التي تبلغ مساحتها 199 كيلومترا مربعا اما الـ30% المتبقية فهي مرتفعات بين 1876 و3200 متر.

يذكر ان نهر خرم ناز تأتي مياهه من جبال كمهر وكاكان، وبعد قطع مسافة يصب في نهر بشار بمنطقة دورود، حيث تكثر المياه والاشجار والاماكن الخضراء. وعلى طول هذا النهر توجد مضائق (تيزاب) و(براق) و(سرخ).

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم